أشكال التعبير عن دلالات التشظي و الغياب في شعر محمود درويش


الملخص بالعربية

اكتسب التشظي و الغياب عند محمود درويش مفهوماً أكثر اتساعاً و عمقاً في شعره، إذ ارتبط بحياته الواقعية منذ الطفولة حتى الممات. يتناول البحث أشكال التعبير عن دلالات التشظي و الغياب في شعره بدءاً بديوانه الأول "أوراق الزيتون" الصادر سنة 1964 ، و انتهاء بديوانه الأخير "أثر الفراشة" الصادر سنة 2008 . و قد عبر درويش عن دلالات التشظي و الغياب بأشكال تعبيرية عدة، نتناول منها ستة أشكال، و هي: الحذف، التشذير، القطع، إشباع سياق النفي، إحلال التضاد، القلب.

المراجع المستخدمة

ابن منظور، لسان العرب، دار صادر، بيروت.
الجرجاني، عبد القاهر، دلائل الإعجاز، تح: السيد محمد رضا، دار المعرفة، . بيروت، 1981
درويش، محمود، الأعمال الكاملة، المجلد الأول، ط 13 ، دار العودة، بيروت، 1989

تحميل البحث