كيف يتم تصنيف سرطانات الأمعاء الدقيقة؟


يمكن أن تكون السرطانة الغدية في الأمعاء الدقيقة نامية أو متقرحة أو حلقية مضيقة للمعة، وإضافة لإحداث الشكل النامي تضيق أو انغلاف الأمعاء. تشابه مجهريا مثيلتها في المعدة و القولون وبدرجاتها المختلفة من جيدة التميز إلى متوسطة التميز، يمكن أن تفرز المخاط (mucin) وCEA. من الأنماط الأخرى السرطانة الصماوية صغيرة الخلايا small cell neurroendocrine carcinoma))  وهي نادرة، تتكون من خلايا صغيرة، مدورة أو بيضاوية مع هيولى  قليلة ونواة شديدة التصبغ . وتتكون السرطانة الغدية الحرشفية Adenosquamous carcinoma)) تتكون من خلايا حرشفية مع تشكلات غدية . أما السرطانة الكشمية الغرنية (Anaplastic sarcomatoid) فتتكون من خلايا ورمية كبيرة (bizarre cell) متعددة الأنوية، مع هيولى غزيرة وتميز غدي، عادة ذات سلوك كشمي.

تنشأ أورام الجهاز الهضمي السرطاوية من خلايا الجهاز العصبي الودي للأمعاء الدقيقة، الموجودة في قاعدة الغدد بين الخلايا الظهارية وتشكل جزءً من جهاز (APUD).  تتميز هذه الأورام بقدرتها علي إفراز جميع البيبتيدات والأمينات والتي تنتجها بنفسها ويشكل السيروتونين أهمها. لجميع هذه الأورام قدرة خبيثة كامنة، وبصورة عامة يتعلق الخبث الكامن لهذه الأورام بحجمها، والأورام التي تقيس أقل من 1سم نادرا ما تكون خبيثة بينما الأورام التي تقيس بين 1-2سم تعطي نقائل. معظم أورام جهاز الهضم السرطاوية وخاصة التي تتوضع في الأمعاء الدقيقة العديدة البؤر غالبا، وتبدأ في مناطق متعددة إما بالوقت نفسه أو بأوقات متعاقبة.  

بما أن خلايا جهاز APUD منتشرة في أنحاء عديدة من الجسم، يمكن للأورام السرطاوية أن تتواجد في مواضع متنوعة أخري منها المعثكلة والقصبات والمرارة والمبيض والخصية، كما يمكن لهذه الأورام أن ترافق أوراما غدية صماوية أخرى، أو تترافق مع ازدياد مهم لأورام خبيثة متنوعة ذات طبيعة غير صماوية في جهاز الهضم أو غيره من الأجهزة.  تتضمن الأعراض السريرية الكلاسيكية للمتلازمة السرطاوية الإسهال مع نوب من احمرار وسخونة الوجه وتشنج قصبي وازرقاق وتوسع الشعريات الدموية وآفات جلدية و دسامية قلبية ومن المعتقد أن السبب هو السيروتونين. يستقلب السيروتونين بعد تحريره في الدم إلى5-Hydroxyindolacetic Acid(5-HIAA)  بوساطة خميرة Monoamine Oxidase (MO) إما في الورم نفسه أوفي أنسجة أخرى ويعتبر وجود هذا المستقلب في البول اختبارا مشخصا للمتلازمة السرطاوية. تبدو الأورام السرطاوية الصغيرة بشكل عقيدات تحت مخاطية طبيعية، يمكن أن تنمو الأورام الكبيرة بشكل أوسع ضمن الجدار، قد تسبب تقرحات سطحية للمخاطية، يبدو الورم بالقطع قاسيا نسبيا بلون أبيض مصفر. يتكون الورم من خلايا متجانسة صغيرة مدورة تتوضع بشكل حبال ( Trabecular) أو بشكل أعشاش( Nests ) أو وريدات (Rossette) كاذبة، قد تكون غدية ( Glandular) أو غير متميزة (undefferentiation) وأخيرا بشكل مختلط (mixed) مفصولة بحجب وعائية، قد تشاهد بعض المظاهر التي تشبه الغدد في حالات قليلة، تبدو نوى الخلايا المحيطية في المناطق الكتلية من الورم أصغر حجما وذات نوى أكثر تصبغا مما هي عليه في المركز، أما الهيولي الخلوية فتكون أيوزينية غزيرة وتضم حبيبات إفرازية تبدو بالمجهر الالكتروني ذات طبيعة غدية عصبية واضحة. ترتشح هذه الأورام ضمن الطبقات العضلية وحتى المصلية محدثة تفاعلا تليفي الطبيعة يؤدي إلى التصاقات صفاقية وضغطا علي الأمعاء قد ينتهي بانسدادها. تنتقل هذه الأورام إلى العقد اللمفاوية الناحية يتلوها انتشار بعيد عبر المجرى الدموي وخاصة إلى الكبد.