هدف البحث إلى بناء و تصميم برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة في مادة العلوم لتلامذة الصف السادس الأساسي, و تقصي أثره على التحصيل الدراسي في ضوء مستويات بلوم المعرفية (التذكر, الفهم, التطبيق), و على مستوى الاختبار ككل. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي, حيث قُسّمت العينة إلى مجموعتين تجريبية تدرس بواسطة برمجية الوسائط المتعددة, و مجموعة ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية عن طريق الشرح التقليدي المعتاد في المدرسة. قام الباحث باختيار عينتين من تلاميذ الصف السادس الأساسي بشكل عشوائي, و بشكل منظم, حيث بلغ عدد أفراد كل مجموعة (25) تلميذ موزعين حسب النوع (23 ذكور, 12 إناث) لكل مجموعة, و بذلك بلغ مجموع أفراد العينة الإجمالي (50) تلميذ. تمّ اختيار الوحدة الأولى من منهج العلوم للصف السادس الأساسي بعنوان (تصنيف الأحياء و دراسة العلاقات بين الأحياء في البيئة) الفصل الأول (الصفات العامة للأحياء و تصنيفها) للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2017-2018 لتكون المحتوى العلمي لموضوع الدراسة. و باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تمّ التوصل إلى وجود أثر للبرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة, و ذلك في الاختبارين البعدي المباشر و البعدي المؤجل لصالح المجموعة التجريبية.
The aim of the research was to construct and design a science-based multimedia
education program for Grade 6 students, and to investigate the impact on learning
achievement in the light of Bloom's cognitive levels (remembering, understanding,
applying) and at the test level as a whole. The researcher used the semi-experimental
method, where the sample was divided into two experimental groups taught by multimedia
software, and a control group taught in the traditional way by the traditional school
explanation. The researcher selected two samples of the sixth grade students randomly and
systematically. The total number of students in each group was 25 divided by gender (23
males and 12 females) for each group, bringing the total number of students to 50. The first
module of the science curriculum for the sixth grade was selected, entitled (Classification
of Biology and Study of Inter-Biology Relationships in the Environment), Chapter 1
(General Characteristics and Classification of Biology) for the first semester of the
academic year 2017-2018. Using the appropriate statistical methods, an impact of the
multimedia learning program was found in the post-post and post-post-test trials for the
experimental group.
المراجع المستخدمة
Taylor, C. Choosing a Display format for Instructional Multimedia: Two screen VA. One. ERIC: ED. 348029, 2002
Aggrawal, J. "The use of interactive multimedia in developing the historical skills". New Delhe: vika publishing house, PVT, LTD, 2005
Rngbar, Kh. & Etl." Comparison of The Impact of Traditional And Multimedia Independent Teaching Methods on Nursing Students Skills In Administration Medication, Iranian Journal of Medical Education, No. 3, 2003, 35-42
يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية في تحصيل تلاميذ الصف الثاني الأساسي، و لتحقيق أهداف البحث تم تصميم أدوات البحث التي شملت خرائط مفاهيم مادة العلوم و الاختبار التحصيلي، و قد شملت عينة البحث (84) تلميذاً و تلميذة
يهدف البحث إلى تعرف فاعلية الألعاب التعليمية في تحصيل تلامذة الصف الأول الأساسي، واعتمد البحث على المنهج التجريبي. تكونت العينة من (68) تلميذاً وتلميذةً من الصف الأول من مدارس التعليم الأساسي في مدينة جبلة، اختيروا بطريقة عشوائية، في الفصل الأول من ا
هدف البحث إلى استقصاء مستوى الوعي البيئي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في ضوء متغيري الجنس و المستوى الثقافي للأم.
و لتحقيق هذا الهدف, استُخدم المنهج الوصفي, و تمّ إعداد اختبار "الوعي البيئي", و بعد التأكد من صدقه و ثباته, وزّع على عينة قوامها (140
يهدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج تعليمي قائم على أنشطة الرياضيات المسلية و أثره في تحسين التحصيل في مادة الرياضيات لدى عينة مكونة من 60 تلميذ و تلميذة وزعت إلى مجموعتين: تجريبية و ضابطة.
طبقت الباحثة على المجموعة التجريبية برنامج تعليمي قائم على ا
يعد التعلم التعاوني أحد تقنيات التدريس التي جاءت بها الحركة التربوية المعاصرة، و التي أثبتت البحوث و الدراسات أثرها الإيجابي في التحصيل الدراسي للتلاميذ و مساهمتها في بناء أدوات اجتماعية سويّة عندهم، كما تكسب التلاميذ مهارات العمل الجماعيّ ذات الأثر