ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

النُّصب "مفهومه -أهميته- و ظيفته و مكانته كرمز و فن معماري إنساني"

The Monument "Aspect – Importance – Function and Position as a Symbol and Human Architectural Art"

1939   2   90   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتطرّق البحث إلى توضيح مفهوم النُصب، و مكانته و أنماطه و أشكاله المتنوعة منذُ القدم و حتى الآن، و تطوره و تطور المواد الخام المكوّنة له و نسبته و تناسبه مع الفراغ و اختلاف معايير تصنيفه و تصميمه عبر الزمن؛ و يتناول الدور الفعّال الذي يقوم به العمل النُصبيّ في ترسيخ المثل العليا في الذاكرة الإنسانية و في تطوير بنية الواقع الاجتماعي و العمراني و تنظيم الموقع و المكان الذي يشغله لا تجميله و حسب؛ ذلك كونه رمزا طويل الديمومة مُجسدَاً في المعاني التي تعكسها أشكاله الفنية ذات المضامين الفكرية و الإنسانية. كما يتناول مشكلة جهل الغالبية في بلداننا بأهمية و قيمة النُصب حيث إن ثقافة الشعوب العربية فيما يخص النّصب ثقافة قاصرة إن لم نقل أنّها شبه معدومة. و يجبّ الاهتمام بتوطيد العلاقة بين الأفراد و الأعمال النُّصبية وفق العمارة؛ بطريقة تنعكس إيجاباً عليهما معاً و على أوطاننا.



المراجع المستخدمة
SLOWNIK TERMINOLOGICZNY SZTUK PIEKNYCH WARSZAWA 1969 S.287
A.KUCZYNSKA,KREATYWNE DZIALANIE SZTUKI W:SZTUKAI, SPOLECZENSTWO, T.II WARSZAWA 1976 S. 79
A.WALLIS SOGJOLOGIA,KSZTALOWANIE PRZSTRZENI WARSZAWA1971 S.106
قيم البحث

