ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

معالم البناء السردي في روايات سحر خليفة

1058   1   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2011
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

أخذت أغلب الروايات الفلسطينية اتجاهاً واقعياً بعد النكبة , وحملت على عاتقها نقل هموم الإنسان الفلسطيني ومعاناته , في مجتمعٍ يرزح تحت عنف الاحتلال وقسوته , وتحولت مهمّة الروائي الفلسطيني إلى مهمّةٍ نضاليةٍ جماليةٍ , هدفها تصوير الواقع المضطرب بصدق وأمانة ، ورصد إيقاع الحياة اليومية , وكل التحولات التي يعيشها الفلسطيني تحت الاحتلال , إذ أصبحت الرواية الفلسطينية تقدّم رؤية بانورامية لأبعاد الواقع , بكل ما يحفل به من معاناة وتمرّد ومواجهة. وانطلاقاً من أهمية الرواية الفلسطينية بوصفها مجالاً خصباً للدراسة , فقد اخترت روايات الكاتبة الفلسطينية ( سحر خليفة ) مضماراً لهذا البحث ، لما تتسم به أعمالها من خصوصية نسوية , ومن أسلوب سردي متميز, وجرأة في طرح قضايا الواقع بأسلوب مباشر ولغة شفافة، بالإضافة إلى عدم وجود دراسة مستقلة - في حدود اطلاعي - تتناول أعمالها الروائية , فكل ما عثرتُ عليه لا يتجاوز بعض الدراسات والمقالات التي تناولت بعض النتاج الروائي للكاتبة، منها كتاب ( شعرية الفضاء السردي ) للدكتور حسن نجمي ، الذي خُصِّص لدراسة المكان في بعض أعمالها الروائية ، وكتاب (الخطاب الروائي والقضايا الكبرى) لمحمد معتصم، درس فيه الكاتب النزعة الإنسانية في بعض روايات الكاتبة, ومقالة للدكتورة بثينة شعبان بعنوان " سحر خليفة وامرأة غير واقعية "، ومقالة للدكتورة ماجدة حمود بعنوان " المرأة في روايات سحر خليفة "، وغيرها من الدراسات المتفرقة التي لم تفِ الكاتبة حقّها من البحث الموسّع، والدراسة الوافية والشاملة لنتاجها الأدبي. ويهدف هذا البحث إلى دراسة أسلوب الكاتبة الروائي , و أهم مكوّنات السرد في أعمالها, وعلاقته بغيره من المكوّنات الروائية , وتعتمد الدراسة المنهج البنيوي التكويني ؛ لأنه يُعنى بتحليل النص السردي بوصفه نصّاً متعدّد المستويات الدلالية ، كما يحاول الإفادة من معطيات كل من المنهجَيْن الاجتماعي والنفسي في تحليل الشخصيات الروائية ، ودراسة علاقتها بالمكونات السردية الأخرى , ويبقى هدف هذا البحث هو الولوج إلى عالم النص الروائي , وتفكيك بنيته الفنية , بغية الوقوف على تفاصيل العالم الروائي للكاتبة . ولقد تمّ تقسيم البحث إلى مقدمة وستة فصول وخاتمة. تتحدث المقدمة عن علاقة الرواية الفلسطينية بالواقع بكل أبعاده , أما الفصل الأول محطات أولية ، فيتناول التعريف بالكاتبة وأعمالها الروائية , ومن ثم دراسة مصطلح السرد وتعدد المفاهيم حوله. ويأتي الفصل الثاني ليدرس مستويات الرؤية السردية , فيبين منظور السرد، والموقع الذي اتخذه السارد في الرواية , ثم يدرس أنماط السرد، وسماتها، وأسلوب توظيفها داخل العمل الروائي. ويتناول الفصل الثالث دور السرد في بناء الشخصية الروائية ، فيدرس طريقة تقديمها وتصنيفها، وعلاقتها بالحدث الروائي . ويُعنى الفصل الرابع بأهمية المكان، وعلاقته بالشخصية، وسائر المكونات الروائية, ودور الوصف في إبراز التضاريس المكانية ودلالاتها. أما الفصل الخامس فيدرس خصوصية الزمن الفلسطيني، وأبعاده الدلالية، وسائر التقنيات الزمنية الأخرى. ويتناول الفصل السادس دراسة اللغة بمستوياتها المختلفة , وأهم السمات الأسلوبية التي اتسمت بها روايات الكاتبة، ثم يُختم البحث بأبرز النتائج التي يمكن للدراسة أن تتوصل إليها



المراجع المستخدمة
إبراهيم , د. رزان محمود : خطاب النهضة والتقدم في الرواية العربية المعاصرة , دار الشروق ، الأردن , الطبعة الأولى , 2003.
أبو بكر , وليد : الواقع والتحدي في رواية الأرض المحتلة , دائرة الثقافة , منظمة التحرير الفلسطينية، الطبعة الأولى, 1988.
أحمد , د. مرشد : البنية والدلالة في روايات إبراهيم نصر الله , المؤسسة العربية للدراسات والنشر, بيروت , الطبعة الأولى , 2005.
أنجينو، مارك: دراسات في النص والتناصية، ترجمها وقدّم لها: محمد خير البقاعي، مركز الإنماء الحضاري، حلب، الطبعة الأولى ، 1998.
باختين , ميخائيل: الخطاب الروائي ، ترجمة محمد برادة ، دار الفكر للدراسات والنشر ، القاهرة، الطبعة الأولى ، 1987.
باختين , ميخائيل: الكلمة في الرواية, ترجمة : يوسف حلاق , وزارة الثقافة , الطبعة الأولى, 1988.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يسعى هذا البحث إلى دراسة واقع الرواية النسوية في فلسطين في ظلِّ الاحتلال الصهيوني، و قد اختار الباحث الروائية سحر خليفة نموذجاً بوصفها أبرز الكاتبات المبدعات في مجال الرواية النسوية المعاصرة و ذلك في رواياتها: (لم نعد جواري لكم) و (مذكرات امرأة غير و اقعية) و (الصبار)، و (عباد الشمس). و لا يمكن للباحث فهم واقع الرواية النسوية في فلسطين، إلا بفهم واقع الاحتلال الصهيوني و جوهر التناقضات التي يعيشها الانسان المبدع في أجواء الكبت و القمع و الحصار و الاضطهاد و القتل اليومي. و إزاء هذا حاولت الدراسة بيان صورة المرأة في هذه الروايات و هل انسجمت الكاتبة سحر خليفة مع واقعها المعيش في فلسطين، أو أنها غردت خارج السرب؟ و هذا ما حاول الباحث إبرازه في ختام دراسته.
يمثّل الجسد أحد المحاور الأساسيّة التّي دارت حوله نصوص الأدب النّسوي، و درجة الاهتمام به تختلف من نصّ لآخر، و من روائي لآخر، و منهم غادة السّمّان التي احتفت بالجسد في رواياتها، و انهمكت في رسم تفاصيله، و توجعاته، و رغباته، و خفاياه التي تسهم في ازدوا جيته، فاتسمت السّمّان بالجرأة في تسليط الضوء على الجراح. و يأتي هذا البحث بوصفه قراءة للجسد المتوازن بين الرغبة و العادات الاجتماعيّة المفروضة، و لينتهي إلى أنّ جسد الثّقافة يحاول أن يقيم نوعاً من التّوازن و الانسجام النّسبي مع الذّات و العالم الخارجي من خلال اتحاد الذّات مع القيم الاجتماعيّة السّائدة عند أغلب النّاس، و دمجها مع الإرادة الشّخصيّة. و بذلك توصّل البحث إلى أنّ الجسد المتحد مع عالمه الاجتماعي و الثّقافي هو المتحرر من التّجربة المعيشة.
