يهدف هذا البحث الى دراسة العلاقة بين الرؤيا و أدب المنامات, و ينطلق من فكرة أن أدب المنامات أدب الرؤيا, ذلك لأنه محمل بالدلالات , و الأنساق الثقافية المتعددة. و ينظر إلى أدب المنامات في أنساقه الثقافية, إذ يتعالق المنام مع السياسي, و المعرفي, و الجمالي , و المهمش. كما ينظر إليه على أنه نص أدبي منفتح على تعالق الأنواع الأدبية , و يدرس وظائف خطاب المنام في إطار علاقته بالرؤيا , و النوع الأدبي.
This paper aims at studying the relationship between vision and dream literature. This paper takes as a starting point the notion
that dream literature is a vision literature because it carries connotations and various culrural subtexts. It considers dream literature in cultural subtexts since it overlaps with political, epistemological, aesthetic and marginalized subtexts. It also views
dream literature as an open literary text which overlaps with other genres. This paper examines the functions of dream literature in
terms of its affinity with vision and genre.
المراجع المستخدمة
أدونيس: 2002 ، صدمة الحداثة و سلطة الموروث الشعري ، ط8، دار الساقي ، بيروت
إخوان الصفا: 2011 ، رسائل إخوان الصفا و خلان الوفا، ط 3، دار صادر، بيروت
الأصفهاني ، أبو الفرج:1994,الأغاني ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت
ينظر هذا البحث إلى الأدب الشعبي على أنه أدب القبول، و أدب الرفض في الآن نفسه، و يهتم بدراسة البعد الدرامي في أغاني ترقيص الأطفال في الأدب العربي القديم؛ ذلك لأن الرقص ارتبط بالغناء منذ القدم؛ إذ تعد أغاني الترقيص هذه مثالاً لاجتماعهما، فقد نظمت على و
يسعى هذا البحث إلى الوقوف على الأنساق الثقافية و الاجتماعية التي صدرت
عنها الأنساق الّلغوية في خطاب التعازي في التراث العربي في ضوء منجزات
الّلسانيات الاجتماعية؛ فهو يبحث في الكيفيات التي تفاعل بها خطاب التعازي مع
المجتمع، و ينظر في التغيرات التي
هدف البحث إلى الكشف عن مكانة اللغة العربية التي عد انتشارها ظاهرة
عجيبة لن تتكرر في التاريخ - و أدبها شعراً، و نثراً في إيران؛ و خاصة جرجان التي
كانت صنو أصفهان في القرنين الرابع و الخامس الهجريين، حيث أسر الشعر العربي
قلوب الأدباء في جرجان التي
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء الخصائص البلاغية الرئيسة في خطاب
الصحافة العربية. و لذلك اِختُبِرِت مقتطفات من صحيفتين أردنيتين من الصحف
المشهورة في الأردن و حلَِّلت هذه النصوص و عولِجتْ. تبين نتائج هذه الدراسة أن
إحدى الخصائص لهذا النوع من الخطاب هو
انتشر أثر "أزمة الأدب المقارن" لـ(رينيه ويلك) في الوسط النقدي المقارني انتشار النار في الهشيم، علماً أن مفرداتها لم تحمل جديداً يضاف إلى جهود النقاد و المقارنين في زمانه و قبله. فما من باحث تناول مسائل الأدب المقارن إلا أشار تصريحاً أو تلميحاً ــ إلى