اقرأ أيضاً

إن علاقة فن الجرافيك بالتطور التقاني و الوجود الإنساني هي علاقة جدلية و مترابطة، فالفن الجرافيكي الذي لا يؤمن بتكامل الفن مع التقدم التقاني المرتبط بالإنسان يكون فنًا متقوقعًا لا يؤدي أهدافه و خصائصه، تناول هذا البحث خصوصية الإبداع التقاني في فن الجر افيك و الاتجاهات المختلفة بين أنصار التقانة التقليدية التي تتقارب مع الوجود الإنساني في العمل الفني، فيما الاتجاه الثاني تمحور حول اتجاه التطرف في استخدام التطور التقاني. في حين تناول الاتجاه الثالث الاتجاه المعتدل في استخدام التطور التقاني. إن التطور التقاني في فن الجرافيك لا يمكن له أن يتحقق إلا من خلال توظيفه توظيفًا متوازنًا مع التقانات التقليدية لتحقيق المعادلة بين الجمال التقاني و التعبير الإنساني .
راقني جمال (التوقيعات) و ما امتازت به من ثراءٍ عظيم في مفرداتها، و إتقانٍ محكم في تراكيبها، و زخرف أخاذ في أشكالها، و جمال موسيقي في جرسها، كلّ كلمة فيها آخذة برقاب الكلمة الأخرى في صنعة أدبية متقنة. و لعل السبب في ذلك يعود إلى طرافة هذا الفن النثر ي و تنوعه، فضلاً عن صدورها عن أُناس لهم إسهامات كثيرة في تثبيت أركان الدولة الإسلامية، و بناء حاضرها، و صياغة مستقبلها. و مع أهمية هذه (التوقيعات) لم أجد من تعرض لدراستها من ناحية الذوق الجمالي، فما يزال البحث البلاغي يفتقر إلى الدراسة التحليلية للوقوف على أسرار الفنون البلاغية التي تؤدي داخل النص وظيفة تستحق البحث عنها. من هنا تأتي أهمية هذا البحث، فهو يسعى إلى دراسة أحد هذه الفنون البلاغية (الطباق) لما له من حضور كثيف لافت في التوقيعات، و قد تبين أن لاستخدامه مهمات محددةً تُلبي دواعي التجربة الشخصية، و التذوق الجمالي، و التأثير النفسي، و ليس مجرد حلية لفظية أو تلاعب بالكلمات.
هدف هذا البحث إلى دراسة فن المقالة عند ميخائيل نعيمة الذي يعد واحداً من أعمدة مدرسة المهجر و من أبرز أعضاء الرابطة القلمية و أكثرهم نشاطاً، فكان نموذجاً من نماذج عصر التنوير في ثقافتنا العربية ، و كان من أبرز كتاب المقالة في الأدب العربي الحديث، و ظ هر له نتاج واضح في هذا الفن عكس عفويته و ذاتيته و أسلوبه الخاص. و قد جال نعيمة في هذا الفن و كتب كثيراً من المقالات التي تعكس مدى سعة ثقافته و اطلاعه على الفنون المختلفة و شتى مجالات المعرفة، فكانت هذه المقالات زاداً للثقافة العربية و رافداً مهماً من روافد المكتبة العربية، و قد تجلت مقالات نعيمة في عدد من الكتب كان من أبرزها كتاب الغربال، حيث تجلت في هذا الكتاب معظم الآثار النقدية و الثقافية و الإبداعية لنعيمة، و لا ننسى كتبه الأخرى: كزاد المعاد، و البيادر، و النور و الديجور، و في مهب الريح، و فيها بث نعيمة كثيراً من آرائه و تأملاته في الكون و الإنسان و الحياة، فكانت تلك الكتب منارات مشعة في عالم الأدب.
يتألف البحث من العناصر الآتية: أ- مقدمة: تتضمن لمحة عن الرمزية، و أهم روادها، و الأهداف المشتركة فيما بينهم. ب- الرمز والرمزية في الثقافة الغربية: يستعرض الباحث وجهات النظر المتعددة حول تعريف الرمز و استعمالاته، و يقدم تعريفاً للرمز و الرمزية في بع ض المعاجم و الموسوعات الأجنبية فضلاً عن آراء بعض الفلاسفة و النقاد. ج- أهداف الرمزية: و هي تخطي الواقع و بلوغ معاني أخرى خفية فضلاً عن سعيها من أجل تلاقي الفن التشكيلي مع النشاطات الثقافية الأخرى الأدبية و الموسيقية و العلمية و الفلسفية. د- الرمزية في الفن التشكيلي: يبين الباحث تاريخ انطلاقها، و تياراتها و أهم الفنانين الذين استخدموا الرمز و لم ينتموا إلى الرمزية، فضلاً عن الفنانين الذين مهدوا لها، و الفنانين الذين أثروا فيها و طوروها و نبذة عن أهم فنانيها.
يهدف البحث للتعرف إلى واقع حق اللعب و أهميته في رياض أطفال محافظة اللاذقية من وجهة نظر المعلمات، و كذلك إلى الفروق في تقدير أفراد عينة البحث لواقع حق اللعب و أهميته في رياض أطفال محافظة اللاذقية من وجهة نظر المعلمات تبعاً للمتغيرات الآتية (مكان الروض ة، و المؤهل العلمي و التربوي، و عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، و اعتمد البحث على المنهج الوصفي، كما استخدم استبانة مؤلفة من (40) عبارة كأداة لجمع المعلومات من عينة البحث التي بلغت (272) معلمةً من معلمات رياض الأطفال في محافظة اللاذقية للعام الدراسي (2016- 2017). و أظهرت النتائج أن: 1- حق اللعب في رياض أطفال محافظة اللاذقية يتم تحقيقه بدرجة متوسطة، أما تقدير عينة البحث لأهمية اللعب للطفل فقد جاء بدرجة مرتفعة. 2- لا توجد فروق بين تقديرات أفراد عينة البحث بالنسبة لواقع حق اللعب في رياض أطفال محافظة اللاذقية تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة. 3- هناك فروق بين تقديرات أفراد عينة البحث بالنسبة لواقع حق اللعب و أهميته في رياض أطفال محافظة اللاذقية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي و التربوي لصالح حملة الإجازة الجامعية التربوية، و لمتغير مكان الروضة لصالح المدينة و لمتغير الدورات التدريبية لصالح المعلمات اللواتي اتبعن دورات تدريبية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا