الانزياح و صورة التّشبيه عند الشّاعر أمل دنقل ( تيمة الحبّ أنموذجاً )


الملخص بالعربية

يُعدّ الانزياح من المظاهر المهمّة في الدّراسات الأسلوبية و الدّراسات الألسنية الحديثة؛ فهو يقوم على الخروج عن اللغة المألوفة, و العاديّة, لخلق جمال أدبيّ إبداعي يظهر قدرات الشاعر ويحفز المتلقي على التأمل و التأويل في كشف المعنى المجازي, و الوقوف على جماليّة اللغة الشّعرية. و هنا يبرز دور الشّاعر في إنتاج الصّور الأدبية المتنوّعة, إذ يطلق العنان لمخيلته في توليد المعاني و ابتكارها, و قد وقع الاختيار على الشاعر أمل دنقل لِما اتّسمتْ به تجربته الشّعريّة من تغليف الحدث بما تُنتجه علائق اللغة, فيتحول الحدث الشّعري إلى مجازات تشغل حيّزًا ناطقاً في قاع النّص, ممّا يؤكد الوظيفة الشّعرية للغة؛ فالفن لا يكون فناً حتى يتنفس من تسلط المعيار, حتى تعجّ بنيته بانتهاك النّظام و خرق الأعراف, هذا ما مدّ نصوص الشعراء بجمال أدبيّ دلالي أسلوبيّ .

المراجع المستخدمة

ابن جعفر, قدامة, نقد الشعر- تح : كمال مصطفى- مكتبة الخانجي- القاهرة, 1948
دنقل, أمل, الأعمال الكاملة: ط 2- مكتبة مدبولي- القاهرة, 2005م .
العلوي, يحيى بن حمزة, الطّراز: دار الكتب العلمية- بيروت, 1982م .

تحميل البحث