دور خامة المعدن في العملية الإبداعية عند الفنانين بيكاسو و كالدر و سيزار


الملخص بالعربية

إن التقدم التقاني (Technologique) الهائل، و حماس النحات العارم لتطوير فن النحت المعدني الأصلي في المواد غير المكلفة و الطبيعية و سهلة المنال تؤمن لعمله النحتي الديمومة، و تلبي هذه المواد غريزته الابتكارية و صدى لصدقه و صبره و صرامته الفنية. اختار نحاتو القرن العشرين. و الموهوبون بيكاسو و كالدر و سيزار (خامة المعدن) مترجمين في أعمالهم براعتهم و إبداعاتهم و ابتكاراتهم المثيرة، متوسعين في منجزاتهم النحتية، حيث تظهر بشكل جلي العلاقة الوثيقة و المتبادلة في الأدوار بين مادة التمثال و الحالة الإبداعية فيه. يلقي الباحث الضوء على موجز لأعمال الفنانين الثلاثة الأكثر إبهارٌا في عصرنا، و النحاتون الثلاثة سابقو الذكر بدأت تجاربهم المعدنية بالواقعية الكلاسيكية، و انتهى الأمر بهم إلى النحت الحديث و منه التجريد كما هو الأمر عند كالدر و سيزار في أعمال عديدة. و غزت أعمالهم النحتية العظيمة العالم الحديث مثبتين بذلك العلاقة الوثيقة التي لا تنفصل بين الخامة المعدنية و الإبداع الفني في التمثال.

المراجع المستخدمة

Heunz R. Fuchs. L'artDans Le Monde (Sculpture Contemporaine), Editions Albin Michel, 1972 P 168
Jean-Charles HachetCesar Au Les Metamorphoses Du Grand Art, Editions Varia, Paris- October 1989 P 13,21,24,39,48,52,82
Jran C Octeau: Chefs- D'oeuvre De L'art, Librairie Hachette 1963 P. 98,102,103,122,133

تحميل البحث