المكونات الغذائية الفعالة في الفواكه


أهم المكونات الغذائية الفعالة في الفواكه :


تعدُّ الفواكه من المصادر الغنية بفيتامين C والمركبات الفينولية والكاروتينات كما تحوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية.

أهم المكونات الغذائية الفعالة في العنب: يحتوي العنب الأسود على كميات مرتفعة من فيتامين C                (120-125mg\100g)، كما يحوي أيضاً على كميات مرتفعة من الكاروتينات (بشكل أساسي الليوتين والبيتا كاروتين)، كما تتواجد المركبات الفينولية في العنب الأسود بحدود (25mg\g dm) وثلثها عبارة عن الأنتوسيانين. ويحوي العنب الأسود أيضاً على الحموض الفينولية وهي عبارة عن مشتقات لحمض هيدروكسي سيناميك وخاصة حمض الكوماريك.


تتوضع المركبات الفينولية الموجودة في العنب بشكل أساسي في البذور والقشرة، ومن بين الفينولات الموجودة في البذور نذكر: حمض الغاليك والكاتشين والإيبي كاتشين، أما في القشرة فيوجد فيوجد كلاً من حمض الإلاجيك –الميرستين-الكويرستين.


-  أهم المكونات الغذائية الفعالة في  الفريز: بينت العديد من الدراسات خواص الفريز المضادة للأكسدة حيث يعدّ مصدراً غنياً بفيتامين C (35-104mg\100g)، وأيضاً مصدراً للفينولات (20mg\g dm)، حيث الحصة الأكبر منها عبارة عن الأنتوسيانات وحمض الإلاجيك ومشتقاته والتي تشكل حوالي (35-40%) من محتوى الفينولات الكلي.


أهم المكونات الغذائية الفعالة في التوت البري: أظهرت نتائج العديد من الدراسات أن من أفضل مصادر مضادات الأكسدة هي النباتات البرية مثل التوت البري والذي يعدّ مصدراً غنياً بالمركبات الفينولية ((20mg\g dm، حيث يحتوي على الانتوسيانات والفلافانول والبروسيانيدين والكويرستين والميرستين ومشتقات حمض الهيدروكسي سيناميك.


-  أهم المكونات الغذائية الفعالة في الحمضيات: تعدّ الحمضيات (الكريفون-الليمون-البرتقال) مصادر غنية بمضادات الأكسدة بسبب محتواها المرتفع من فيتامين C (40-50mg\100g) والمركبات الفينولية ويحتوي الكريفون الماوردي على نسبة مرتفعة من الليكوبين.


-   أهم المكونات الغذائية الفعالة في التفاح: أشار العديد من الباحثين إلى أهمية التفاح كمصدر للمركبات الفينولية والتي تصل لحوالي (5g\kg). حيث قُدِرَ المحتوى الفينولي في القشرة سبعة أضعاف محتواها في اللب، ويشكل البروسيانيدين والفلافانول حوالي 80% من المحتوى الفينولي الكلي في التفاح، ومن الحموض الفينولية الأساسية الموجودة في التفاح حمض الغلوكورونيك.

يظهر مما سبق الدور الحيوي للمركبات الفينولية الموجودة في الفواكه بسبب خواصها المضادة للأكسدة ودورها في تخفيض الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أخطار التصلب العصيدي ومنع نمو خلايا الأورام (الخلايا السرطانية).