العقلانية في فن التصوير الحديث -إشكالية و نقد-


الملخص بالعربية

قامت ثورة الحداثة في الفنون التشكيلية بالعقلانية لبناء الشكل الفني الجديد، و بالحسية الانفعالية كأسلوب في الأداء الفني لتثبيت الصورة التشكيلية عيانياً في واقع الإنسان الفيزيقي، فكانت لوحة التصوير بياناً مادياً ملموساً لعقلانيات و أفكار ذهنية مجردة. و العقل هو الذي يحرك الحواس الناقلة، و يحلل المعلومات الواردة عبرها، و يفسر معطياتها، و يستقرؤها، ثم بالمقارنة ينتج تعليمات جديدة تتضمن تغيير بنية الشكل الفني الواقعي و تحويله بواسطة الحواس من شكل محاكٍ لصورة طبيعية واقعية إلى شكل جديد يستمد روابطه الجديدة من البنية العقلية للفنان التشكيلي وفاقاً لرؤيته الجمالية التي قدمها في مرحلة الحداثة.

المراجع المستخدمة

روزنتال، م وب يودين، الموسوعة الفلسفية،ترجمة: سمير كرم، مراجعة: صادق جلال العظم و جورج طرابيشي، دار الطليعة، بيروت ،
العلوان، فاروق محمود الدين، إشكالية المنهج الفلسفي في الخطاب النقدي التشكيلي المعاصر، أطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، كلية الفنون . الجميلة، بغداد، 2002 م
Al Aluoan, Farouk: ( Ali souleiman, dialectics of transformation and aestheties), P:Al Moulhak Al Thakafe, Journal al Thawra, Syria, Nº. 675

تحميل البحث