ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الخبرة الجمالية و أبعادها التربوية في فلسفة جون ديوي

4394   5   283   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2007
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

دفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الخبرة الجمالية و أبعادها التربوية فـي فلـسفة «جون ديوي»، و لتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة – من خلال اسـتخدامها طريقـة تحليل المحتوى بصورتها الكيفية – إلى إبراز أهم الأفكار الفلسفية التي قامـت عليهـا براجماتية «ديوي»، مما شكل أرضية فلسفية انطلق منها الباحث إلـى بيـان الأبعـاد التربوية لمفهوم الخبرة الجمالية، و التي اتضحت من خلال دور التربية الجماليـة فـي تنمية الذوق الفني و الابتكار و الإدراك الحـسي و الإدراك العقلـي، و تنميـة الـسلوك الأخلاقي و شغل أوقات الفراغ، و انتهت الدراسة بعد ذلك إلى تقـديم تـصور مقتـرح لإنماء الممارسة الجمالية في التربية العربية، و بينت الدرس المستفاد من دراسة هـذا الموضوع على صعيد المدرسة و منهجها.


ملخص البحث
تهدف الدراسة إلى استكشاف مفهوم الخبرة الجمالية وأبعادها التربوية في فلسفة جون ديوي. تعتمد الدراسة على تحليل المحتوى الكيفي لإبراز الأفكار الفلسفية التي تشكل أساسًا لفلسفة الجمال عند ديوي، ومن ثم تطبيقها على المجال التربوي. يركز البحث على دور التربية الجمالية في تنمية الذوق الفني، الابتكار، الإدراك الحسي والعقلي، السلوك الأخلاقي، واستغلال أوقات الفراغ. كما تقدم الدراسة تصورًا مقترحًا لتعزيز الممارسة الجمالية في التربية العربية، وتوضح الدروس المستفادة من دراسة هذا الموضوع على صعيد المدرسة والمنهج. تتناول الدراسة أيضًا الإطار الفلسفي لفكر ديوي، بما في ذلك مفاهيم النمو، الديمقراطية، الكفاية الاجتماعية، والقيم. وتختتم الدراسة بتقديم توصيات حول كيفية الاستفادة من آراء ديوي في التربية العربية لتعزيز الحس الجمالي لدى الأجيال الناشئة وتطوير مناهج تعليمية تركز على الجمال والفن.
قراءة نقدية
تعد الدراسة إضافة قيمة للمجال التربوي، خاصة في سياق التربية الجمالية. ومع ذلك، يمكن ملاحظة بعض النقاط التي قد تحتاج إلى مزيد من التوضيح أو النقد. أولاً، قد يكون من المفيد تضمين أمثلة عملية أو دراسات حالة توضح كيفية تطبيق مفاهيم ديوي في البيئات التعليمية المختلفة. ثانيًا، رغم التركيز على الفلسفة الجمالية، إلا أن الدراسة قد تستفيد من دمج المزيد من الأبحاث الحديثة في علم النفس التربوي وعلم الجمال لتعزيز الفهم الشامل للموضوع. ثالثًا، بينما تقدم الدراسة توصيات للتربية العربية، قد يكون من الأفضل تقديم خطة تنفيذية واضحة تتضمن خطوات عملية يمكن للمدارس والمعلمين اتباعها. وأخيرًا، يمكن تعزيز الدراسة بمزيد من التفاعل مع الفلسفات التربوية الأخرى لتقديم مقارنة أوسع وأعمق بين مختلف النظريات التربوية والجمالية.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو مفهوم الخبرة الجمالية في فلسفة جون ديوي؟

    الخبرة الجمالية في فلسفة جون ديوي هي التي تضفي على الأفعال والأحاسيس والأفكار المبعثرة الوحدة والاتساق، وتتميز بسيطرة الجانب الجمالي الذي يعيد تنظيم الأحاسيس والمشاعر والمعارف والاتجاهات نحو خاصية الجمال في الوجود.

  2. ما هي الأبعاد التربوية للخبرة الجمالية وفقًا لجون ديوي؟

    الأبعاد التربوية للخبرة الجمالية تشمل تنمية القدرة على التذوق الفني، تنمية الابتكار، تنمية الإدراك الحسي والعقلي، تنمية السلوك الأخلاقي، واستغلال أوقات الفراغ بشكل إيجابي.

  3. كيف يمكن للتربية العربية الاستفادة من فلسفة جون ديوي في مجال الخبرة الجمالية؟

    يمكن للتربية العربية الاستفادة من فلسفة جون ديوي من خلال تعزيز الحس الجمالي لدى الطلاب، تطوير مناهج تعليمية تركز على الجمال والفن، وتوفير بيئة تعليمية تتيح للطلاب اكتساب خبرات جمالية متنوعة.

  4. ما هي المعايير التي تحكم الخبرة الجمالية في فلسفة جون ديوي؟

    المعايير التي تحكم الخبرة الجمالية تشمل مبدأ التحول في الخبرة الجمالية، مبدأ الاستمرار أو تواصل الخبرة الجمالية، مبدأ تكامل الخبرة الجمالية، ومبدأ التفاعل في الخبرة الجمالية.


