نموذج معتمد على المظهر و مستقل عن الإيماءات لاكتشاف اليد البشرية المجردة و ملاحقتها


الملخص بالعربية

تتعدد البحوث و الدراسات العلمية التي تعمل على تحسين طريقة تفاعل الإنسان مع الآلة و جعلها أقرب إلى الأسلوب البشري في التفاعل سواء من خلال محاولة فهم الكلام أو الإيماءات أو حتى إشارات الدماغ, و لكن اعتماد الإنسان اعتماداً كبيراً على يديه في التفاعل مع بيئته المحيطة أعطى أهمية خاصة للبحوث التي تهتم بتعرف اليد و حركاتها و ملاحقتها. يقدم هذا البحث أسلوباً جديداً لتعرف يد بشرية تتحرك بشكل طبيعي أمام كاميرا رقمية عادية و ملاحقتها ضمن بيئة غير معروفة مسبقاً, بغض النظر عن وضعية الأصابع أو شكل اليد و دون الحاجة إلى ارتداء قّفازات أو معّلمات إضافية. تقوم الطريقة المقترحة بالتمييز بين اليد و الأجسام المتحركة الأخرى و خاصة الوجه عن طريق تحديد نقاط الفيديو المتحركة من لون الجلد البشري، و تطبيق مجموعة من المعايير المقترحة المعتمدة على معالجة صور الفيديو لتعرف الجسم الممثل لليد. قمنا بإجراء دراسة عملية لتقييم الأداء فضلاً عن تصميم تلفاز افتراضي يجري التفاعل معه باستخدام اليد المجردة كتطبيق مباشر على الطريقة المقترحة لمعرفة مدى فعاليتها و سهولة استعمالها بنظر المستخدمين. أظهرت النتائج إمكانية تعرف اليد بالزمن الحقيقي و بدقة تقارب % 99 ضمن ظروف إضاءة الغرفة الطبيعية.

المراجع المستخدمة

J. d. R. Millán, et al., "Brain-actuated interaction," Artificial intelligence, vol. 159, pp. 241-259, 2004
J. M. Rehg and T. Kanade, "Visual Tracking of High DOF Articulated Structures: an Application to Human Hand Tracking," presented at the Proceedings of the Third European Conference-Volume II on Computer Vision - Volume II, 1994
K. Dorfmuller-Ulhaas and D. Schmalstieg, "Finger tracking for interaction in augmented environments," in Augmented Reality, 2001. Proceedings. IEEE and ACM International Symposium on, 2001, pp. 55-64

تحميل البحث