ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الرمز و الرمزیة في الفن التشكیلي

Symbol and Symbolism in the Plastic Arts

3338   6   136   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2011
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتألف البحث من العناصر الآتية: أ- مقدمة: تتضمن لمحة عن الرمزية، و أهم روادها، و الأهداف المشتركة فيما بينهم. ب- الرمز والرمزية في الثقافة الغربية: يستعرض الباحث وجهات النظر المتعددة حول تعريف الرمز و استعمالاته، و يقدم تعريفاً للرمز و الرمزية في بعض المعاجم و الموسوعات الأجنبية فضلاً عن آراء بعض الفلاسفة و النقاد. ج- أهداف الرمزية: و هي تخطي الواقع و بلوغ معاني أخرى خفية فضلاً عن سعيها من أجل تلاقي الفن التشكيلي مع النشاطات الثقافية الأخرى الأدبية و الموسيقية و العلمية و الفلسفية. د- الرمزية في الفن التشكيلي: يبين الباحث تاريخ انطلاقها، و تياراتها و أهم الفنانين الذين استخدموا الرمز و لم ينتموا إلى الرمزية، فضلاً عن الفنانين الذين مهدوا لها، و الفنانين الذين أثروا فيها و طوروها و نبذة عن أهم فنانيها.


ملخص البحث
يتناول البحث موضوع الرمز والرمزية في الفن التشكيلي، حيث يبدأ بمقدمة توضح مفهوم الرمزية وأهم روادها وأهدافها. يستعرض الباحث استخدامات الرمز في الثقافة الغربية وتعريفاته المختلفة من قبل الفلاسفة والنقاد. يوضح البحث أهداف الرمزية التي تتجاوز الواقع للوصول إلى معاني خفية، كما تسعى لدمج الفن التشكيلي مع الأنشطة الثقافية الأخرى مثل الأدب والموسيقى والفلسفة. يتناول البحث تاريخ الرمزية في الفن التشكيلي، تياراتها، وأهم الفنانين الذين استخدموا الرمز سواء كانوا ينتمون إلى الرمزية أم لا. كما يقدم نبذة عن الفنانين الذين مهدوا للرمزية وأثروا فيها وطوروا أساليبها.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: يقدم البحث نظرة شاملة وعميقة حول موضوع الرمز والرمزية في الفن التشكيلي، ويستعرض تاريخها وأهم روادها بشكل مفصل. ومع ذلك، يمكن القول أن البحث يفتقر إلى تحليل نقدي أكثر عمقًا لبعض الأعمال الفنية التي تناولها، حيث يركز بشكل أكبر على الجانب التاريخي والنظري دون التعمق في تحليل الأعمال الفنية نفسها. كما أن البحث يمكن أن يستفيد من إضافة مقارنات بين الرمزية في الفن التشكيلي والثقافات الأخرى لتوسيع نطاق الفهم.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي أهداف الرمزية في الفن التشكيلي؟

    تهدف الرمزية في الفن التشكيلي إلى تجاوز الواقع وبلوغ معاني خفية، وتسعى لدمج الفن التشكيلي مع الأنشطة الثقافية الأخرى مثل الأدب والموسيقى والفلسفة.

  2. من هم أهم رواد الرمزية في الفن التشكيلي؟

    من أهم رواد الرمزية في الفن التشكيلي غوستاف مورو، بوفي دو شافان، كاربير رودون، بول جوجان، والنحات رودان.

  3. كيف يعرّف الفلاسفة والنقاد الرمز؟

    يختلف تعريف الرمز بين الفلاسفة والنقاد، حيث يرى البعض ضرورة وجود علاقة بين الرمز والشيء الذي يرمز إليه، بينما ينفي آخرون وجود أي علاقة أو علية بينهما. يعرّف الرمز في بعض المعاجم والموسوعات الأجنبية بأنه علامة أو شارة تمثل شيئًا آخر بموجب مطابقة نظيريه.

  4. ما هي التيارات الفنية داخل الحركة الرمزية؟

    تتضمن الحركة الرمزية عدة تيارات فنية، منها تيار ما قبل الرفائيليين الإنكليز، التيار الذي يمثله غوستاف مورو وأرنولد بوكلين، والتيار الذي يشمل فنانين من فرنسا وبلجيكا وهولندا وإيطاليا.


