المشهدُ الافتتاحيُّ في مقطّعات تجربة الهامش الأمويّة: دلالةُ الغيابِ


الملخص بالعربية

يعكف البحث المزمع إنجازه على تناول نصوصٍ من مقطّعات الشعر في تجربة الهامش الأمويّة (الصعاليك)، بوصف المقطّعات التشكيل الشعري المهيمن على إنتاج الشعر في تلك التجربة، و يتغيّا الوقوف على الدلالات التي يُنبئُ بها تحرّرُ بنيةِ تلك المقطّعات من المشاهد الافتتاحيّة، أو ضمورُها، فهذا التحرّر لم يكن شكلياً و حسب، بل راح ينمُّ على تحرّر، بمقدار أو آخر، من الثقافة الجمعيّة التي يرسخها إثباتُ الاستهلاليات بصورة عامة، فحديث الطلل، و النسيب، و الظعائن، دوالُّ و رموز يعبر بها أصحابها من خلال التجربة الفردية عن القضايا الوجدانية للجماعة. و عليه؛ فإنَّ التوجّه الجديد الذي اضطلعت به مقطّعات الشعر في تجربة الهامش الأمويّة، كان ردّاً فنيّاً و ثقافياً من روّاد تلك التجربة على ما كان، و أُريدَ له أن يتأبّد، فأرادوا انتزاع الحياة من قوالب التعبير المتجمّدة التي حكمها التقليدُ في القصيدة الموروثة، ليكون الشعر فعلاً من أفعال الحياة، ينطلق من لحظة الحاضر لا الماضي المرتبط بالذاكرة الجمعيّة، و المترسّخ في تلك الاستهلاليات. على أنّ ما بقي من آثار المشهد الافتتاحي في بعض مقطّعات تلك التجربة، هو صورة مما تبقّى بما كان من شأن الثقافة السائدة في المجتمع الأمويّ بصورة عامة.

المراجع المستخدمة

أبو ديب، كمال، الرؤى المقنّعة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1986 .
الخشروم، عبد الرزاق، الغربة في الشعر الجاهلي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 1982
الزركلي، خير الدين، معجم الأعلام، دار العلم للملايين، بيروت، ط 17, 2007م.

تحميل البحث