الإيقاع الداخلي في شعر أبي العلاء المعري - الجناس و الطباق أنموذجاً -


الملخص بالعربية

يتناول البحث التعريف بحياة أبي العلاء المعري، و الحديث عن دور الجناس و الطباق في تحقيق الإيقاع الموسيقي الداخلي في شعره، فأبو العلاء لم يلتزم بالمعايير الموسيقية التقليدية بما فيها من الصرامة في وحدة الوزن و القافية فحسب، بل انتقل من مضمارها المعهود إلى ساحة تسيطر عليها جزئيات و تفاصيل دقيقة في سبيل التخطيط لهندسة معمارية داخلية، فأسرف في استعمال الجناس الذي لم يرد في شعره لتحقيق المعنى المراد فحسب، بل لتحقيق الإيقاع الموسيقي بما يقوم عليه من اتفاق في أشياء و اختلاف في أشياء أخرى، كما جمع من خلال الطباق بين حسن الصياغة و فائدة المضمون، فلم يرد الطباق لأجل إيراد الضد فحسب، بل ضمّن كل مطابقة فنّاً بللغياً أو بديعياً، أو شيئاً من الحكمة، مما يجعل القارئ يشعر بالتوافق و التمازج بين الطباق و المعنى الذي يحققه أو الصيغة البلاغية التي يقترن بها.

المراجع المستخدمة

القرآن الكريم
أنيس، إبراهيم دلالة الألفاظ، مكتبة الآنجلو المصرية، القاهرة، الطبعة الخامسة، 1984 .
تيمور باشا، أحمد أبو العلاء نسبه و أخباره و شعره و معتقده، مطبعة لجنة التأليف و الترجمة و النشر، القاهرة، 1940 .

تحميل البحث