المراجع المستخدمة
إيلينيك، يان الفن عند الإنسان البدائي ط 1 ترجمة: د. جمال الدين خضور . دمشق/سورية دار الحصاد 1994
باونيس، الآن الفن الأوروبي الحديث تر: فخري خليل مراجعة: جبرا إبراهيم جبرا بغداد دار المأمون للترجمة . والنشر 1990
تشادويك، تشارلز الرمزية تر: نسيم إبراهيم يوسف الهيئة المصرية العامة . للكتاب - 1992
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تناول البحث الذي بين أيدينا كيفية انتقال الرمز من التحليل النفسي إلى حقول علمية و فلسفية أخرى, و خصوصاً الهيرمينوطيقا و نظرية التأويل عند بول ريكور, إلى درجة أن هذا البحث عالج بين ثناياه ما فعلته هذه الأخيرة؛ أي نظرية التأويل بمفهوم الرمز الذي هاجر إ ليها أتياً من التحليل النفسي حيث شكّل مرتكزاً أساسياً لدى فرويد في تناوله لأشكال العصاب و الأمراض النفسية هادفاً من وراء ذلك جعل الرمز يسهم في الوصول إلى نتائج عملية و كان لابد لهذا الرمز أن يكون ملتبساً بما أطلقت عليه التأويلية مفهوم الأسطرة تمهيداً للعمل الذي ستقوم به التأويلية و الذي ستعتبره نشاطاً أساسياً يتعلق بإزالة الأسطرة من فضاء الرمز. هكذا و على أسس تأويلية أخذ ريكور على عاتقه مناقشة فرويد بشكل مباشر في أعمال كثيرة, حاول في هذه المناقشات أن يفهم آليات التحليل النفسي و منطلقاً من هذا الفهم إلى معالجة المفاهيم الأساسية الفرويدية بما يمكّن التأويلية نفسها من إعادة قراءة فرويد عبر مسألتي الرمز و الأسطورة, و لهذا جاء هذا البحث موضحاً كيف فعل ريكور ذلك معتمداً على الفكر الاستجوابي؛ أي مساءلة الأفعال و الأقوال, كما أفصح البحث عن ذلك من خلال مناقشات حاولنا قدر الإمكان أن تكون مناقشة نقديَّة بما يساعد على التوصل إلى فهم ما أفضت إليه نظرية التأويل من نتائج أخرجت الرمز و الأسطورة من حيث الاستخدام التجريبي لدى التحليل النفسي إلى خلق نظرية التأويل نفسها بعد أن أصبح الرمز جزءاً أساسياً من عمليات الانزياح و الاستعاضة داخل النصوص الخاضعة للتأويل و بعد أن تمكنت التأويلية من إزالة الأسطرة.
تعدد أشكل الرموز في قصة تيار الوعي و تكرارها يشكل أهم الأهداف التي يسعى البحث من خلالها إلى مواكبة حركة الأفكار, وجلبتها داخل الذهن البشري.
يتطرّق البحث إلى توضيح مفهوم النُصب، و مكانته و أنماطه و أشكاله المتنوعة منذُ القدم و حتى الآن، و تطوره و تطور المواد الخام المكوّنة له و نسبته و تناسبه مع الفراغ و اختلاف معايير تصنيفه و تصميمه عبر الزمن؛ و يتناول الدور الفعّال الذي يقوم به العمل النُصبيّ في ترسيخ المثل العليا في الذاكرة الإنسانية و في تطوير بنية الواقع الاجتماعي و العمراني و تنظيم الموقع و المكان الذي يشغله لا تجميله و حسب؛ ذلك كونه رمزا طويل الديمومة مُجسدَاً في المعاني التي تعكسها أشكاله الفنية ذات المضامين الفكرية و الإنسانية. كما يتناول مشكلة جهل الغالبية في بلداننا بأهمية و قيمة النُصب حيث إن ثقافة الشعوب العربية فيما يخص النّصب ثقافة قاصرة إن لم نقل أنّها شبه معدومة. و يجبّ الاهتمام بتوطيد العلاقة بين الأفراد و الأعمال النُّصبية وفق العمارة؛ بطريقة تنعكس إيجاباً عليهما معاً و على أوطاننا.
عبرت حضارة بلاد الرافدين القديمة عن التطور الحضاري و السياسي الذي بلغته بلاد الرافدين في ذلك الوقت، و انعكس ذلك التطور على كافة نواحي الحياة و خصوصًا على الناحية الفنية. و قد كان للفن الجداري منذ القديم دورًا واضحًا في تقريب الدين إلى أذهان الناس من خلال تزيين المعابد و الاعتناء بزخارفها و رسوماتها. و تميزت بلاد الرافدين بالإنتاج الفني الغزير، الذي اتصف بالدقة في التعبير عن شتى المواضيع، كما أحدث الآشوريون ثورة في تاريخ الجداريات الفنية، و ذلك من خلال الإيحاء بالعمق داخل اللوحة.و تميز الفن الآشوري أيضًا بإظهار صفة القوة الجسمانية في الأشكال الإنسانية و أشكال الحيوانات المفترسة. و ركز على تسجيل الأمجاد و البطولات و الانتصارات الحربية.
تبحث الدراسة عن العناصر الجمالية لدمشق بوصفها مدينة تاريخية، و ما يتعلق بذلك من تفاصيل عنها و عن الحياة الشعبية فيها، و كل ما له أهمية خاصة مما انعكس في تجربة الفنانين التشكيليين، الذين كان لإبداعاتهم و نشاطاتهم و نداءاتهم، مع من معهم من المعماريي ن و الباحثين التاريخيين و المهتمين و المتفهمين من أولي الأمر ، قدر كبير من الأثر في مجال الحفاظ على معالمها و حمايتها من تعديات غير المدركين للقيمة الجمالية التي لاتتجزأ لشوارعها و أزقتها بكل ما تحتضنه من مساجد و عمارات و فسحات و أسواق و أبواب و خانات و بيوت و شرفات و مناهل و زخارف و ورود..الخ، أو غلبوا عليها نزعة الاستثمار و حاجة التوسع على القيمة التاريخية و الثقافية و الفنية التي لا توازنها حتى الغايات السياحية و الخدمية أو المرورية، حين يتطلب الأمر التغيير الكلي أو الجزئي لمعلم من المعالم و لن يكون التغيير مقبولا في حال من الأحوال إلا في إطار الترميمات المتخصصة، و التدعيمات الضرورية الحذرة للبيوت و الأبنية العامة و المنشآت الأخرى التي تحاكي تراثها و خصائصه الأسلوبية و التقنية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا