ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

النقد التطبيقي في القرن السادس الهجري

771   0   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

النقد التطبيقي في القرن السادس الهجري يظهر هذا البحث صورة واضحة للنقد التطبيقي في القرن السادس الهجري , يظهر فيها ما أضافه نقاد ذلك العصر من مبادئ و أسس


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة النقد التطبيقي في القرن السادس الهجري، حيث تسلط الضوء على الجهود النقدية التي بذلها النقاد العرب في ذلك العصر، وتركز على تحليل النصوص الأدبية وتفسيرها وتقييمها. تهدف الدراسة إلى جمع الآراء النقدية وتقديمها في مؤلف واحد يمكن القارئ من فهم أفكار النقاد ومذاهبهم النقدية. تتكون الدراسة من مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة. الفصل الأول يتناول مهام الشراح في قراءة النصوص وتوجيهها، الفصل الثاني يناقش قضية السرقات الأدبية، والفصل الثالث يركز على بناء النص الأدبي. تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتواجه صعوبات مثل ضخامة المؤلفات وتعدد المصطلحات. تخلص الدراسة إلى أن النقاد في القرن السادس الهجري ورثوا الثمار الناضجة للدراسات النقدية السابقة، وأنهم ساهموا في تطوير النقد الأدبي وتقديم رؤى نقدية جديدة.
قراءة نقدية
تُعد هذه الدراسة إضافة قيمة إلى مجال النقد الأدبي، حيث تسلط الضوء على فترة مهمة من تاريخ النقد العربي. ومع ذلك، يمكن انتقاد الدراسة من عدة جوانب. أولاً، تعتمد الدراسة بشكل كبير على المصادر التقليدية دون تقديم تحليل نقدي عميق للآراء المطروحة. ثانياً، تركز الدراسة على الجوانب الشكلية للنقد الأدبي دون التعمق في الجوانب النفسية والاجتماعية للنصوص. ثالثاً، يمكن أن تكون الدراسة أكثر شمولاً إذا تضمنت مقارنة بين النقد الأدبي في القرن السادس الهجري والفترات الأخرى. وأخيراً، قد تكون الدراسة أكثر فائدة إذا تضمنت تطبيقات عملية للنظريات النقدية المطروحة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من هذه الدراسة؟

    تهدف الدراسة إلى جمع الآراء النقدية وتقديمها في مؤلف واحد يمكن القارئ من فهم أفكار النقاد ومذاهبهم النقدية في القرن السادس الهجري.

  2. ما هي الفصول الرئيسية التي تتكون منها الدراسة؟

    تتكون الدراسة من ثلاثة فصول: الفصل الأول يتناول مهام الشراح في قراءة النصوص وتوجيهها، الفصل الثاني يناقش قضية السرقات الأدبية، والفصل الثالث يركز على بناء النص الأدبي.

  3. ما هي الصعوبات التي واجهتها الدراسة؟

    واجهت الدراسة صعوبات مثل ضخامة المؤلفات وتعدد المصطلحات، بالإضافة إلى التعبير الأدبي المعقد الذي يتطلب تمييزاً دقيقاً بين الأحكام النقدية.

  4. ما هي النتائج الرئيسية التي توصلت إليها الدراسة؟

    تخلص الدراسة إلى أن النقاد في القرن السادس الهجري ورثوا الثمار الناضجة للدراسات النقدية السابقة، وأنهم ساهموا في تطوير النقد الأدبي وتقديم رؤى نقدية جديدة.


المراجع المستخدمة
أسس النقد الأدبي عند العرب : د احمد أحمد بدوي , دار نهضة مصر القاهرة 1979م
قيم البحث

