ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

لاميَّة الشَّنْفَرَى التَّقابُل الإحاليُّ في علاقات الحضور و الغياب

Lamiyiat Ash-shanfara The Dynamic Polarity In Presence-Absence Relationships

1339   1   204   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

ينحو هذا البحث نحو القراءة النَّصِّيَّة المنقِّبة عن لطائف نصِّ الشَّنفرى، و أسراره الفنِّيَّة الَّتي غفل عنها الدَّارسون المنشغلون بالقصص و الأخبار و اللُّغة و ( الأيديولوجيا )؛ فقد داخلَ التَّأريخَ الأدبيَّ غيرُ قليلٍ من القَصص الشَّعبيِّ و الخرافات، و اهتمَّ اللُّغويُّون قديماً باللَّاميَّة شرحاً و إعراباً، و عرَّجت بعضُ الدِّراسات المعاصرة على مِزَقٍ منها، فأهدرت دمَ الشِّعريَّة في عروقها؛ إذ اكتفت بوصف أبعاضٍ من تجاوزاتها الفكريَّة. و هكذا بقيت اللَّاميَّة، بوصفها تحفةً فنِّيَّةً، أرضاً بكراً؛ فجاء هذا البحث لينقِّر فيها عن أسرار الجمال الفنِّيِّ، منطلقاً من البناء التَّقابُليِّ الإحاليِّ الَّذي ينتظم علاقات الحضور و الغياب فيها، انتهاء إلى ارتسام الشَّخصيَّة الشِّعريَّة لا التَّاريخيَّة في الأثر الشِّعريِّ؛ إذ يكشف عن التفاتات ( الأنا ) داخل نسيجها الواحد موقناً أنَّ الشِّعر خلقٌ، و ليس وصفاً بريئاً لمظاهر الطَّبيعة، و أحداث الدَّهر و شخوصه، و هو ليس وصفاً على أيَّة حال. إنَّه خلقٌ جديدٌ يوظِّف الطَّبيعة و غيرها لغاياته الفنِّيَّة.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة النقدية قصيدة لامية الشنفرى، حيث يسعى الباحث الدكتور ناصيف محمد ناصيف إلى تحليل النص الأدبي للقصيدة وكشف أسرارها الفنية والجمالية التي غفل عنها الباحثون السابقون. يركز البحث على العلاقات الثنائية بين الحضور والغياب في النص، وكيفية تجسيد الشاعر لشخصيته الشعرية بعيداً عن السياق التاريخي. يوضح الباحث أن الشعر ليس مجرد وصف بريء للطبيعة والأحداث، بل هو خلق جديد يوظف الطبيعة وغيرها لأغراض فنية. كما يناقش البحث كيفية توظيف الشاعر لعناصر الطبيعة والحيوان في بناء نصه الشعري، وكيفية تعبيره عن الاغتراب والتمرد على المجتمع القبلي من خلال هذه العناصر.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من الجهد الكبير المبذول في تحليل قصيدة لامية الشنفرى وكشف أسرارها الفنية والجمالية، إلا أن الدراسة قد تكون قد أغفلت بعض الجوانب الهامة مثل التأثيرات الثقافية والاجتماعية التي قد تكون أثرت على الشاعر ونصه. كما أن التركيز الكبير على العلاقات الثنائية بين الحضور والغياب قد يجعل الدراسة تبدو متحيزة نحو هذا الجانب دون النظر إلى الجوانب الأخرى التي قد تكون لها أهمية كبيرة في فهم النص بشكل أعمق. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد تضمين مقارنات مع نصوص أخرى من نفس الفترة الزمنية لتوضيح الفروق والتشابهات بشكل أفضل.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من دراسة قصيدة لامية الشنفرى في هذا البحث؟

    الهدف الرئيسي هو كشف أسرار الجمال الفني في القصيدة وتحليل العلاقات الثنائية بين الحضور والغياب فيها، بالإضافة إلى تجسيد الشخصية الشعرية بعيداً عن السياق التاريخي.

  2. كيف يصف الباحث دور الطبيعة في قصيدة لامية الشنفرى؟

    يصف الباحث أن الطبيعة في القصيدة ليست مجرد وصف بريء، بل هي عنصر يوظفه الشاعر لأغراض فنية، حيث يستخدم عناصر الطبيعة والحيوان للتعبير عن الاغتراب والتمرد على المجتمع القبلي.

