التعبير بالمعادن باستخدام بقايا البيئة الصناعية دراسة تحليلية لبعض التجارب العالمية


الملخص بالعربية

تعد مادة الحديد و الفولاذ المعالج مادة قديمة حديثة، دخلت المجال الفني من أوسع أبوابه؛ و ذلك لديمومتها. إشكالية استخدام المخلفات المعدنية الصناعية في العملية الإبداعية لإنجاز عمل نحتي معاصر، تكمن في رغبة الفنان في تناول هذه المادة، و ذلك من أجل إغناء النزعة الإبداعية و إشباعها عنده، إِذا أن جميع نحاتي العالم و مبدعيه يبحثون عن ديمومة عملهم الفني، و هذا ما ينطبق على الأعمال التشكيلية المعدنية المباشرة، لأن طبيعة الخامة المستخدمة كالحديد و الفولاذ و الخلائط المعدنية التي لا تتأكسد هي خامات صلبة و معمرة و مقاومة لعوامل التعرية الطبيعية، مما يجعلها مواد مثالية لأعمال نحتية ضخمة تزين الساحات و الأماكن العامة تزينًا دائمًا. ومن هنا تمت الإضاءة على أهم مراحل فن التعبير بالمعادن وتطورهexpression in Metals و ذلك من خلال ، تناول بعض أهم التجارب الفنية ذات الصلة في أوربا و آسية و أميركا، فضلا عن تتبع بدايات هذا الفن في الوطن العربي، و التعريف بأهم رواده و استعراض تجاربهم المميزة.

المراجع المستخدمة

Heunz R. Fuchs. L'Art dans le monde (Sculpture contemporaine), editions Albin Michel, 1972 P 168
Jean-Charles Hachet: César au les métamorphoses du grand art, Editions Varia, Paris- octobre 1989. P 13,21,24,39,48,52,82
Jean C Octeau: chefs – D`oeuvre de l`art, Librairie Hachette, 1963. P 98, 102,103,122,133
Michel Seuphon : La sculpture de ce siècle : Editions du Griffon, Neuchate / Suisse 1959. P 127,168,249
Paul Hamlyn: Larousse Engyclopedia of prehistoric and ncient art. AugeGillon,Hollier- Larousse, Paris 1962. P290,306,268

تحميل البحث