ما هي حدود جوف الطبل و مجاوراته ؟


يملك ستة جدران :

  1. جدار علوي : يشكل سقف الطبل tegmen tympani  و يتوضع ما بين الشامخة المقوسة (التي تنشأ بسبب تبارز القناة الهلالية العلوية )   و الدرز الصخري الصدفي على الوجه الأمامي لهرم العظم الصدغي . يفصل الجدار العلوي جوف الطبل عن الحفرة القحفية المتوسطة .
  2. جدار سفلي : و يسمى بالوداجي jugular  بسبب توضع البصلة الوداجية أسفله . وإن هذا الجدار يفصل أرض الأذن الوسطى عن السباتي الباطن في الأمام والأسفل و الوداجي الباطن في الخلف و الأسفل .
  3. جدار خلفي : يكون مفتوحاً في الأعلى بواسطة مدخل الغار  aditus   adantrum الذي يصله مع الغار و الخشاء, ويوجد على الجدار الخلفي الناتئ الهرمي و موترة الركابة و الحفرة السندانية التي يرتكز عيها النتوء القصير للسندان, ومكان خروج عصب حبل الطبل ( عبر ثقبة أسفل و وحشي الناتئ الهرمي ) .
  4. جدار أمامي : و يسمى بالسباتي بسبب مجاورته مع الشريان السباتي الباطن الذي يتوضع إلى الخلف و الأسفل عندما يحول مسيره الأفقي إلى عمودي ضمن العظم الصدغي .   ويوجد في ثلثه العلوي قناتان .علوية : عظمية تسير فيها العضلة موترة الطبلة tensor tympani  تتعصب بالعصب الخامس      وهي تشد غشاء الطبل للداخل كفعل انعكاسي على الأصوات العالية  و يخرج و ترها من القناة عند وصوله للناتئ الملعقي   cochleariform process     مشكلا زاوية قائمة ليصل عنق المطرقة .  قناة سفلية و هي نفير أوستاش : قناة غضروفية عظمية بطول 3.5-3.7 سم , تنفتح على البلعوم الأنفي خلف مستوى القرين السفلي, وتستر بغشاء مخاطي يتمادى مع الغشاء المخاطي للأذن الوسطى وحشياً و الغشاء المخاطي للبلعوم أنسياً. و يكون النفير عند الأطفال مستقيماً و أقصر و أعرض مما هو عند الكبار و لذلك نسبة أمراض الأذن الوسطى عند الأطفال أعلى منها عند الكبار. ترتكز على النفير عضلتان تساعدان على انفتاحه : موترة شراع الحنك ورافعة شراع الحنك .                                      و يبقى النفير مغلقاٌ أثناء الراحة و يفتح أثناء البلع مما يسمح بدخول الهواء للأذن الوسطى و معادلة الضغط على طرفي غشاء الطبل .
  5. جدار أنسي : يتألف من الجدار الوحشي للتيه و يلاحظ عليه في المركز الخرشوم  promantorium (هو عبارة عن تبارز اللفة القاعدية للحلزون ) و يعبره ثلم عمودي يتوضع ضمنه الفرع الطبلي لعصب جاكبسون من العصب التاسع  وهذا ما يفسر آلام الأذن العميقة لدى تخريش العصب التاسع ( التهاب البلعوم و اللوزات ). و إلى الخلف و الأعلى  من الخرشوم توجد النافذة البيضية ( الدهليزية ) وتسدها قاعدة الركابة ,  وفي الخلف  والأسفل من الخرشوم النافذة المدورة  ( الحلزونية ) . يتوضع مسار العصب الوجهي ( القطعة الطبلية ) فوق النافذة البيضية .
  6. جدار وحشي : ويتشكل من غشاء الطبل و الدرع scutum  في القسم الوحشي العلوي .

غشاء الطبل : tympanic membrane

شكله بيضوي تقريباً , طوله 9-10 ملم وعرضه 8-9 ملم و

مساحته 70-80 ملم مربع , أما الجزء المهتز الفعال منه 55ملم مربع فقط , يشكل مع مجرى السمع الظاهر في الأمام زاوية حادة و في الخلف زاوية منفرجة    و يتألف من قسمين :

قسم مشدود : يتوضع  ضمن الثلمة الطبلية sulcus tympani  و يتألف من أربع طبقات وهي :

  1. بشرة شائكة squamous epithelium
  2. طبقة ليفية شعاعية radiating fibrous layer
  3. طبقة ليفية دائرية ciricular fibrous layer
  4. طبقة مخاطية  mucosa layer  عبارة عن مخاطية الأذن الوسطى .

قسم رخو أو ما يسمى بغشاء شرابنل : يتألف من طبقتين أي لا يحوي طبقة ليفية ويشكل القسم العلوي من غشاء الطبل و يتثبت على ثلمة ريفين rivinus notch أو incisura tympani ( و هي ثلمة في القسم الصدفي للعظم الصدغي حيث أن الحلقة الطبلية غير مكتملة و لا تتواجد في القسم العلوي ) .