اقرأ أيضاً

النحو هو روح اللغة وجوهر حركتها وقلبها النابض ، وطريقُ التعليل فيه طريقٌ ذهني خالص، سَلَكه النحويون العرب، وقدّموا فيه جهداً كبيراً في سبيل تفسير قواعدهم النحوية والصرفية . يتّخذ البحثُ الآتي من آراء بعض النحويين القدامى والمعاصرين منطلقاً لدراسة ال تعليل النحوي على مستويين: المستوى الأول هو مستوى المفهوم والمنهج ؛ حيث يَرْصد مفهومَ التعليل في النحو، وانعكاسات هذا المصطلح على قواعده، وبيان موجباته التي يتأسس عليها في الاستخدام اللغوي. والمستوى الثاني هو مستوى المرجعية؛ إذْ يستحضرُ البحثُ من خلاله آراءَ النحويين في العلّة ومواقفهم من التعليل النحوي حتى القرن السادس الهجري.
قمت في هذا البحث بدراسة المفهومات البنيوية أولا , و كيفية انتقالها إلى الميدان الثقافي العربي. و حددت هذه المفهومات و أهم الرواد الذين أسسوا لها و أسهموا في بنائها كمنهج نقدي, ثم تتبعت السبل التي أوصلتها إلى النقد العربي الحديث و دور المثاقفة في عمل ية التأثر و التأثير. و لعل الخطوات التطبيقية التي أجريتها جعلت المنهج البنيوي يأخذ ملامحه الواضحة في نقدنا العربي, و يعرض البحث ذلك بالتفصيل بالوقوف عند الناقد البنيوي الشكلاني كمال أبو ديب من خلال تطبيقاته للبنيوية. و نظرا لتعذر الإحاطة بجوانب البنيوية كافة التي شبهت بأرخبيل للناظر إليها من الأعلى , حاولت دراسة البنيوية كطريقة في التفكير و النقد الأدبي , و ذلك لأن البنيوية تسعى بصورة خاصة إلى اكتشاف العلاقة بين نظام الأدب ( النص ) و بين الثقافة التي يشكل النص جزءا منها.
يسلّط البحث الضوء على منهجين رئيسين تتوزّعهما أبرز المؤلّفات الأدبيّة في القرن الثالث الهجري, أوّلهما: منهج الاستطراد القائم على الانتقال العفوي بالقارئ من موضوع إلى آخر, و من فكرةٍ إلى أخرى من دون رابط منطقيّ, بما في كلّ هذا من إيحاءٍ بالاضطراب, و ع دم المنهجيّة, و ما يخفي وراءه من دلالاتٍ و نيّاتٍ و آراءٍ قد لا يكون ممكناً التصريح بها, و خير من يمثّل هذا المنهج الجاحظ ت 255هـ الذي يعدّ بحقّ المؤسّس الحقيقي لأسلوب الاستطراد في كتابيه: ( الحيوان , و البيان و التبيين). و ثانيهما: منهج التصنيف و التبويب القائم على ترتيب المفردات المعرفيّة المتجانسة, و وضعها ضمن بابٍ واحد تحت عنوان محدّد, و يعدّ ابن قتيبة ت276هـ في كتابه (عيون الأخبار ) أوّل من شقّ هذا الطريق من خلال تقسيمه كتابه إلى أبواب ينطوي كلّ منها على مجموعة من الأخبار المتجانسة – إلى حدّ ما – لأنّه لا يريد أن يخرج تماماً عن سنّة سار عليها سابقوه و هي الاستطراد, و كان عمله خطوةً رائدة في مجال التصنيف و التبويب, أمّا كتاب (الكامل) للمبرّد ت 285هـ فعلى الرّغم من تقسيمه إلى أبواب إلا أنّه لا يحمل من روح التصنيف شيئاً, و تقسيمه كان شكليّاً فقط.
تطوّرت حركة التأليف العربي خلال القرن الرابع الهجري بشكل كبير, و لا سيما من الناحية المنهجية, و يهدف البحث إلى دراسة أحد جوانب هذه الحركة, و هو التأليف في تراجم المحدّثين, فيستعرض أهم أنواع الكتب المؤلفّة في هذا المجال, و هي: كتب الأسماء و الكنى, و كتب الجرح و التعديل, و كتب التراجم و الأخبار .
يتحدث هذا البحث عن العلاقات بين بيزنطة و الغساسنة منذ نزول الغساسنة في شمال غرب الجزيرة (بلاد الشام) قادمين من جنوب شبه الجزيرة، كما يوضح كيف استطاع الغساسنة إثبات قوتهم العسكرية السياسية منذ بداية القرن السادس الميلادي سنة 500م من خلال تحركهم ضد ا لقوات البيزنطية في المنطقة ما لبث الغساسنة أن تقربوا من بيزنطة فسلبوا قبيلة سليح حلفاء بيزنطة مكانتهم، فتحالفوا مع بيزنطة فأصبحوا عمال مخلصين لها، و خاصة في أربعينيات القرن السادس الميلادي حيث حاربوا بجانبها ضد الفرس و عمالهم ملوك الحيرة، و نتيجة لذلك امتد نفوذ الغساسنة على منطقة شمال غرب شبه الجزيرة العربية مع أجزاء من شمال البحر الأحمر، كما يركز البحث على تطور العلاقات بين بيزنطة و الغساسنة التي تحولت إلى عداء في نهاية القرن السادس الميلادي مما جعل بيزنطة تنهي دور الغساسنة السياسي بأسر ملوكهم ثم نفيهم، و هرب أمرائها الباقين.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا