Do you want to publish a course? Click here
Avatar

Researchers Society

مجموعة عامة تضم جميع الباحثين

776 Posts
عامة مجتمع باحثين

ما هي المظاهر السريرية لمرض النخالة المبرقشة ؟

300  - Shamra Shamra Editor asked  
الشكل الحطاطي العلامة السريرية علامة استثارة الوسوف

الأعراض Symptoms  : يراجع معظم المرضى بسبب الانزعاج الجمالي من اضطراب التصبغ .قد يعاني البعض من حكة خفيفة. غالباً ما يذكر المرضى أن الآفات الجلدية تفشل في التّسفع صيفاً.

     يجب دوماً سؤال المريض عن أمراض جلدية أو جهازية مرافقة والأدوية التي يتناولها .

       يعد مصطلح Versicolor مصطلحاً ذكياً فهو يصف تعدد  versi الألوان colors حيث يختلف لون الآفة من الحمامي إلى الذهبي الفاتح وحتى البني أو تكون الآفات قاصرة الصباغ .

    الآفات إما أن تكون بقع أوحطاطات مسطحة جداً مع وسوف دقيقة قد لا تكون واضحة إلا بالفحص القريب. يعطي حف الجلد كمية هائلة من الوسوف وإذا لم يعطِ فإن مناطق شذوذ التصبغ تشير إلى بقايا نخالية مبرقشة معالجة .

      يتظاهر الشكل الحطاطي بالعديد من الحطاطات القاسية 2-3مم ، وحيدة الشكل حمراء أوبنية ، قد تبدي أو لاتبدي وسوفاً بيضاء دقيقة ، وتشاهد غالباً على الجذع وتكون لا عرضية . نسيجياً يظهر هذا الشكل الخيوط الفطرية والأبواغ في الطبقة القرنية مع التهاب جلد خلالي Interface dermatitis في الأدمة السطحية .

   أحيانا ً قد يكون من الصعب تحديد فيما إذا كان الجلد الفاتح أو الداكن هو المصاب حيث تختلف الآفات بحسب الصباغ الطبيعي لجلد المريض، والتعرض للشمس و شدة المرض . كما أن لون الآفات يختلف من شخص إلى آخر ولكن آفات الشخص الواحد تقريباً لها اللون نفسه ، و يمكن أن يوجد كلا النمطين القاصر والمصطبغ في المريض نفسه و يبدو أنه لا توجد علاقة بين الاضطرابات الصباغية (فرط أو نقص التصبغ) في النخالية المبرقشة وبين النمط اللوني .

   يختلف شكل الآفات بين البيضوي أو الدائري وقد تشكل بقعاً متصلة مع آفات مبعثرة حول الحواف وتصبح كبيرة بدرجة كافية لتغطي معظم مساحة الجذع .

الآفات لا عرضية عادةً ،لكنها قد تكون حاكة بخاصة عندما يتعرض المريض للحرارة .

  أكثر المناطق إصابة هي أعلى الجذع ولكن قد تنتشر الآفات إلى أعلى الذراعين، الحفرة المرفقية ،العنق، و بشكل أقل إلى البطن والحفرة المأبضية.

    تعد آفات الإبط والمغبن والفخذين والناحية التناسلية أقل شيوعاً (النمط المذحي وهو نمط   خاص أكثر ما يشاهد في المثبطين مناعياً).

   تحدث الآفات الوجهية و الراحية وآفات الفروة في المناطق المدارية ،لكنها نادرة في المناطق المعتدلة.

   سجلت حالات نادرة حدثت فيها النخالية المبرقشة بشكل موضع تحت ضماد مثلاً تحت حزام أو حقيبة الظهر أو الناحية الإربية أو تحت رباط بشكل حرف T .

     حالياً يعد البعض جلاد الرأس والعنق مفرط التقرن بالمالاسيزيا شكلاً من النخالية المبرقشة ويتميز بفرط التقرن والتعنيد على المعالجة وطول الفترة اللازمة لتحقيق الشفاء ، وأنه يحتاج إلى معالجة موضعية وجهازية معاً بالإيميدازولات ، ويجب أن يدخل في التشخيص التفريقي لالتهاب الجلد المهمل و التهاب الجلد الدهني.

   عادةً يوضع تشخيص النخالية المبرقشة اعتماداً على موجودات الفحص السريري، ولكن يؤكد التشخيص بالفحص المجهري للوسوف المنقوعة بمحلول هيدروكسيد االبوتاسيوم  )KOH10-20%).

 إن الوسوف المشاهدة هي نتيجة تخلخل الخلايا و انفصالها في الثلثين العلويين من الطبقة المتقرنة حيث يتوضع عادة ً العامل الممرض. تسمح هذه التغيرات في الطبقة المتقرنة بحدوث العلامة السريرية المميزة والمعروفة بعلامة ضربة الظفر لبينييه

   علامة بينييه : تدعى أيضاً علامة الحك sign Scratchحيث تتوضح الطبيعة الوسفية للمرض بالحك الخفيف للآفات السريرية بوساطة طرف شريحة زجاجية أو بالمشرط أو بظفر الإصبع أو بطرف خافض اللسان أو بآلة مدببة كالمجرفة  .

   يتم تحري العلامة على جلد مشدود بين سبابة وإبهام اليد اليسرى ، ثم تكشط البشرة بالمجرفة بشكل سطحي وبحركة متواصلة . وفي الحالات المشكوك فيها وحتى تكون العلامة أكيدة يوصى المريض ألا يغسل المناطق المصابة بالماء والصابون لعدة أيام قبل إجراء هذا الفحص.

   علامة استثارة الوسوف ( (Evoked scale sign of tinea versicolor حيث تشاهد طبقة مرئية من الوسوف الرقيقة إما بمد الجلد بين الإبهام والسبابة مما يظهر بقعة بيضاء مرئية من الوسوف فوق المنطقة المصابة ،وإما بالكشط.

mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا