ما هي فيزيولوجيا الفوسفور Phosphorus physiology ؟


يوجد أكثر من 85 % من فوسفور الجسم داخل العظام، كما يعد مكوناً للعديد من المركبات العضوية التي تمتلك أدواراً استقلابية هامة تتضمن ATP ( adenosine tri phosphate ) و (   2,3 Di phosphoglycerate) .

بينما تحوي البلازما أقل من 1% و يتوزع في ثلاثة أقسام:

أ‌-       يكون مرتبطاً بالبروتين بنسبة 15%.

ب‌-   يشكل جزء صغير منه معقدات مع الكالسيوم أو المغنيزيوم أو الصوديوم.

ت‌-   و يكون معظم الباقي على شكل حر.

يرشح القسمان الأخيران من الكبب الكلوية , و يعاد امتصاص 85 % من القسم الراشح   وتعدَّ الكلية هي المنظم الرئيسي لتوازن الفوسفور.

يمتص تقريباً 80 % من فوسفور الوجبات , إذ يعتمد امتصاصه على الكميات الخالصة منه في الوجبات و تراكيز الكلس و الفوسفور النسبية ( حيث إن الكميات الزائدة لأي منها تنقص امتصاص الآخر ).

تمثل تراكيز الفوسفور البلازمية معادلة توازن بين الوارد عن طريق الوجبات و التوزع القسمي داخل الجسم و هي تختلف حسب العمر حيث تكون أعلى عند الأطفال بسبب الحاجة للفوسفور من أجل النمو.

أثناء المرحلة الجنينية يكون تركيز الفوسفور أعلى من تركيزه عند الأم, مشيراً إلى النقل الفعال للفوسفور عبر المشيمة , و يكون هذا التركيز أخفض نسبياً وقت الولادة مقارنة بالتراكيز عند الولدان بعمر أسبوع وأكثر ، لكنه أعلى منه عند الأم, حيث يتراوح تركيز الفوسفور في دم الحبل السري ( 3.7 – 8.1 مغ/ دل) وسطياً 6.2 مغ/ دل.

مقارنةً مع تركيز 8.1 مغ/ دل عند وليد بعمر أسبوع و لديه مدخول معتدل من الفوسفور.

ويبدأ التركيز المنخفض نسبياً بالارتفاع بعد الولادة بفترة قصيرة ليستمر بالارتفاع خلال الشهرالأول من الحياة.

و تختلف القيم حسب العمر الحملي و العمر بعد الولادة.

حيث تكون عند الخدج ( وقت الولادة ) : 5.6 – 8 مغ/ دل

                   بعمر ( 6 – 10 أيام ) : 6.1- 11.7 مغ/ دل

                   بعمر (20-25 يوم ) : 6.6 – 9.4 مغ/ دل

بينما عند تامي الحمل ( وقت الولادة ) : 5- 7.8 مغ/ دل

                           بعمر (3 أيام ) : 5.8- 9 مغ/ دل

                    بعمر (6- 12 يوم ) : 4.9- 8.9 مغ/ دل            

يحدث الارتفاع الحاد بعد الولادة لأسباب غير مفهومة جيداً , حيث يكون المدخول محدوداً , وهكذا يبدو أن الوارد اليومي يلعب دوراً قليلاً , لكنّ نقصان الوارد قد ينبه استحداث السكر من الغليكوجين والذي قد يحرر الفوسفات , كما يمكن أن يفسر أيضاً بتناقص معدل الرشح الكبي عند الوليد وبالتالي نقص إفراز الفوسفات البولي , لكنّ َ تركيز الفوسفات المصلي يبقى عالياً حتى بعد زيادة إفراز الفوسفور البولي , وهكذا قد تلعب تأثيرات أخرى دورها بشكل أوضح .

يُِِفترض أن الحمل الفوسفوري داخلي المنشأ العالي يُعدُّ سبباً لحدوث نقص الكالسيوم الباكر عند الوليد , بينما يسبب الحمل الفوسفوري خارجي المنشأ والناتج عن استخدام مسحضرات حليب البقر نقص كلس متأخراً وليدياً .