ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

رموز الواقع وفن القصّ في القصة القصيرة العربية ( التجليات والتشكيل الفني ) القاص دريد يحيى الخواجة أنموذجاً

700   0   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2013
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

رموز الواقع وفن القصّ في القصة القصيرة العربية ( التجليات والتشكيل الفني ) القاص دريد يحيى الخواجة أنموذجاً


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة فن القصّ في القصّة القصيرة العربيّة من خلال نموذج القاص دريد يحيى الخواجة. تهدف الدراسة إلى استكشاف رموز الواقع وتجلياتها الفنية في القصص القصيرة، مع التركيز على كيفية تشكيل هذه الرموز واستخدامها للتعبير عن قضايا وهموم المجتمع. تتألف الدراسة من مقدمة وثلاثة أبواب وخاتمة. يتناول الباب الأول نشأة القصّة وتطورها، ويميز بينها وبين الحكاية، كما يناقش مفهوم الواقعية في الأدب ومعنى الرمز. الباب الثاني يركز على تصنيف رموز الواقع في قصص الخواجة، سواء كانت حسية أو معنوية، مثل رموز الطبيعة والحافلة والعجز والصمت والنار. الباب الثالث يستعرض فن التشكيل في قصص الخواجة، بما في ذلك تنويع الأساليب السردية واستخدام التقنيات السينمائية والتلاعب بالزمن. كما يتناول اللغة المستخدمة في القصص، سواء كانت وصفية أو حوارية أو قصصية، ويبرز دور اللغة الشعبية والبلاغة في بناء النصوص. الخاتمة تلخص النتائج التي توصلت إليها الدراسة، مؤكدة على أهمية القصّة القصيرة كفن أدبي حديث وقدرتها على التعبير عن قضايا المجتمع بفعالية من خلال التكثيف والتركيز واستخدام الرموز.
قراءة نقدية
تعتبر هذه الدراسة جهدًا قيمًا في استكشاف فن القصّة القصيرة العربيّة من خلال نموذج دريد يحيى الخواجة. ومع ذلك، يمكن الإشارة إلى بعض النقاط التي قد تحتاج إلى مزيد من التحليل والتعمق. على سبيل المثال، كان من الممكن توسيع نطاق الدراسة لتشمل مقارنة بين أعمال الخواجة وأعمال قصاصين آخرين من نفس الحقبة أو من مناطق جغرافية مختلفة، مما قد يضيف عمقًا أكبر للفهم. كما أن التركيز على الجانب الفني والجمالي للقصص قد جاء على حساب تحليل أعمق للقضايا الاجتماعية والسياسية التي تعالجها القصص. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد تقديم أمثلة أكثر تفصيلًا من النصوص لدعم التحليلات المقدمة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأهداف الرئيسية للدراسة؟

    تهدف الدراسة إلى استكشاف رموز الواقع وتجلياتها الفنية في القصص القصيرة العربيّة، مع التركيز على كيفية تشكيل هذه الرموز واستخدامها للتعبير عن قضايا وهموم المجتمع من خلال نموذج القاص دريد يحيى الخواجة.

  2. ما هي الفصول الرئيسية التي تتناولها الدراسة؟

    تتألف الدراسة من مقدمة وثلاثة أبواب وخاتمة. الباب الأول يتناول نشأة القصّة وتطورها، الباب الثاني يركز على تصنيف رموز الواقع في قصص الخواجة، والباب الثالث يستعرض فن التشكيل في قصص الخواجة.

  3. كيف تم تصنيف رموز الواقع في قصص دريد يحيى الخواجة؟

    تم تصنيف رموز الواقع في قصص الخواجة إلى رموز حسية مثل رموز الطبيعة والحافلة، ورموز معنوية مثل العجز والصمت والنار.

  4. ما هي التقنيات السردية التي استخدمها الخواجة في قصصه؟

    استخدم الخواجة تقنيات سردية متنوعة مثل الأساليب السينمائية، التلاعب بالزمن من خلال الاسترجاع والاستباق، واللغة الوصفية والحوارية، بالإضافة إلى اللغة الشعبية والبلاغة.


