الأدب و الموقف من الآخر (حي بن يقظان لابن طفيل و روبنسن كروزو لدانييل ديفو نموذجاً)


الملخص بالعربية

تحاول الدراسة استثمار الدلالات الحافة بمفهوم (صورة الآخر) للمقارنة بين أعمال أدبية تنتمي إلى ثقافتين مختلفتين، من أجل تشكيل وعي بموقف هاتين الثقافتين من مفهوم المغايرة و الاختلاف؛ ففي الأدب تتجلى روح الأمة و إيمانها و خيالها و أفكارها، لأنه الاختبار الحقيقي (للنظرية)؛ فالدعوة إلى (قبول الآخر) شيء تدعيه كل الأمم، و لكن أدبها هو الذي يصدق ذلك أو يكذبه . و اختارت الدراسة ميداناً للعمل قصتي (حي بن يقظان) لابن طفيل و (روبنسن كروزو) لدانييل ديفو؛ فإذا كان ديفو قد استلهم البنية الحكائية لقصة (حي بن يقظان)، و كذلك استلهم أسئلتها المعرفية، فإن الصور الرؤيوية (الصورة_الرؤيا) التي تجد تجليها في الإجابة عن الأسئلة المثارة كانت مختلفةً عن مثيلاتها في قصة (حي بن يقظان) اختلافاً دالاً على نحو لافت للنظر ؛ لتعلقها بروح الأمة أو روح الثقافة التي ينتمي إليها الكاتب .

المراجع المستخدمة

أفاية، محمد نور الدين : الغرب المتخيل، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء- بيروت، 2000 م .
الجابري، محمد عابد : مسألة الهوية، العروبة والإسلام..والغرب، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت
ديفو، دانييل : روبنسن كروزو، ترجمة : أسامة إسبر، الكتاب الشهري، وزارة الثقافة، دمشق، 2007 م .

تحميل البحث