المراجع المستخدمة
إبراهيم، زكريا ( 1966 ): فلسفة الفن في الفكر المعاصر، القاهرة، دار مصر للطباعة.
إبراهيم، وفاء ( 1986 ): الخبرة الجمالية بين برنارد بوزانكيت وجون ديوي، كلية بنات جامعة عين شمس، رسالة دكتوراه غير منشورة.
اوفسيانيكوف وسمير نوفا ( 1979 ): موجز تاريخ النظريات الجمالية، ترجمة باسم السقا، بيروت، دار الفارابي.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصور فلسفة «كانت» المثالية لبعض جوانب التربية اللازمة لإنماء الشخصية الإنسانية، و المتمثلة في القيم الأخلاقية و دور كل من المعلم و المتعلم في العملية التعليمية من جهة، و المنهج و الأنشطة المدرسية من جهة ثانية، و لتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة – من خلال استخدامها طريقة تحليل المحتوى بصورتها الكيفية – إلى إبراز أهم الأفكار الفلسفية التي قامت عليها مثالية «كانت» مما شكل أرضية فلسفية واسعة استطاع من خلالها الباحث أن يوضح كيف ارتبط مذهب «كانت» الفلسفي ببعض الجوانب التربوية، حيث توصل إلى أن القيم الأخلاقية في مثالية «كانت» مطلقة، و أن هدف التربية يتمثل بترسيخ ما هو قائم في المجتمع من قيم، و أن التجربة لا يمكن أن تكون مصدراً للقيم أو وسيلة لإدراكها.
هدفت الدراسة إلى التعرف على إشكالية الثابت و المتحول و أبعادهما التربوية، و لتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة من خلال استخدامها منهج التحليل المقارن إلى بيان أن هناك فلسفتين متناقضتين فيما يتصل بالعمل التربوي، ترى الفلسفة الأولى أن المبادئ الأساسية للت ربية تتواتر و لا تتغير، في حين ترى الفلسفة الثانية أن السبيل الوحيد للإعداد من أجل مجتمع متغير هو أن نواجهه بفكر تربوي ينطلق من مبدأ التجديد المستمر لبناء الخبرة. و من أجل تقصي أبعاد هذه الإشكالية قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لفلسفة تربوية متكاملة تؤسس لممارسة فاعلة يمكن اعتمادها في رسم السياسات التربوية، و لاسيما عندما يقدمون على تحديد أهداف التربية و أغراضها.
القيم، و يدقق في تلك الآراء المختلفة بحثاً عن الدلالات المختلفة لتباينها و اختلافها؛ ثم يفحص حجج أصحاب تلك الآراء و ينقدها ليكتشف الجذور العميقة المعرفية و الإيديولوجية لتك الخلافات. و من خلال التدقيق و البحث يظهر أن القائلين بمطلقية القيم يعكسون إي ديولوجية محافظة تريد تثبيت واقع معين يخدم مصالحهم الإيديولوجية، و أن القائلين بنسبية القيم يعكسون مصالح إيديولوجية تريد استبدال هذا الواقع و تغييره. كم يبين البحث أن أصحاب الآراء المطلقة في القيم يقرون فيما يتعلق بنظرية المعرفة بكون المعارف و الحقائق ثابتة و مطلقة؛ أما أصحاب الآراء النسبية في القيم فيؤكدون نسبية المعارف و الحقائق العلمية و تغيرها.
الدين: هو وضع إلهي يرشد إلى الحق في الاعتقادات، و إلى الخير في السلوك و المعاملات. و الحرية: هي الملكة الخاصة التي تميز الكائن الناطق عن غيره، و تمنحه السلطة في التصرف و الأفعال عن إرادة و روية، دون إجبار أو إكراه أو قسر خارجي. و الحرية الدينية أهم حقوق الإنسان بعد حق الحياة، إن لم تسبقها و تفوق عليها، لأن الدين أحد الضروريات الخمس، و هو أهم الضروريات، و يقدم في الشرع على حق الحياة، لذلك شرع الإسلام حماية العقيدة و حرية التدين. و إن الحرية الدينية مرتبطة بالعقل و الفكر، و حرية الإرادة و الاختيار، و القناعة الشخصية للإنسان، لأن الدين، ينبع من القلب، و لا سلطان لأحد عليه إلا لله تعالى.
من المهم معرفة الأرقام لطبيعية لأبعاد التيجان الأسنان لدى كل عرق أو مجتمع نظراً إلى ما أكده العديد من الباحثين من اختلاف في أحجامها و تشريحها بين الأعراق المختلفة، بل حتى ضمن المجتمع الواحد مع مرور الزمن و بالرجوع إلى الأدب لم يتم العثور على بحوث تدر س أوصاف تيجان الأسنان المؤقتة و أبعادها في أي من الدول العربية. هدف البحث: تحديد الوصف الشكلي و الأرقام الطبيعية لأبعاد تيجان الأرحاء المؤقتة في سورية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا