ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

المقولات بين أرسطو وكانط

879   3   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2012
  مجال البحث فلسفة
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يقوم كل نسق فلسفي على مجموعة من المفاهيم الرئيسية أو المقولات ولكل فيلسوف طريقته الخاصة في توظيف مقولاته


ملخص البحث
تتناول هذه الرسالة موضوع المقولات الفلسفية كما تناولها كل من أرسطو وكانط، حيث تُعد المقولات أدوات معرفية أساسية في فلسفتيهما. تنقسم الرسالة إلى خمسة فصول، تبدأ بمقدمة تاريخية عن المقولات في الفلسفات الهندية واليونانية قبل أفلاطون، ثم تنتقل إلى دراسة نظرية المقولات عند أرسطو، وتبحث في أصولها المنطقية واللغوية والأنطولوجية، ودورها في فلسفته الطبيعية والميتافيزيقية. الفصل الثالث يتناول المقولات على المستويات الطبيعية والأنطولوجية والميتافيزيقية عند أرسطو، بينما يركز الفصل الرابع على دور المقولات في النظرية النقدية عند كانط، موضحاً كيفية توظيفها في تأسيس المعرفة ونقد الميتافيزيقا التقليدية. الفصل الخامس يعرض الأبعاد الإبستمولوجية للمقولات عند كانط، وكيفية توظيفها في عملية المعرفة. الخاتمة تلخص النتائج التي توصلت إليها الدراسة، مؤكدة على الفروق الجوهرية بين المقولات الأرسطية والكانطية، حيث أن الأولى أنطولوجية وميتافيزيقية، بينما الثانية إبستمولوجية معرفية.
قراءة نقدية
تُعد هذه الرسالة دراسة شاملة ومفصلة لموضوع المقولات الفلسفية عند أرسطو وكانط، وقد نجحت في تقديم تحليل معمق لكيفية توظيف كل منهما لهذه المقولات في نسقه الفلسفي. ومع ذلك، يمكن القول أن الرسالة قد تكون معقدة بعض الشيء للقارئ غير المتخصص، حيث تتطلب فهماً مسبقاً للفلسفة الكلاسيكية والفلسفة النقدية. كما أن التركيز الكبير على التفاصيل الدقيقة قد يجعل من الصعب على القارئ تتبع الفكرة الرئيسية بسهولة. كان من الممكن تبسيط بعض الأجزاء وتقديم ملخصات أكثر وضوحاً لتسهيل الفهم.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي المقولات الفلسفية وكيف تختلف بين أرسطو وكانط؟

    المقولات الفلسفية هي أدوات معرفية تُستخدم لتصنيف وتجميع المفاهيم والظواهر. عند أرسطو، تُعد المقولات أنطولوجية وميتافيزيقية، تُستخدم لتفسير الوجود وتصنيفه. أما عند كانط، فالمقولات إبستمولوجية معرفية، تُستخدم لتأسيس المعرفة ونقد الميتافيزيقا التقليدية.

  2. كيف وظّف أرسطو المقولات في فلسفته؟

    وظّف أرسطو المقولات لتصنيف أجنسة الحمل في القضايا، وتصنيف الكلمات المفردة، وأخيراً لتصنيف أجناس الوجود ذاته. وقد استخدمها في تفسير الوجود الطبيعي والميتافيزيقي، حيث كانت مقولة الجوهر هي المقولة الأساسية في كل المستويات.

  3. ما هو الدور النقدي للمقولات عند كانط؟

    عند كانط، تلعب المقولات دوراً حاسماً في تأسيس المعرفة ونقد الميتافيزيقا التقليدية. تُستخدم المقولات كوظائف منطقية وروابط أولية تجعل التجربة ممكنة والحكم ضرورياً وكلياً. كما أنها تُستخدم لتحديد حدود المعرفة البشرية وتجنب الشطحات الميتافيزيقية.

  4. ما هي الأبعاد الإبستمولوجية للمقولات عند كانط؟

    الأبعاد الإبستمولوجية للمقولات عند كانط تتعلق بكيفية توظيفها في عملية المعرفة. تُعد المقولات تصورات قبلية تُنظم وتوحد الحدوس الحسية، وتُستخدم لتأسيس الأحكام العلمية وتحديد شروط التجربة الممكنة. كما أنها تُساعد في نقد الميتافيزيقا التقليدية وتأسيس ميتافيزيقا جديدة.


المراجع المستخدمة
أفلاطون طيماوس المحاورات الكاملة ترجمة شوقي داود تمراز الأهلية للنشر والتوزيع بيروت 1994 المجلد الخامس
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف هذا البحث إلى دراسة المسألة الأخلاقية بين الموقف الأرسطي و الرشدي. و يتناول بالدراسة و التحليل رأي كل منهما في ثلاث مسائل أساسية و هي: - أصل الأخلاق و مجالها. - نظرية الفضيلة. - أصناف الفضائل و ترتيبها. و انطلاقاً من معالجتنا لهذه القضايا سن عمل على تحديد مدى التقارب و الاختلاف بين الفيلسوفين بهذا الشأن. و عليه سنحاول تبيان الأثر الأرسطي الأخلاقي في الفضاء الفكري العربي الإسلامي ممثلاً بابن رشد، الذي وظّف فهمه للأخلاق الأرسطية في عملية قراءة و تحليل جمهورية أفلاطون. و في ضوء ما تقدّم نطرح تساؤلاً مشروعاً: هل كان لابن رشد نظرية مستقلّة في الأخلاق، أم أنّه سار على نهج من سبقوه و بالأخص أرسطو في مقاربته للمسألة الأخلاقية؟
تضمن كتاب السياسة عند أرسطو معظم أفكاره السياسية , فقد بنى فكره و تحليليه على النطاق المحدد لدولة المدينة . و قد وصف المواطن فيها مؤكداً ضرورة إيجاد توازن بين الحرية و السلطة في المدينة الدولة ، و عالج فكرة السيادة في الدولة و اقترب من مبدأ فصل السل طات مع تحليله الواقعي للحكومات القائمة, و توضيحه للقوانين التي تحكم الظواهر السياسية، و تعرضه للثورات كظاهرة عامة يمكن أن تتحقق في أيّ مجتمع و في أيّ نظام سياسي مع ضرورة التفرقة بين الثورة و المشاكل السياسية الصغيرة و الانتفاضات السياسية البسيطة التي تمرّ عَرضاً، و إعطائه مُرشداً لكيفية التغلب على إمكانية قيامها, مع تناوله لاتجاهات الحكومات المختلفة . و تجدر الإشارة إلى أن السياسة النظرية التي صاغتها عبقرية أرسطو مازالت إلى يومنا هذا تعاني من المشكلات نفسها التي عانتها من أول دورٍ من أدوارها.
تباينت الدّراسات و البحوث في آرائها بصدد تعريف البلاغة, لكنّها في أغلبها نظرت إلى البلاغة من زاوية واحدة, حيث تمَّ تصنيفها على أنّها مبحث قديم يهتمُّ بفنِّ الإقناع في مكوّناته و تقنياته و آليّاته, غير أنّه من المؤكّد في تلك الدِّراسات أنَّ الظُّروف ا لسّياسيّة و الفكريّة و الاجتماعيّة الّتي كانت تسود الحياة الإغريقيّة هي من قادت الدّراسات الفلسفيّة و الأبحاث اللُّغويّة و خاصّة الخطابة؛ و كان ذلك دافع أرسطو إلى تصنيف الخطابة في أصنافٍ ثلاثة. تناول البحث محورين أساسيّين: الأوّل منهما؛ الخطابة عند أرسطو و الّتي تربط بين خاصًيّة الكلام و التّعبير عند الإنسان من جهة و الإقناع من جهة أخرى؛ لأنَّ الإنسان متكلّم معبّر يبحث بطبعه عن الإقناع, و يحاول أن يصل بكلامه إلى إقناع أكبر عددٍ ممكنٍ من النّاس بوسائل مستمدّة من الطّبيعة الّتي فطر عليها, و قد جاء اهتمامه بالخطابة نتيجة لجانبها العقليّ و النّفسيّ, فحاول الموازنة بين وسائل الإقناع و وسائل التَّأثير, إذ جعل الأولى معينة للثّانية, فميّز بين نوعين من الحجج (الأدلّة)؛ الأدلّة المصنوعة و الأدلّة غير المصنوعة, و المحور الآخر منهما؛ أسس البناء الخطبيّ عند أرسطو, إذ يتمايز بناء النّصّ اللّغوي الحجاجيّ عن غيره من النّصوص بأنّه يبنى بناءً تفاعلياً يستند إلى أدواتٍ و وسائلَ توظَّفُ لغرضٍ إقناعيّ تأثيريّ في المرسَل إليه.
يعدّ هذا البحث قراءة في قراءتين نقديتين للمعلقات قام بهما كلّ من يوسف اليوسف في كتابه (بحوث في المعلقات), و وفيق خنسة في كتابه (الآفاق القصيّة). يؤكّد هذا البحث أنّ المعلقات نصّ متفوق ,مفتوح على قراءات لا تنتهي, و يسعى إلى الكشف عن الخلفيات النفسيّة و الفكرية, و عن الاتجاهات النقدية التي اعتمدها الناقدان في قراءتيهما الراصدتين العناصر المكونة للنصّ الشعريّ, المفسرتين, المؤولتين بنية اللغة بغية استيعاب مضمرات النصّ. و الهدف من هذا البحث إبراز أهمية هاتين القراءتين النقديتين اللتين تناولتا المعلقات بناء على ارتباط الشعراء بمجتمعاتهم تارة ,و باللحظة الإبداعية تارة أخرى ؛ يضاف إلى ذلك إيجاد روابط نقدية بين القراءتين في سبيل تقديم قراءة شاملة للنص الشعري ,معتمدين في ذلك المنهج الوصفي التحليلي.
يعد القرن العشرون قرن نضوج الوعي القومي العربي , بالرغم من أن مقدماته والحوادث التي حضرت له تعود إلى بداية القرن التاسع عشر . هذا الوعي القومي هو بالأساس وعي اجتماعي ذو تركيب معقد يدخل فيه الوعي الفردي إلى جانب الوعي الجماعي
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا