دراسة تحليلية للنماذج المطبّقة في سوناتات بيتهوفن للبيانو


الملخص بالعربية

يعرف عن لودفيغ فان بيتهوفن (1770-1827) مكانته المرموقة بين أكثر المؤلفين أهمية في تاريخ الموسيقى, و بعظمة سوناتاته الاثنتين و الثلاثين التي دونها لآلة البيانو بين نظيراتها.يهدف البحث إلى دراسة التفاوتات السمعية الموجودة في تلك السوناتات ما بين الأولى و الأخيرة منها , و ذلك من خلال التمعن في الفترات الموسيقية الثلاث التي تم تمييز و تقسيم أعمال بيتهوفن وفقا لها, و اختيار سوناتا محددة من كل فترة لتحليلها و اكتشاف محفزات العمل الموسيقي فيها, مع إدراك حقيقة اختلاف وجهات النظر التحليلية بين الباحثين في دراستهم و الناتجة عن عفوية الموسيقى بحد ذاتها.

المراجع المستخدمة

HARDING H. A, Analysis of form as displayed in Beethoven's thirty-two pianoforte sonatas. Novella and company, limited, London, 67p
GOETSCHIUS Percy, 1915- The larger forms of musical composition. G.schirmer, inc, second edition, New York, 231P
SPALDING Walter Raymond, the Arthur p. Schmidt co, 1920- Music: an Art and a Language. New York, 342P

تحميل البحث