الكتابة في النقود المعدنية بين الناحية الوظيفية و الجمالية


الملخص بالعربية

تعد النقود المعدنية من أهم أنواع الفنون التطبيقية، و إن ثقافة العصر الحديث الباحثة عن الجمال ليست في الفنون التشكيلية فقط، بل في الفنون التطبيقية أيضًا، و نظرًا إلى أن كل عمل فني تطبيقي يتأرجح دومًا بين الناحية الوظيفية و الناحية الجمالية، لذلك يسعى الفنان إلى رفع القيمة الجمالية في العمل الفني التطبيقي لغايات عدة، منها تسويق العمل، و كذلك أيضًا جعل القيمة الجمالية هدفًا له بحد ذاتها تلبية للنزعة الذاتية لديه، و رغبة منه في إبراز مهاراته و إبداعاته، حتى أنه في العصر الحديث نشأ علم جمال خاص بالصناعة سمي بعلم الجمال الصناعي، ومن أشهر منظريه (جان بار تلمي -Jan BARTELME ) و (شارل لا لو– Charles LALO ) من هنا جاء هذا البحث ليشير إلى عنصر أساسي في النقود المعدنية هو (الكتابة)، ويؤكد أهميته في إضفاء القيمة الجمالية على النقود المعدنية فضلا عما تحمله في الأساس من قيمة استعمالية وظيفية، و ذلك منذ نشأة النقود المعدنية و حاجتها إلى عنصر الكتابة، و من ثم تطور مفاهيمه و أبعاده مع مرور الزمن حتى يومنا هذا.

المراجع المستخدمة

الياس بيطار (د): تطور الكتابات و النقوش على النقود الغربية من الجاهلية حتى العصر الحديث، دار المجد، دمشق 1997 م.
سليم عرفات المبيض: النقود العربية الفلسطينية و سكتها المدنية الأجنبية "من القرن السادس قبل الميلاد و حتى عام 1946 م، الهيئة العامة المصرية للكتاب – القاهرة 1989 م.
Edited by Jonathan William :Money A History
Edited by Joe crib : Money from Cowrie Shells to Credit Cards
Martin Jessop Price :Coins an Illustrated Survey 650 B.C. The Present Day

تحميل البحث