المراجع المستخدمة
يوسف امنة : تقنيات السرد في النظرية والتطبيق دار الحوار للنشر والتوزيع ط(1) 1997م
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول هذا البحث المادة الحكائية في القصة النسوية القصيرة في سورية، و يرصد تحولات هذه المادة في المحتوى و الشكل منذ الستينيات من القرن العشرين إلى اليوم ضمن قسمين كبيرين: الأول هو الهم الأنثوي الخاص، و تتجلى فيه غادة السمان بقصصها التي تكشف فيها ز يف العلاقات القائمة بين الأنوثة و الذكورة في مجتمعاتنا العربية من خلال مادة حكائية جذابة تعبر عن الحياة من خلال الكتابة، و تابعها عدد من الكاتبات في هذا الشأن، و الثاني الهموم العامة التي تشارك فيها الكاتبات الكتاب الذكور، و منها الهموم الاجتماعية المختلفة، من مثل العدالة بين الطبقات و الهموم الوطنية و الصراع مع الاستعمار أو الاستبداد، و الهموم القومية، و في مقدمتها قضية فلسطين، و قد اشتركت معظم الكاتبات السوريات في هذا المجال، و تفاوتن في تقديم المادة الحكائية بين الفن الجميل و الخطاب العادي.
نحن تصف إطار توليد لغة محكوم للتحكم في المكونات والتشغيل، والتوصيل والزج، والذي يسمح للمستخدم البشري بإدخال رموز التحكم المتعددة (الموضوعات).في سياق جيل القصة الآلي، يسمح هذا للمستخدم البشري بفقد أو سيطرة حبيبات دقيقة على الموضوعات التي ستظهر في القص ة التي تم إنشاؤها، ويمكنها حتى السماح للمواضيع المتداخلة والمخلقة.نظرا لأن إطار عملنا، يعمل مع نماذج جيل مختلفة، يتحكم في جيل من رموز التحكم المستمرة الموزونة مع الحفاظ على الجمل التي تم إنشاؤها بطلاقة، مما يدل على إمكانية مزج قوية.
يتناول هذا البحث الزمن النفسي في القصة القرآنية، فيبدأ بعرض الزمن النفسي، فيعرّفه و يبيّن تسمياته المتعددة و أسبابها، من زمن ذاتي و داخلي و زمن الأنا. ثم ينتقل للحديث عن الزمن النفسي في الأدب العربي، فيبدأ بالشعر فيعرض بعض الأبيات الشعرية التي يظهر ف يها الإحساس بالزمن، ثم يوضح معنى الزمن النفسي في الدراسات السردية الحديثة. و بعد ذلك يتناول البحث الزمن النفسي في القصة القرآنية من خلال التقدير الخاطئ للزمن بسبب عدم الإحساس به نتيجة فقدان الحياة و الوعي، ثم يعرض بعض اللحظات الإنسانية لشخصيات مختلفة من القصص القرآني كلحظات الغرق و لحظات الولادة و لحظات الخوف و القلق، و لحظات الفراق و اللقاء و لحظات الحسم و النصر. و توصل البحث إلى أن القصة القرآنية استطاعت أن تنقل العواطف الإنسانية، و ترسم خلجات النفوس، و تعبر عن الأحاسيس النفسية و دواخل الشخصيات بكلمات ذات شفافية عالية مثقلة بالمعاني، و ألفاظ منتقاة معبرة موحية، و لعل هذا كله جعل القصة القرآنية تعلو قمة الإعجاز البياني و اللغوي، و تسمو فوق مستوى الطاقة البشرية المحدودة.
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن بدايات تأثير الأساليب غير العربية في المستوى الفصيح، و تكون مستوى جديد للاستعمال اللغوي قبيل عصر العولمة، و في سبيل ذلك، لجأت الدراسة إلى جمع مادتها من الاستعمالات اللغوية في مجموعات مختارة اختيارًا عشوائيًا من كتابات الأدباء الأردنيين الذين يكتبون القصة القصيرة، و توقفت فترة الدراسة عند سنة 1990 ، و كانت اللغة العربية مستهدفة فيها، مما أدى إلى تشكُّل المستوى الجديد لها.
يعد هذا البحث مرحلة من مراحل بناء نظام تركيب الكلام باللغة العربية، و هي مرحلة تحويل النصوص العربية من رموز كتابية إلى رموز صوتية. جرى في هذه المرحلة بناء نظام متكامل خاص باللغة العربية لإجراء التحويل. اعتمد نظام التحويل من رموز كتابية إلى رموز صو تية أساسًا على بنية النظام Orthographic-Phonetic ) TOPH (Transcription الذي يقوم بتحويل الرموز الكتابية إلى رموز صوتية باللغة الفرنسية، و الذي يعتمد مبدأ استخدام القواعد في ذلك.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا