ما هو تعريف الورم ؟


علم الأورام Oncology)) هو دراسة الأورام، قسمت الأورام إلى أصناف سليمة (Benign) وأخرى خبيثة (Malignant)، ويعتمد هذا التصنيف على السلوك السريري للورم، الورم الحميد كتلة موضعة لا تستطيع الانتشار إلى مواقع أخرى، تنمو ببطء ومحددة جيدا، قابلة للاستئصال الجراحي الموضعي مع بقاء المريض على قيد الحياة. تلتصق الأورام الخبيثة بأي جزء استولت عليه بطريقة معندة للعلاج، يغزو التراكيب المجاورة ويخربها، و ينتشر إلى مواقع بعيدة مسببا الوفاة.

 التسمية Nomenclature: تمتلك جميع الأورام (حميدة أو خبيثة ) مركبين أساسين:

المتن( parenchyma) ويتشكل من الخلايا الورمية المتكاثرة.

اللحمة(stroma) وتتشكل من نسيج ضام وأوعية دموية وربما لمفية أيضا.

يحدد المتن سلوك الورم الحيوي، وهو المركب الذي يشتق منه إسم الورم، بينما تحمل اللحمة التروية الدموية وتدعم نمو الخلايا المتنية لذلك فهي ضرورية لنمو الورم، وتتركب معظم الأورام الحميدة من خلايا متنيه مماثلة جدا للنسيج الضام. تصنف الأورام الحميدة ذات المنشأ الظهاري حسب نماذجها المجهرية أو العيانية أو حسب منشئها النسيجي، مثلا يستخدم اسم غدوم (adenoma) للأورام الظهارية الحميدة المظهرة بنية غدية، تأخذ الأورام الحميدة الناتئة من سطح مخاطي كما في السبيل الهضمي اسم السليلات وغيرها ... .

تماثل تسمية الورم الخبيث تسمية الأورام الحميدة مع بعض الإضافات. يعرف الورم الخبيث ذو المنشأ الظهاري باسم سرطانه (Carcinoma)، تنحدر الظهارات من الطبقات الجنينية الثلاث، كالسرطان الناشئ في الجلد (أديم ظاهرEctoderm) و الظهارات المبطنة للمعي gut (أديم داخليEndoderm)، الورم الخبيث الناشئ على حساب الأديم المتوسط (Mesoderm) كما في  السرطانة الكلوية. تعرف الأورام الخبيثة الناشئة من اللحمة المتوسطة باسم الأغران (Sarcoma). تبدي الخلية الجذعية (stemcell) أحيانا تمايزات مختلفة تشكل أورام مختلطة مثل الورم المختلط في الغدد اللعابية حيث يمتلك مركبات ظهارية منتشرة في لحمة مخاطية وجزر عظمية أو غضروفية، تنحدر معظم العناصر المختلفة من الخلايا الظهارية أو الخلايا الظهارية العضلية (myoepithelium cells  ).