ما هي آليات التأثير للستيروئيدات السكرية BASIC MECHANISMS OF GLUCOCORTICOIDS ؟


التأثيرات المورثية والغير مورثية GENOMIC AND NONGENOMIC EFFECTS :

تمارس الستيروئيدات السكرية بجرعاتها العلاجية تأثيراتها الدوائية عبر آليات مورثية. حيث أنها تعبر بخواصها الأليفة للدسم الغشاء الخلوي لترتبط بمستقبل الستيروئيدات السكرية البلازمي و بروتين الصدمة الحرارية، ثم ترتبط بالعناصر المستجيبة للستيروئيدات السكرية في ال DNA لتتفاعل مع عناصر الاستنساخ النووية، تتطلب هذه العملية حوالي 30 دقيقة لتظهر تأثيراتها إلا عند استعمالها بجرعات عالية كما في المعالجة النبضية حيث تظهر تأثيراتها خلال دقائق باليات غير مورثية عبر فعالية متواسطة بمستقبل نوعي أو عبر فعالية فيزيائية كيميائية غشائية غير نوعية.

يمكن لاستجابة المعالجة النبضية بجرعات عالية من الميتيل بريدنيزولون بأن تكون على مرحلتين، الأولى باكرة سريعة غير مورثية و مرحلة متأخرة مورثية كلاسيكية

تأثير الستيروئيدات السكرية على الجهاز المناعي:

تنقص الستيروئيدات السكرية تفعيل وتكاثر وتمايز الكثير من الخلايا الالتهابية بما فيها الخلايا البالعة واللمفاويات التائية وتحرض التحطم الخلوي خصوصا في الخلايا اللمفاوية التائية المفعلة أو الغير ناضجة .تحدث هذه التأثيرات بشكل أساسي عبر التغير في إنتاج وإفراز السيتوكينات. بينما تعتبر اللمفاويات البائية والعدلات اقل حساسية للستيروئيدات السكرية.

تأثير الستيروئيدات السكرية على المحور الوطائي النخامي الكظري:

إن التثبيط المزمن لهذا المحور عبر الزيادة المرضية في الستيروئيدات السكرية الداخلية المنشأ أو بإعطاء ستيروئيدات سكرية خارجية يؤدي إلى ضمور قشر الكظر وعدم القدرة على إفراز الكورتيزول.يلاحظ لدى المرضى وجود فشل في إفراز ACTH وفي استجابة القشر له وبالتالي تكون مستوياتهما المصلية منخفضة.