  3. ما هي الانتقادات التي يمكن توجيهها لهذه الدراسة؟

    يمكن انتقاد الدراسة لتركزها الكبير على العلاقات الثنائية بين الحضور والغياب دون النظر إلى الجوانب الأخرى، وكذلك لعدم تضمين تأثيرات ثقافية واجتماعية قد تكون أثرت على الشاعر ونصه.

  4. ما هي الفائدة من مقارنة قصيدة لامية الشنفرى بنصوص أخرى من نفس الفترة الزمنية؟

    الفائدة تكمن في توضيح الفروق والتشابهات بين النصوص، مما يساعد في فهم أعمق للقصيدة وسياقها الأدبي والثقافي.


المراجع المستخدمة
أدونيس, علي احمد سعيد, كلام البدايات, ط1, دار الآداب, بيروت, 1989.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

نستطيع فهم طبيعة الحضور الفلسفي في الفكر العربي الحديث بمعزل عن الشروط التاريخية المؤطرة له، التي تمثلت بالظاهرة الإمبريالية و مستلزماتها التاريخية و الفكرية، و باستمرار تخلف الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية العربية، و هيمنة الرؤية اللاهوتية بوصفها ا لرؤية الموجهة و المحددة للتعامل الفكري مع الطبيعة و التاريخ.
لقد اتّسمت الفلسفة الغربية بشكل عام بالصفة التي أطلق عليها دريدا اسم (ميتافيزيقا الحضور)، و هي عبارة عن حركة فكريّة بدأت مع فلاسفة اليونان و بلغت ذروتها مع هيغل من خلال فكرة الميتافيزيقا. إنَّ المشكلة المراد بحثها هنا، هي كيف أنَّ هذه الحركة الفكرية تحرّكت باتّجاه معين من خلال موضوع معين، ألا و هو الانتقال من اللحظة الميتافيزيقية إلى لحظة الحضور، بمعنى آخر، تحوّل الفكرة الميتافيزيقية للوجود، كما هو بذاته، إلى فكرة الحضور المطلق. لذلك سنحاول في هذه الدراسة توضيح، كيف أن فكرة الميتافيزيقا عند هسرل تكشف عن ذاتها من خلال ثلاثة مواضيع و هي: 1. إن الحدس هو الأساس الإبستمولوجي للوضعية الصادقة. 2. إن المجال المتعالي هو مجال الوجود. 3. إن الوجود الذي يعطي ذاته في الحدس، هو لحظة إبستمولوجية. هذا يعني أن الوجود هو الحضور المطلق و اللحظة الميتافيزيقية في آن معاً. و بهذا سنحاول أن نظهر أن لهسرل افتراضاً مسبقاً ألا و هو، "ميتافيزيقا الحضور".
يسعى البحث الحالي إلى الوقوف على محددات المكون العربي في هذا الأدب، و بيان المؤشرات التي تكشف عن مدى حضوره في نصوصه، وصولاً إلى مسح تجليات هذا الحضور فيها بصوره المختلفة. و خلاصة ما انتهى إليه هذا البحث هو أن الأدب العربي الأمريكي أدب مفعم بطيف واس ع من الإشارات العربية و الإسلامية التي تعكس حضوراً عميقاً للمكون العربي في نصوصه، مما يدلل بوضوح على عمق هذا الحضور في الهوية الأمريكية العربية، و الذي لم تستطع العولمة، التي تسود عالم اليوم، أن تحجبه.
اكتسب التشظي و الغياب عند محمود درويش مفهوماً أكثر اتساعاً و عمقاً في شعره، إذ ارتبط بحياته الواقعية منذ الطفولة حتى الممات. يتناول البحث أشكال التعبير عن دلالات التشظي و الغياب في شعره بدءاً بديوانه الأول "أوراق الزيتون" الصادر سنة 1964 ، و انتهاء بديوانه الأخير "أثر الفراشة" الصادر سنة 2008 . و قد عبر درويش عن دلالات التشظي و الغياب بأشكال تعبيرية عدة، نتناول منها ستة أشكال، و هي: الحذف، التشذير، القطع، إشباع سياق النفي، إحلال التضاد، القلب.
يتضمن هذا البحث تحديد تابع التوزيع الاحتمالي المناسب للهطول المطري السنوي والشهري واليومي الأعظمي لسنوات القياس المتوفرة في محطات من محافظة حلب باستخدام الدليل nw2 ثم تقدير الهطولات بحسب تابع التوزيع الاحتمالي.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا