يعرضُ البحث صورة المرأة في حياة أبي تمام و تجربته الفنيّة من خلال ما قدّمه في ديوانه الشّعريّ، فمن خلال ذلك يظهر لنا أنّ المرأة تحتلُّ مكاناً بارزاً في تجربته الفنيّة، و لقد بدت بصور متعددة. المرأة نوعان منها الحبيبة التي تعذله على كثرة سفره، و الحديث عنها هو في الغالب حديث عن الذات، و المرأة العاذلة التي يرفض الشّاعر الإذعان لرغبتها لأنّها ستؤدي إلى حياة الدّعة و الخمول. سيكون البحث قراءة لصورة المرأة و الحب الحقيقي ، و عرضاً لمفهوم جمال المرأة عند أبي تمام كما أبره بشعره، و موقفه من الشّيب، موضّحين مفهوم المرأة الرّمز عند أبي تمام.