تطوير مكتبة غرضية التوجه باستخدام Java 3D لتسهيل بناء البيئات الافتراضية لمحاكيات القيادة


الملخص بالعربية

محاكي القيادة هو مزيج من العتاد و البرمجيات التي تمكن المستخدم من التجوال ضمن بيئة قيادة مرورية افتراضية مولدة من قبل الحاسوب في الزمن الحقيقي. تعد محاكيات القيادة ذات قيمة عالية عند الحاجة إلى إجراء الدراسات المرورية التي يكون من غير المجدي أو من غير الأخلاقي إجراؤها على أرض الواقع. أما في حالة الدراسات التي يمكن تنفيذها على أرض الواقع فيوفر محاكي القيادة حلاً اقتصادياً و مرناً من حيث تغيير الظروف المحيطة بما يخدم أغراض التجربة. إن حجر الزاوية عند إجراء أي دراسة على المحاكي المروري هو بناء بيئة قيادة افتراضية تخدم أغراض هذه الدراسة. و على الرغم من التنوع الكبير في بيئات القيادة و درجات الاختلاف الكبيرة فيما بينها، إلاَّ أن هذه البيئات تشترك بوجود مكونات ثابتة تنتشر بشكل متكرر على كامل بيئة القيادة الافتراضية مثل الطرق، و الإشارات المرورية، و غيرها. هدفت هذه المقالة إلى عرض تصميم لمكتبة غرضية التوجه تسهل من عملية بناء بيئات القيادة الافتراضية اللازمة لإجراء تجربة ما في محاكي القيادة. تستخدم المكتبة المقترحة مبادئ التصميم غرضي التوجه لعزل مصمم البيئة الافتراضية عن التفاصيل الداخلية لبناء البيئة الافتراضية مما يسهل و يسرع بناء هذه البيئات، و من ثم يعدلُ بناءها فيما بعد. كما تعتمد المكتبة المقترحة على لغة Java و على تقنية Java 3D مما يجعل منها قابلة للاستخدام على أية منصة حاسوبية تدعم هاتين التقنيتين.

المراجع المستخدمة

Arther, K.W., Booth, K.S., and Ware,C. (1993). Evaluating 3D Task Performance for Fish Tank Virtual Worlds. ACM Transactions for Information systems, 11(3). 239-265
Hein, C. M. (1993). Driving Simulators: Six Years of Hands – on Experience at Hughes Aircraft Company. In proceedings of the Human Factors and Ergonomics society 37th Annual Meeting. Santa Monica, CA, 607-611
IEEE , Institute of election and electronics engineer. (1993). International standard, ANSI, IEEE Std 1278-1993, Standard for Information Technology, Protocols for Distributed Interactive Simulation. New York, NY

تحميل البحث