تحول مفهوم الاغتراب و دلالاته


الملخص بالعربية

تكمن أهمية البحث من طبيعة المشكلة التي يتعرض لها، و التي تتمثل في ظاهرة الاغتراب و استطالاتها التي صاحبت الإنسان منذ القدم، فهي ليست نَتاجاً لفرد معين، و ليست وليدة هذا العصر بالذات، بل تضرب بجُذورها في عُمْق التاريخ. يعدّ مفهوم الاغتراب من أصعب المفاهيم لما يكتنفه الكثير من الإشكال و الالتباس، و ذلك لتعدد مجالات استخدامه. من هنا يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على مفهوم الاغتراب و رصد تحولاته و دلالاتها اللاحقة. و من الأمور الأكيدة أن ظاهرة الاغتراب، بوصفها ظاهرة إنسانية شاملة، هي أكثر حِـدَّة في المجتمعات الرأسمالية؛ نتيجة لِما عرفته من تطور اقتصادي هائل، و تغيُّر اجتماعي صارخ قاد إلى تحكم الآلة و المادة في الإنسان. و هكذا فإن النظام الرأسمالي أسهم مباشرة في تعزيز الشعور بالغربة، إذ صنع مجتمعاً استهلاكياً يجتث الإنسان من جذوره و يُخضِعُه لنظام لا علاقة له به. فيحوِّل الأفراد إلى جماعة غير واعية،كما يتحول الاغتراب من قضية فردية إلى ظاهرة اجتماعية عامة.

المراجع المستخدمة

Carnevali, Barbara, La faute à l’amour-propre: Alienation et authenticité chez Rousseau, Annales de la société Jean Jaques Rousseau, Volume 48, DROZ, Geneve, pp 79 -103. Recupéré le 25 avril 2014 de
Carnevali, Barbara, La faute à l’amour-propre: Alienation et authenticité chez Rousseau, Annales de la société Jean Jaques Rousseau
Sarfraz, Hamid. (). Alienation: A Theoretical overview. Pakistan Journal of Psychological Research Vol.12,Nos.1-2, 1997

تحميل البحث