ما هي الطبقات التي يتكون منها الجفن ؟


الجفن هو حجاب عضلي غشائي متحرك, وظيفته حماية العين, و يتكون من عدة طبقات هي:

1- الجلد: طبقة ناعمة رخوة, و هي أرق جلد في جسم الإنسان, و يتكون جلد الجفن من الطبقات النسيجية الخمسة للجلد إضافةً للملحقات (أشعار, غدد دهنية, غدد عرقية) التي تكون صغيرة الحجم.

2-طبقة النسيج الخلوي تحت الجلد: طبقة نسيجية رخوة رقيقة موعاة, مجردة من النسيج الدهني بشكل كامل.

3- الطبقة العضلية: و هي نوعان: إرادية تشمل العضلة المستديرة الجفنية بقسميها الجفني و الحجاجي و العضلة رافعة الجفن العلوي, و لا إرادية تشمل طبقة الألياف العضلية الملساء, و تسمى عضلة مولر.

4- طبقة النسيج الضام: و تحتوي على الأوعية الدموية و الألياف العصبية المغذية للجفن.

5- الطبقة الليفية المرنة: و تسمى أيضاً الصفيحة الغضروفية الجفنية الظفرية, و هي تشكل الهيكل الليفي للجفن, و تتشكل من الصفيحة الغضروفية الجفنية العلوية و السفلية, النهاية الداخلية و الخارجية لكل صفيحة تكون ملتصقة بالرباط الجفني, الأنسي و الوحشي, هذه الأربطة تلتصق بدورها بالعظم الحجاجي, فالرباط الجفني الوحشي يلتصق مع الحافة الخارجية للحجاج و ذلك بحوالي 5 ملم تحت الدرز الجبهي الوجني, و هو يلتصق مع الجلد بوجهه الأمامي, و هذا يؤمن الشكل الانسيابي للجفن العلوي مع الجفن السفلي, الرباط الجفني الأنسي يبدي توضعاً أكثر تعقيداً حيث يتضاعف إلى حزمة أمامية أو الوتر المباشر للمستديرة الجفنية الذي يلتصق على القنزعة الدمعية الأمامية للعظم الفكي العلوي, و حزمة خلفية أو الوتر المنعكس للمستديرة الجفنية الذي يلتحم بالقنزعة الدمعية الخلفية للعظم الدمعي. و من الحافة العلوية للغضروف الجفني العلوي, و الحافة السفلية للغضروف الجفني السفلي ينفصل بالإضافة إلى ذلك صفيحتان ليفيتان, دقيقتان, و رخوتان, حيث تربطان الطرف المحيطي للغضاريف الجفنية مع حواف الحجاج, هاتان الصفيحتان تسميان الأربطة العريضة للأجفان, و هما تفصلان المناطق الجفنية الأمامية عن المناطق الحجاجية في الخلف, و كذلك تشكلان حاجزاً يرد الوسادة الشحمية نحو داخل جوف الحجاج. و يتخلل الرباط العريض من الخارج إلى الداخل: فوهة صغيرة متوضعة فوق الرباط الجفني الوحشي لمرور التفرعات النهائية للأوعية و الأعصاب الدمعية, و فوهة كبيرة على الخط المتوسط يعبرها وتر رافعة الجفن العلوي, و فوهة لمرور الأوعية والأعصاب فوق الحجاج تسمى فوهة جبهية خارجية, و هناك فوهة إلى الأمام من بكرة المنحرفة العلوية تسمى فوهة جبهية داخلية لمرور العصب الجبهي الأنسي. الغضروف الجفني العلوي له شكل نصف هلالي, محدب للأمام و مقعر للخلف, طرفه العلوي مستقيم و السفلي منحنٍ بشكل حرف D و بالمقلوب. أما الغضروف الجفني السفلي فيكون طرفه العلوي منحنياً, و السفلي مستقيماً بشكل و حجم أصغر. يحتوي الغضروف الظفري العلوي على 25-30 غدة ميبوميوس, و السفلي 20-25 غدة ذات توضع عمودي, و تبدو هذه الغدد كخطوط عمودية برتقالية في عمق الملتحمة الجفنية, تنفتح قنوات هذه الغدد عند حافة الجفن مشكلةً الخط الأبيض, و تولد هذه الغدد مادة دهنية تشكل الطبقة الزيتية من سطح الفلم الدمعي, تبلغ سماكة الغدة 1 ملم و طولها 3 ملم و عرضها 1 ملم في الجفن العلوي و 0.5 ملم في الجفن السفلي. و يتكون الغضروف الجفني من نسيج ضام كثيف و بعض الألياف المرنة, و لا يحوي أي عنصر غضروفي إطلاقاً. يبلغ طول الصفيحة الغضروفية 30 ملم و ثخانتها  1ملم حيث إن حافتها العلوية أرق من حافتها السفلية, أما ارتفاع الصفيحة فيختلف بين صفيحة الجفن العلوي التي تبلغ 10 ملم و صفيحة الجفن السفلي البالغة 5 ملم, يلتصق الجدار الخلفي للصفيحة الغضروفية مع الملتحمة بشكل قوي.

6- الطبقة المخاطية العميقة: هي غشاء مخاطي وعائي رقيق تلتصق بالظفر بشدة و تسمى الملتحمة الظفرية, و هي أكثر رخاوةً في مستوى القبو و تسمى الملتحمة القبوية.

7- حافة الجفن الحرة: و يبلغ عرضها حوالي 2 ملم, و تتميز بنسيج ضام كثيف, و يقسم إلى:

أ- حافة أمامية مدورة: و تحوي الأهداب التي تترتب في صفين أو ثلاثة صفوف, و تتوضع في الخمسة أسداس الوحشية من حافة الجفن, في حين أن السدس الأنسي و الواقع أنسي النقطة الدمعية لا يحوي على غدد و أهداب. يحتوي الجفن العلوي على حوالي 150 هدب, و يحوي الجفن السفلي حوالي 75 هدب, و تبلغ فترة حياة الهدب حوالي خمسة أشهر, و يحتاج الهدب إلى حوالي 6-10 أسابيع كي يبدأ بالظهور في الجريب الشعري بعد سقوطه, و يرتبط بجريب الهدب نوعان من الغدد هما: غدد زايس الدهنية المطرية للهدب, و غدد مول العرقية متوقفة النمو, تفتح قنواتها في جريب الهدب أو على حافة الجفن الحرة.

ب- الخط الرمادي: و يقع أمام أقنية غدد ميبوميان, و يؤدي البضع الجراحي في هذه المنطقة إلى تقسيم الجفن إلى: قسم أمامي يضم الجلد و العضلة المدارية, و قسم خلفي يضم الصفيحة الغضروفية الجفنية و الملتحمة.

ج- الخط الأبيض: و هو يمثل فتحات غدد ميبوميان, و يبلغ عدد هذه الفتحات 25-30 فتحة في الجفن العلوي, و 20-25 فتحة في الجفن السفلي.

د- الحافة السفلية: و تكون حادة في خمسة أسداسها الوحشية, و مستديرة في السدس الأنسي الواقع أنسي النقطة الدمعية, و هي تؤمن فرش الدمع على القرنية بشكل متجانس.