يدرس البحث اختلاف الصيغ و الأبنية المتماثلة في ألفاظ القرآن الكريم ضمن سياقها ، فيقارن بين الأسماء و الأسماء من حيث التعريف و التنكير ، و صيغ الجموع ، و بين الأفعال و الأفعال ؛ كالتعبير بالماضي و المضارع ، و البناء للمعلوم و البناء للمجهول ، و بين الأسماء و الأفعال ؛ كالتعبير بالمضارع و اسم الفاعل ، و المصدر و المصدر ، فيتناول الفروق الدقيقة بين معانيها و استعمالاتها بحسب ما يقتضيه السياق اللغوي و سياق الحال ، و يحاول أن يحلل تلك الصيغ و الأبنية تحليلاً لغوياً دقيقاً ليصل في نهاية المطاف إلى المضمون أو الغاية الدلالية من تشاكل تلك الألفاظ و تماثلها .
و عرض البحث آراء العلماء من لغويين و نحاة و مفسرين و بلاغيين ، فبيّن اختلاف وجهاتهم و آرائهم و مواقفهم ما بين تماثل تلك الصيغ و الأبنية و تشابهها ، أو اختلافها و تباينها ، كل ذلك ضمن التركيب القرآني و السياق اللغوي ، و مقتضى الحال و المقال .
و ينتهي البحث بخاتمة تضمنت النتائج التي توصل إليها البحث .
Taght find differing formulas and buildings simslar in the words of the Koran within the context compares names and names in terms of definition and saying that the indefinite , and plural forms , and between the acts and deeds ; the expression of the past and the present tense , and the construction of the known and the construction of the unknown , and the names and deeds ; the expression palmdhara and the actor's ma,e , and source and the source , deals with the meanings and uses nuances according to the required linguisric context , and the context of the case , and trying to analyze those formulas and structures analysis linguistically accurate up to eventually secures or end semantic of isomorphism those words and similarity .
And display search the views of scientists from linguists and dropped by the interpreters and Blagaan between the different destinations , opinions and attitudes between similar to those formulas and buildings and similarity , or different and contrast , all within the quranic installation and linguistic jewelers , and appropriate , and the article
And ends with a conclusion find the findings of the research involved .
المراجع المستخدمة
الإتقان في علوم القرآن، لجلال الدين السُّيوطي، تحقيق محمّد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، صيدا - بيروت، 1418 ھ .
الأصول في النّحو ، لابن السّراج ، تحقيق د. عبد الحسين الفتلي ، مؤسّسة الرّسالة ، ط 1 ، 1405 ه – 1985 م
الإعجاز البياني للقرآن و مسائل ابن الأزرق، للدكتورة عائشة عبد الرّحمن بنت الشاطئ، دار المعارف، مصر، 1969
يتناول هذا البحث ما دخل في علم التفسير وليس منه مما كان مشتبهاً، و هو الذي عرفه العلماء باسم الدخيل، و كيف نميز بينه و بين الأصيل المستكمل للشروط الموضوعية التي وضعها علماء هذا الفن، كما يذكر بعض الأمثلة لأصناف الدخيل بشكل موجز، سواء كان التفسير لكتا
يكشف هذا البحث عن أثر القرآن الكريم في أدب ابن زيدون ، و يسلط الضوء على أبرز
النصوص الشعرية و النثرية التي تأثٌر فيها ابن زيدون بالقرآن الكريم ،فقد مثٌل القرآن الكريم
مادٌة غنيٌة في أدبه، و أكسبه رونقا جماليا و فنيا من خلال الجزئيات و الفنيات البنا
جاءت الشريعة الإسلامية خاتمة الشرائع الإلهية السابقة وناسخة لها ، لذا فقد ضمن الله لها البقاء فحفظها من كل تحريف ، وأكملها وصانها من كل نقص ، وأتمها على عباده المؤمنين ، ورضيها حاكمة بين الخلق في كل صغير وكبير وحقير وقطمير، قال الله تعالى {إِنَّا نَح
إن ظاهرة الصدم من أهم أسباب انهيار المباني أثناء الزلازل لذا تلجأ معظم الكودات لتجنب حدوثها بزيادة المسافة بين الأبنية المتجاورة، و من جهة أخرى فالتكلفة المرتفعة للأراضي تفرض علينا الاستفادة من أكبر مساحة ممكنة بالإضافة لصعوبة معالجة الفاصل معمارياً
لقد جمعت في هذا البحث الموسوم ب((الوحي في القرآن الكريم )) معنى كلمة الوحي في اللغة،
و العلم، و العقل، و الشرع، و أنواع الوحي و صوره، و أدلته النقلية و العقلية، و هل هو مقصور على
ذكور بني آدم. و اختلاف الناس في نبوة النساء. و العلاقة بين الوحي السم