الإيقاعات الرديفة و الإيقاعات البديلة في الشعر العربي رصد لأحوال التكرار، و تأصيلٌ لعناصر الإيقاع الداخلي


الملخص بالعربية

يتناول هذا البحث مفهوم مصطلح الإيقاع الداخلي أو الموسيقا الداخلية، و يطرح بديلا أوصف منه متمّثلا في مفهومين هما الإيقاعات الرديفة و الإيقاعات البديلة. و هي تكون رديفة حين يتوافر في العمل الأدبي وزن، و تكون بديلة حين لا يتوافر في العمل عنصر وزن. و قد رصد البحث عناصر الّتكرار و أنواعه التي أسهمت في صناعة هذا الّنوع من الإيقاع غير الوزني، من خلال دراسة اثني عشر نمطًا من أنماط الّتكرار و هذا يوضح مدى ما للتكرار من إسهام في صناعة هذه الإيقاعات. ثم يفرد البحث عنوانًا خاصا للّتكرارات التي كانت تمثل شطرًا من علم البديع، و قد رصد منها سبعة عشر نمطًا، ليخلص إلى أن ثمة اهتمامًا بهذه الإيقاعات البديلة و الرديفة في التراث البلاغي العربي.

المراجع المستخدمة

ابن أبي سلمى، زهير: ديوان زهير بن أبي سلمى، دار الكتب المصرية – القاهرة، د.ت.
ابن الوليد، مسلم: ديوان صريع الغواني، د.ن – ليون، 1875
الأعشى: ديوان الأعشى الكبير، شرح محمد محمد حسين، دار النهضة العربية – . بيروت، 1972

تحميل البحث