ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

خوارزمية فعالة لاختيار الإستراتيجية المثلى في نظرية الألعاب

Effective Algorithm to select the optimal strategy in game theory

1840   4   204   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تم في هذا البحث اقتراح خوارزمية بزمن خطي لإيجاد الاستراتيجية المثالية في نظرية الألعاب المستقرة, التي تكون قيمة اللعبة ف, أي يتساوى في هذه اللعبة الثمن الأدنى مع الثمن الأقصى للعبة, تعتمد هذه الخوارزمية على مبدأ حذف الاستراتيجيات غير المربحة أو الاستراتيجيات التي تكون المنفعة من تبنيها أقل من المنفعة فيما لو تبنينا استراتيجية أخرى. و الهدف من ذلك هو سهولة حساب توازن ناش و نقاط الاستقرار و الوصول إلى حل مثالي للعبة.


ملخص البحث
في هذا البحث، يقترح أ.د. كمال السلوم خوارزمية بزمن خطي لإيجاد الإستراتيجية المثالية في نظرية الألعاب المستقرة، حيث تكون قيمة اللعبة ثابتة ويتساوى فيها الثمن الأدنى مع الثمن الأقصى. تعتمد الخوارزمية على مبدأ حذف الاستراتيجيات غير المربحة أو التي تكون منفعتها أقل من تبني استراتيجية أخرى. الهدف من الخوارزمية هو تسهيل حساب توازن ناش ونقاط الاستقرار للوصول إلى حل مثالي للعبة. يتم تكرار خطوات الخوارزمية على جميع الاستراتيجيات في اللعبة، وأثبت الباحث أن زمن تنفيذ الخوارزمية هو زمن خطي قدره O(m) حيث m هو عدد الاستراتيجيات في اللعبة. تعتبر هذه الخوارزمية الأفضل من حيث زمن التنفيذ بين الخوارزميات الأخرى. كما يقدم البحث بعض المفاهيم الأساسية في نظرية الألعاب وأنواع الألعاب والاستراتيجيات المختلفة، ويعرض خطوات الخوارزمية بشكل تفصيلي مع مخطط تدفقي لتسهيل برمجتها حاسوبياً. يقترح الباحث استخدام هذه الخوارزمية في جميع أنواع الألعاب المستقرة نظرًا لميزاتها الهامة مثل البساطة وسهولة التنفيذ وزمن التنفيذ الخطي.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من أن البحث يقدم خوارزمية فعالة بزمن خطي، إلا أن هناك بعض النقاط التي يمكن مناقشتها بشكل نقدي. أولاً، الخوارزمية مقيدة فقط بالألعاب المستقرة، مما يحد من تطبيقها في أنواع أخرى من الألعاب. ثانياً، لم يتم تقديم أمثلة تطبيقية واقعية لتوضيح كيفية عمل الخوارزمية في مواقف حقيقية، مما يجعل من الصعب تقييم فعاليتها في الحياة العملية. ثالثاً، على الرغم من أن زمن التنفيذ الخطي يعتبر ميزة كبيرة، إلا أن البحث لم يقارن بشكل كافٍ بين الخوارزمية المقترحة وخوارزميات أخرى من حيث الأداء والدقة. وأخيراً، قد يكون من المفيد تقديم تحليل أكثر تفصيلاً حول كيفية تأثير عدد الاستراتيجيات على أداء الخوارزمية.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الفائدة الرئيسية من استخدام الخوارزمية المقترحة في هذا البحث؟

    الفائدة الرئيسية هي تسهيل حساب توازن ناش ونقاط الاستقرار للوصول إلى حل مثالي للعبة بزمن خطي، مما يجعلها فعالة وسهلة التنفيذ حاسوبياً.

  2. ما هي القيود الرئيسية للخوارزمية المقترحة؟

    القيود الرئيسية هي أن الخوارزمية صالحة فقط للألعاب المستقرة، ولا يمكن تطبيقها على الألعاب غير المستقرة.

  3. كيف يتم تحديد الإستراتيجية المثالية باستخدام الخوارزمية؟

    يتم تحديد الإستراتيجية المثالية من خلال حذف الاستراتيجيات غير المربحة أو التي تكون منفعتها أقل من تبني استراتيجية أخرى، وتكرار هذه العملية حتى الوصول إلى الإستراتيجية المثالية.

  4. ما هي المفاهيم الأساسية التي تناولها البحث في نظرية الألعاب؟

    تناول البحث مفاهيم مثل اللاعبين، مجموعة الخطط، مجموعة النتائج، الربح أو المنفعة، والإستراتيجيات المختلفة مثل الإستراتيجية المثالية، الإستراتيجية الصافية، الإستراتيجية المختلطة، وإستراتيجية التوازن.


المراجع المستخدمة
Abraham. I, Alvisi. L, and . Halpern. J, : Distributed Computing Meets Game Theory: Combining Insights From Two Fields", ACM SIGACT News 69, vol. 42, no. 2, June 2011
Almanasra. S, Suwais. K and Arshad M.R, " Adaptive automata model for learning opponent behavior based on genetic algorithms", Scientific esearch and Essays Vol. 7(42), pp. 3609 - 3620, 31 October, 2012
Freund. Y and Schapire. R "Game Theory, On-line Prediction and Boosting" , Proceedings of the Ninth Annual Conference on Computational Learning Theory, 1996
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تطورت نظم معالجة الإشارة Systems Processing Signal تطوراً ملحوظاً و سريعاً، و أتى هذا التطور نتيجة لتوافر تقانات حديثة للنظم الإلكترونيـة مـن جهـة، و نتيجـة لتحقيـق خوارزميات حساب متقنة و فعالة لمعالجة الإشارة من جهة أخرى. من أهم تطبيقات معالجة ال إشارة، هي تقانات معالجة الـصور Processing Image . و تعـد عملية الاعتيـان Sampling من العمليات الأساسية و المهمة في معالجة الإشارة التي نحصل منها على عينات يمكن أن تمثل الصورة الأساسية بشكل مثالي. نقدم في هذه المقالة خوارزمية فعالة لترتيب العينات أحادية البعد من الصور ثنائية البعـد، تمكّننا من الحصول على سلسلة عينات تتميز بقدرتها على تمثيل الصور من حيـث البنيـة العامة و من حيث الحفاظ على الترابط الجواري لنقاط الصورة من جهة، و الـسماح بـإجراء معالجات لاحقة بكلفة حسابية أقل من جهة أخرى.
إن السلوك العشوائي الحالي لأصحاب المصالح داخل حوض نهر الأبرش في الاقليم الساحلي السوري بما يحتويه من البحيرة والنهر يهدد أكثر من أي وقت مضى بتلويث الحوض بأكمله. الهدف من هذه الورقة هو معالجة حالة الإدارة المشتركة للموارد المائية بين اللاعبين المحليين من خلال تطبيق نظرية اللعبة على أساس استراتيجيتين مبنيتين على المصلحة الخاصة لكل لاعب للوصول إلى نقطة التوازن مع مراعاة تدخل السلطة الحكومية كمنظم للعبة . لذلك ، اعتمدت نظرية اللعبة غير التعاونية NCGT كنهج تحليلي لنمذجة تعارض أصول التخطيط، في حين تم اعتماد برنامج ArcGIS لتحديد نطاق المناطق وفقًا لأنواع المخاطر / استخدام الأراضي. توضح النتيجة أن استراتيجية نقطة التوازن لاستراتيجية "عدم التعاون -عدم التعاون" بين اللاعبين يمكن أن تميل نحو استراتيجية "تعاون- تعاون" في ضوء تأثير الجهة الحكومية المحلية المعنية عند تبني سياسات تخطيطية تنافسية مبتكرة. وهذا بدوره سيؤدي إلى توازن اقتصادي-بيئي تفاعلي في حوض النهر كما يساعد على الوصول إلى قرارات ادارية عقلانية. بالتالي، يمكن تصنيف هذه الورقة كواحدة من الدراسات التي تسعى إلى تطبيق نهج التخطيط التشاركي نحو التنمية المستدامة.
يهدف علم بحوث العمليات إلى إيجاد الحل الأمثل لكثير من المشاكل و في مختلف مجالات الحياة, و من أهمها مسألة تحليل الشبكات. قدمنا في هذا البحث خوارزمية فعالة بزمن خطي( O ( n + k يتم من خلالها تنفيذ جميع أنشطة الشبكة بالكامل ضمن فترة زمنية محددة و بأقل زيادة على التكلفة.
مسألة المسار الأقصر لجميع العقد في البيان هي , بلا شك , واحدة من أكثر المسائل الأساسية في خوارزميات نظرية البيان . نقدم في هذا البحث خوارزمية بسيطة و فعالة من أجل مسألة المسارات الأقصر في بيان موجه ( أو غير موجه ) . في هذه المسألة نقوم بإيجاد المسار الأقصر من عقدة منبع معطاة إلى جميع العقد الأخرى في هذا البيان و الذي يكون المسار الأقصر فيه هو المسار الذي يملك أقل كلفة ( أي مجموع أوزان الأضلاع ) . أثبتنا بأن تعقيد الخوارزمية المقترحة في هذا البحث يعتمد فقط على أضلاع البيان , و بينا بأن زمن تنفيذها هو زمن خطي قدره (O(m , و هذا يعتبر أفضل أزمنة الخوارزميات على الإطلاق . ثم أجرينا مقارنة بين تعقيد الخوارزمية المقترحة و تعقيد الخوارزمية المقترحة هو الأفضل .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا