كيف يتم تصنيف سرطانات المريء ؟


تشكل السرطانة شائكة الخلايا(Squamous Cell Carcinoma) الغالبية العظمى من |سرطانات المريء. توجه الاختلافات الجغرافية في نسبة حدوث سرطانات المري إلى تدخل العوامل البيئية فيها بالرغم من عدم اتهام أي عامل محدد كمسبب لهذه السرطانات ولكن هناك عوامل مساعدة على حدوثها.

المظاهر السريرية:

عسرة البلع وهو العرض الأكثر أهمية.

يعاني معظم المرضي من دنف وقلة الشهية وصعوبة في الأكل، يسبب الناسور المريئي الرغامي سعالا مزمنا. يتوضع نصف سرطانات المري في ثلثه السفلي والنصف الآخر في الثلثين المتوسط والعلوي، وضعت بعض المراجع نسب محددة لكل قسم حيث نجد في القسم العلوي 20%، القسم المتوسط 50%، 30% في القسم السفلي. تتظاهر أورام المريء بثلاثة أشكال: نامية أو سليليه تبرز ضمن لمعةالمري(60%) ؛ تقرحية وهي أصغر من السابقة عادة (25%) ؛ مرتشحة ويتركز التكاثر الخلوي الخبيث فيها ضمن طبقات جدار المري(15%).  

تتكون من مجموعات من خلايا مضلعة تتراوح في مظهرها بين المتميزة تماما مع تشكلات كيراتينية فيها والقليلة التميز أو غير المتميزة، قد تأخذ الخلايا شكلا مغزليا(Spindle cell carcinoma) يشبه الغرن الليفي أو العضلي، تتظاهر أحيانا بشكل يشابه السرطانة قاعدية الخلايا (Basaloid squamous cell carcinoma)، أو تأخذ شكلا ثؤلوليا (Verrucous squamous cell carcinoma )، تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد علاقة هنا  لدرجة التميز بمدى امتداد الورم أو انتقالاته أو إنذاره.  

السرطانة الغدية(Adenocarcinoma) أقل مشاهدة من السرطانة الشائكة ولكن ارتفعت نسبتها في  الفترة الأخيرة.

 تنشأ السرطانة الغدية دائما من الظهارة الحؤولية في المريء (بشرة باريت)، حيث تتحول ظهارة المريء وخاصة في ثلثها السفلي من مطبقة إلى غدية تشبه ظهارة المعدة، يشاهد ذلك في حالات القلس المعدي المزمن للمحتويات المعدية الحامضة إلى المريء، يمكن اعتبار هذا التحول  كظاهرة تأقلم، يمكن لعدد قليل من هذه السرطانات أن ينشأ على حساب الغدد المخاطية للمريء نفسه.  يمكن لبعض السرطانات  الغدية المعدية أن تنتشر باتجاه المريء ويصبح من الصعب  في هذه الحالة تمييزها عن السرطانات الغدية الناشئة علي حساب ظهارة باريت. تتصف هذه السرطانات بالأعراض والمظاهر السريرية نفسها المشاهدة في أنواع شائكة الخلايا. تتظاهر بلون أحمر – مخملي (Velvety) للمخاطية. تتكون نسيجيا من تكاثر خلوي غدي الطبيعة ومختلف التميز من جيد إلى سيئ، مغطاة بظهارة إسطوانية بدلا عن رصفية مطبقة، يمكن مشاهدة مخاطية معدية وأحيانا معوية ذات خلايا مفرزة للمخاط، تضم الظهارة الإسطوانية خلايا كأسيه (Goblet cell)، نجد 50% من مرضى الثدن العالي الدرجة (high grade) تكون مجاورة لسرطانه غدية.