تتجه التشريعات في العالم إلى الاهتمام بالرعاية اللاحقة للمحكومين، فهذا المذنب الذي ارتكب جرما و صدر الحكم بحقه يحتاج إلى الرعاية في أثناء تنفيذ عقوبته و بعد تنفيذها ليعود عضواً نافعاً في مجتمعه، و من رعاية المحكومين إعادة اعتبارهم إليهم بعد تنفيذ عقوباتهم، ليعيشوا في مجتمعاتهم موفوري الكرامة و الحقوق. و لذلك تبنت التشريعات الوضعية ما يسمى بمؤسسة رد الاعتبار التي تحاول أن تعالج آثار العقوبات المنفذة، و مع أن هذه المؤسسة لا توجد بهذا الاسم في التشريع الجنائي الإسلامي إلا أن هذا البحث يهدف إلى مقارنة المفاهيم الثابتة في الفقه الإسلامي التي تتقاطع مع مبادئ مؤسسة رد الاعتبار في التشريعات الوضعية _ و خاصة في القانون الجزائي السوري _
و يتضمن البحث تأصيلاً لمفهوم إعادة الاعتبار في الفقه الإسلامي من خلال نظام التوبة و مفهوم الأهلية و العدالة، كما يتضمن بياناً لمنهج التشريع الإسلامي في معالجة آثار الجريمة و عقوباتها في أهلية المحكومين و مكانتهم الاجتماعية.
Legislation, in the world, moves to pay attention to the subsequent care for
convicts, and then the culprit who has committed an offense and has been sentenced
needs care during and after the implementation of his sentence to be back as a useful
member in his society. This care involves convicts' rehabilitation after the
implementation of their sentences to preserve their dignity and rights.
Therefore, the Positive Legislation has embraced the so-called 'Rehabilitation
Institution' which is trying to treat the effects of these sanctions. This institution does
not exist by that name in the Islamic Criminal Legislation. However, this research
aims to compare the fixed concepts in the Islamic jurisprudence which intersect with
the principles of institution of rehabilitation in the positive legislation _ especially in
the Syrian Penal Code _ the research involves the rooting of the concept of
rehabilitation in the Islamic jurisprudence through the systemof repentance and the
concept of eligibility and justice. It also includes a statement of the method of Islamic
legislation in dealing with the effects of sanctions after their implementation on the
eligibility of convicts and their social status.
المراجع المستخدمة
أحكام القرآن لابن العربي، محمد بن عبد الله الأندلسي ( 543 ه)،دار الكتب العلمية.
أحكام القرآن، أبو بكر بن علي الرازي الجصاص، ( 370 ه)، دار الفكر.
الإجماع، محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري( 318 ه)، دار الدعوة، الاسكندرية، ط 3 1402 ه .
هذا البحث يعبر عن موقف الشريعة الإسلامية من الصحة الإنجابية للأسرة، و يكشف عن صور
الصحة الإنجابية التي تؤكد حرص الشريعة الإسلامية و عنايتها بالصحة الإنجابية لأفراد الأسرة
جسديًا و خلقيًا و خصوصًا الأم و الأولاد، بما يضمن إقامة أسرة قوية صحيًا و خلق
يدرس هذا البحث حكم الرقابة الشعبية في الفقه الإسلامي. و يلقي البحث الضوء على مذاهب الفقهاء في هذا الموضوع، و هم متفقون على أنها فرض كفاية يقع على عاتق أفراد المجتمع.
و يتناول البحث أدلة الفقهاء على ذلك في الآيات القرآنية، و الأحاديث النبوية، و آثار
تناول هذا البحث بالدراسة شرطاً من الشروط التي قد تقترن بعقد البيع، و صورته أن يبيع شخص حقيقي أو اعتباري لآخر عيناً، و يستثني منفعتها مدة معينة، و هو نوع من التعامل له صور قديمة معروفة عند الفقهاء الأوائل، لكن طرأت له في عصرنا أنماط و صور مستجدة، أخذت
إن موضوع خيار النقد من الموضوعات المهمة في فقه المعاملات المالية، إذ يندرج تحت فقه الخيارات المرتبطة بالمتبايعين و تحتاجه المصارف الإسلامية في معاملاتها التجارية، كما يحتاج إليه الناس في معاملتهم و بيوعهم، و خلاصته تمكين من يشترطه من التروي في الثمن
هدف البحث بيان مفهوم توريق الدين، و الفرق بين التوريق التقليدي و التوريق الإسلامي، و موقف الشريعة الإسلامية من توريق الدين، و بيان الآثار الإيجابية و السلبية الناتجة عن تطبيقه، و العلاقة بين توريق الدين و حدوث الأزمة المالية العالمية الحالية.
توصل ا