ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

عقوبة النفي ( دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي و القانون )

3514   6   102   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2002
  مجال البحث الشريعة
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتحدث هذا البحث عن عقوبة النفي في الفقه الإسلامي مقارنة بما هو مقرر بشأنها في القانون الوضعي السوري. و تبرز أهمية هذا البحث، من أهمية عقوبة النفي، حيث إنها العقوبة المناسبة التي تؤدي إلى اجتذاذ الجريمة و الفساد من المجتمع في بعض أنواع الجرائم. و هذا هو الهدف الذي يرمي إليه النظام العقابي في الفقه الإسلامي.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة عقوبة النفي في الفقه الإسلامي والقانون السوري من خلال ثلاثة فصول رئيسية. الفصل الأول يناقش عقوبة النفي في جرائم الحدود مثل الزنا، السرقة، الشرب، والحرابة. الفصل الثاني يتناول النفي في العقوبات التعزيرية، ويشمل مفهوم التعزير، مشروعية النفي تعزيراً، مجالات النفي، ومعناه ومدته ومكانه وكيفيته، بالإضافة إلى عقوبة الحبس. الفصل الثالث يركز على عقوبة النفي في القانون السوري، بما في ذلك عقوبة الإبعاد والإقامة الجبرية، والنفي في التدابير السورية، وعقوبة الاعتداء على العرض، مع مقارنة بين موقف الفقه الإسلامي والقانون من عقوبة النفي، والنتائج التي تستخلص من البحث مع التوصيات.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: تعتبر هذه الدراسة شاملة ومفصلة في تناولها لموضوع عقوبة النفي في الفقه الإسلامي والقانون السوري. ومع ذلك، يمكن الإشارة إلى بعض النقاط التي قد تحتاج إلى مزيد من التوضيح أو التحليل. على سبيل المثال، قد يكون من المفيد تقديم المزيد من الأمثلة العملية والتطبيقات الواقعية لعقوبة النفي في السياقات المختلفة. كما يمكن تعزيز الدراسة بمزيد من المقارنات بين الفقه الإسلامي والقوانين الحديثة في دول أخرى، مما يمكن أن يساهم في تقديم رؤية أوسع وشاملة حول الموضوع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون هناك حاجة لمزيد من التحليل النقدي حول تأثير هذه العقوبات على الأفراد والمجتمع، وكيفية تحقيق التوازن بين العدالة والرحمة في تطبيقها.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الجرائم التي تشملها عقوبة النفي في الفقه الإسلامي؟

    تشمل عقوبة النفي في الفقه الإسلامي جرائم الزنا، السرقة، الشرب، والحرابة.

  2. ما هو مفهوم التعزير في الفقه الإسلامي؟

    التعزير في الفقه الإسلامي هو عقوبة تأديبية يفرضها القاضي على الجاني بناءً على تقديره، وتشمل مجموعة متنوعة من العقوبات التي تهدف إلى الإصلاح والتأديب.

  3. كيف يتم تطبيق عقوبة النفي في القانون السوري؟

    في القانون السوري، تشمل عقوبة النفي الإبعاد والإقامة الجبرية، وتستخدم كإجراء تأديبي أو وقائي في بعض الحالات.

  4. ما هي الفروقات الرئيسية بين موقف الفقه الإسلامي والقانون السوري من عقوبة النفي؟

    الفروقات الرئيسية تكمن في الأسس التشريعية والتطبيقات العملية، حيث يعتمد الفقه الإسلامي على نصوص شرعية وتفسيرات فقهية، بينما يعتمد القانون السوري على تشريعات مدنية وقوانين وضعية.