يهدف هذا البحث إلى التحقق من مدى صحة ما يتردد على ألسنة كثير من الدعاة و أعلام الفكر المعاصر من المسلمين من قولهم في كثير من المناسبات: إن الإنسان خليفة االله في الأرض، أو خليفة عن االله من أرضه، و ذلك عند حديثهم عن دور الإنسان في عمارة الأرض، و ق د عرضت المسألة عرضاً موضوعياً، و تبين لي أنه لا يصح إطلاق هذا القول، نظراً لما يلزم عنه من محاذير عقدية و لوازم عقلية فاسدة.
إنَّ اللُّغةُ هيَ أداةُ التَّواصُلِ ذاتُ الدَّورِ الأهمِّ في حياةِ الإنسانِ و علاقتهِ معَ بيئتهِ، و تقويمِ صلتهِ بالمجتمعِ الّذي يُولَدُ و يندمجُ فيه. و لطالما كانتِ ابنةُ المجتمعِ، المُتأثّرة بتطوّرهِ، و المُتأخِّرة بتأخُّره. و بما أنَّ الفُصحى هيَ لغةُ التّعامُلِ الرّسميّة، الرًّصينةِ بنحوِها، و صرفِها، و مُفرداتِها المُنتقِلة منَ السّلف إلى الخلف، إلّا أنَّها قد تكونُ في كثيرٍ منَ الأحيانِ صعبةَ التّطبيقِ و الوُصولِ إلى جميعِ الناسِ على اختلافِ مقوّماتهم الثّقافية، فمنَ الصَّعبِ أن تنقُلَ الواقعَ و إيقاعاته بشفافيةٍ إلى جميعِ النّاس، و أن تُعبّرَ عنِ الحياةِ ببساطتِها و عفويّتها، و تصِل إلى النّاسِ على اختلافِهم. و بما أنَّ ظاهرةَ وجودِ اللغةِ العامّيّةِ إلى جانبِ الفُصحى، ظاهرةٌ لُغويّة في جميعِ دُوَلِ العالم، مِن هنا جاءتِ الحاجةُ في الرّوايةِ العربيّةِ بشكلٍ عامّ، و الرّوايةِ الرّيفيَّةِ بشكلٍ خاصّ، إلى لُغةٍ وُسطى بينَ الفُصحى و العامّيّة، لٌغةِ حِوارٍ رِوائيّة قادِرة على تقريبِ الفُصحى منَ الحياةِ اليوميّة و إبداعِ صياغةٍ حواريّة تمنحُ الشّخصيّاتِ ملامِحَها النّفسيّة و الاجتماعيّة، لغةٍ مقبولةٍ عندَ مُختلفِ مُستوياتِ القُرّاء العلميّة و الثّقافيّة، و مكانتِهِم الاجتماعيّة، تخدِم النّصّ الرّوائي في التّعبيرِ عنِ العواطفِ الإنسانيّةِ الّتي تخرجُ بِلا وعيٍ، حيثُ تعجزُ الفُصحى برصانتِها و تركيبها عنِ أدائهِ و التّعبيرِ عنهُ، دونَ المساسِ بمكانةِ الأخيرةِ و قواعدِها و مبادئِها الأساسيّة انطِلاقاً من أنَّ الفصحى كانت في يومٍ منَ الأيّامِ لُغةً عامّيّة، نزلت بلهجاتٍ مُختلِفة، عُبّرَ عنها سابقاً بكلمة "اللغة" أو "اللسان". قالَ تعالى: {وما أَرْسَلْنَا مِن رَسولٍ إلَّا بِلِسانِ قَومِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُم فَيُضِلُّ اللهُ مَنْ يَشَاءُ وَ يُهدِي مَنْ يَشَاءُ وَ هُوَ العَزيزُ الحَكيمُ}.
الرواية الجزائرية تتجه في تقنياتها نحو الرواية الجديدة، من الاساليب التعبيرية والتقنية، ، فوظفتها في إبداعات الروائيين واستخدمتها كقناع يخفي وجهات نظرهم، فهم يبدون من خاللها مواقفهم ما يعترضهم من مشاكل.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا