ما هي أهم أنواع التثبيت : stabilizing kinds؟


التثبيت الميكانيكي              : Mechanical Stabilizing  

وهو تثبيت التربة عن طريق رصها باستخدام الآليات pulvimixer والمداحل العادية حيث تتم دراسة المواد المتوفرة ومن ثم تعديل بنية التربة الأساسية إما بإضافة مواد ناعمة أو مواد خشنة من أجل الحصول على تدرج حبيبـي مناسب واختيار نسب خلط مناسبة للوصول إلى أعلى كثافة ، ويعتبر التدرج الحبيبـي والكثافة وحد السيولة ودليل اللدونة ودرجة الاستقرار من أهم العوامل التي تؤخذ في الاعتبار عند تصميم الخليط ، ويتم بعد ذلك رص  التربة للوصول إلى أعلى نسبة كثافة ( لا تقل عن 95 % )من كثافة بروكتور الأعظمية .

  التثبيت بإضافة بعض المواد المحسنة Admixture Stabilization :

يعتبر الإسمنت و الكلس  والبيتومين السائل أو القار من أفضل المواد المحسنة التي يمكن إضافتها للتربة ، وتعتمد كمية المواد المضافة على نوع التربة المراد معالجتها ، ويتم تصميم الخلطة المناسبة في المعمل بأخذ عينات من التربة وإضافة نسب مختلفة من المواد المحسنة ورصها حتى يتم الوصول إلى أنسب خلطة كما يتم تثبيت التربة في بعض الأحيان باستخدام الأنسجة Geotextiles or Fabrics والتي تستخدم كعازلات ومرشحات أو لتصريف المياه ، أو استخدام مواد بلاستيكية لتسليح التربة.  

 التثبيت بالكلس :   stabilizing with lime

إن الكلس مزيج كيميائي يستعمل لاستقرار الترب ويستخرج من تكلس الحجر الكلسي أو الدولوميت في المستوى العالي لدرجات الحرارة (900مْ ) وهو يتوفر بالأنواع التالية :  (ماءات الكالسيوم – أوكسيد الكالسيوم و أحادي الكلس الدولوميتي المجفف Ca(OH)2.MgO  حيث استخدم الكلس منذ عهد الرومان في تقوية  الترب الرسوبية مثل الطين اللاعضوي نسبته 5 – 10 % . وإن الكلس السريع هو الأكثر استخداماً لإحداث تغيير في قوة التربة  غير أن الكلس الرطب خطر جداً على الأنسجة الحية لذلك يتم أخذ الحيطة و الحذر عند استخدامه.                  

وعند التفاعل تحدث  ردود الأفعال التالية :       

  1. تبادل الأيون الموجب .
  2. الالتصاق و التماسك .
  3. تشكل البوزولون في تربة الراسب  Pozzolanic  حيث  تتبادل الأيونات الموجبة رد الفعل و يؤدي تجمع الجزيئات المتلاصقة إلى تغير قوام الطين فينقص حد السيولة و دليل اللدونة  و يزيد حد اللدونة وحد الانكماش و لذلك فإن قابلية تشغيل التربة ستتحسن و كذلك قوة التربة  ويتضمن رد الفعل بين التربة والكلس  رد فعل بين الكلس وسيلكات التربة و أوكسيد الألمنيوم و رد الفعل البوزولوني قد يستمر على طول الزمن.  ولا ننسى دور درجات الحرارة في تسريع و زيادة قدرة تحمل  خليط( تربة – كلس)

 التثبيت بالإسمنت : cement  stabilizing with

يعتبر الإسمنت من المركبات المهمة في  معالجة التربة, و خاصة لتَثبيت الترب ذات قدرة التحمل غير الكافيةُ  لعمليات الإنشاء والرصف و في المناطق التي تشكل خطراً  حقيقياًً من تأثير الصقيعِ  على طبقات الرصف , حيث يتم استخدام الإسمنت، لِكي نحْصلَ على تفاعل جيد ، خَلِيْط إسمنتِ جافِ مع الموادِ الأقل تلوّثاً، طين أَو حجارة مَأْخُوذةٌ مِنْ سرير الطريق قيد الإنشاء . إن محتوى الخَلِيْطِ من الإسمنتِ كافٍ للحُصُول على خَلِيْط إسمنت جاف تفاعلي ً بقدرةِ تحمل عالية بمحتوى الماءِ المخفّضِ( قوّة وكثافة ميكانيكية عالية وقوّة تطوير سريعة) تَتضمّنُ هذه  الطريقةُ المعالجةَ الميكانيكيةَ الكيميائيةَ للإسمنت ويستخدم الإسمنت أيضاً مع الأنواع الأخرى من المثبتات الكيمائية أو العضوية فيحافظ على تركيبها وديمومتها .

التثبيت بالمواد الكيميائية والسيليكات : stabilizing Chemical

المثبتات الكيميائية :هي مواد تضاف إلى المركبات الكيميائية بكميات صغيرة من 1-2 % من الوزن في حالات انخفاض معدلات الأكسدة لتثبيتها و تحسين خواصها  .                                

إن معظم السيليكات الصناعية صالحة لتثبيت التربة ولكنها غير اقتصادية في إنشاء الطرق وأهم أنواعها سيليكات الصوديوم المستخدمة لحقن الأساسات لمنع تسرب الماء  وفي السدود حيث تتفاعل مع أملاح الكالسيوم المنحلة وتعطي رابطاً إسمنتياً من سيليكات الكالسيوم غير المنحلة في الماء .