المراجع المستخدمة
أحكام القران، لابن عربي المالكي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط 1
الجامع لأحكام القران لأبى عبد الله محمد بن أحمد القرطبي المالكي، دار الفكر: 1993 م
الأعلام لخير الدين الزركلي ت 1976 م.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

عقد التخزين، عقد جديد، لم يرد ضمن زمرة العقود المسماة في الفقه الإسلامي، و القـانون المـدني الأردني، و لا يوجد ما يمنع من جوازه شرعاً؛ لاندراجه تحت مبدأ الأصل في العقود الإباحة. و قد توصلت من خلال هذه الدراسة، إلى أن عقد التخزين، صورة تطبيقية من صو ر المقاولات؛ لـذا تنطبق عليه أحكام عقد المقاولة الواردة في القانون المدني الأردني، و الوديعة بعوض. أما في الفقـه الإسلامي، فإن أحكام عقد التخزين، تستمد من أحكام الوديعة بعوض و الأجير المشترك.
تتجه التشريعات في العالم إلى الاهتمام بالرعاية اللاحقة للمحكومين، فهذا المذنب الذي ارتكب جرما و صدر الحكم بحقه يحتاج إلى الرعاية في أثناء تنفيذ عقوبته و بعد تنفيذها ليعود عضواً نافعاً في مجتمعه، و من رعاية المحكومين إعادة اعتبارهم إليهم بعد تنفيذ عقو باتهم، ليعيشوا في مجتمعاتهم موفوري الكرامة و الحقوق. و لذلك تبنت التشريعات الوضعية ما يسمى بمؤسسة رد الاعتبار التي تحاول أن تعالج آثار العقوبات المنفذة، و مع أن هذه المؤسسة لا توجد بهذا الاسم في التشريع الجنائي الإسلامي إلا أن هذا البحث يهدف إلى مقارنة المفاهيم الثابتة في الفقه الإسلامي التي تتقاطع مع مبادئ مؤسسة رد الاعتبار في التشريعات الوضعية _ و خاصة في القانون الجزائي السوري _ و يتضمن البحث تأصيلاً لمفهوم إعادة الاعتبار في الفقه الإسلامي من خلال نظام التوبة و مفهوم الأهلية و العدالة، كما يتضمن بياناً لمنهج التشريع الإسلامي في معالجة آثار الجريمة و عقوباتها في أهلية المحكومين و مكانتهم الاجتماعية.
هذا البحث يعبر عن موقف الشريعة الإسلامية من الصحة الإنجابية للأسرة، و يكشف عن صور الصحة الإنجابية التي تؤكد حرص الشريعة الإسلامية و عنايتها بالصحة الإنجابية لأفراد الأسرة جسديًا و خلقيًا و خصوصًا الأم و الأولاد، بما يضمن إقامة أسرة قوية صحيًا و خلق يًا. و يبين تنوع هذه الصور أيضًا و التي تدل أيضًا على حفظ الصحة الإنجابية من الناحية الوقائية و العلاجية في آنٍ واحد. كما تدل على حفظ الصحة الإنجابية قبل الولادة و بعدها بالنسبة للأولاد و الأم داخل الأسرة.
إزاء ما يثيره مرض الإيدز، من فزع عام و شامل أصاب العلماء، قبل العوام، بذهول شديد، حيث وجدوا أنفسهم إزاء مرض ينتشر بين الشباب بسرعة كبيرة و لا يعرف حدودًا أو جنسًا أو لونًا. و إزاء تأكيد الباحثين النهاية المحتومة لمرضى الإيدز، و هي الموت، و بسبب عدم توصل الباحثين إلى طعم واق من هذا الفيروس و علاج شاف منه، و لا يبدو أن ذلك بالإمكان على الأقل في المدى المنظور، فقد رأينا أن نبحث أوصاف مرض الإيدز لنرى هل من شأنها أن تدخله في دائرة مرض الموت؟
يعالج هذا البحث ما يترتب على العدول عن الخِطبة من آثار فقهاً و قانوناً في ثلاثة أمور ، و هي المهر، و الهدايا ، و التعويض عن الضرر الواقع بسبب من أحد الخاطبين على الآخر، لبيان رأي العلماء و القانون السوري في ذلك للوصول إلى أفضل الآراء التي ينبغي اعتما دها في القانون و خصوصاً في المسكوت عنه في تلك الآثار.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا