ما هي مؤشرات الأداء KPI ؟


مؤشرات الأداء KPI تتكون من مجموعة من القيم التي تقيس مدى النجاح في تحقيق أهداف المنشأة ويمكن تصنيف أنواعها في الجوانب التالية:

·     مؤشرات كمية Quantitative indicators (كالإحصاءات والبيانات الرقمية المختلفة).

·     مؤشرات تطبيقية Practical indicators تتعامل مع عمليات المنشأة الموجودة.

·     مؤشرات توجهية Directional Indicators توضح إن كانت المنشأة تتحسن وتتقدم أم العكس.

·     مؤشرات عملية Actionable indicators توضح مدى رضا المنشأة عن أسلوب رقابة التغيير الفعال.

ومؤشرات أداء المنشآت تنظر إليها المنشآت الحديثة كإستراتيجية لتحقيق الأهداف والنتائج،ومؤشر قوي للنجاح أو الإخفاق التنظيمي ، لهذا تعتبر بمثابة الترمومتر الطبي للمنشأة من حيث قياس (الحرارة والضغط وبقية الأمراض الأخرى أو التشخيصات الأخرى) لصحة المنظمات الحديثة ونجاحها في أداء مهامها على الوجه المطلوب .

يعتبر تحديد مؤشرات الأداء تحديد لمؤشرات الجودة ويعتبر من أهم عمليات قياس الأداء، سواء قياس الإنتاجية أو قياس الخدمات ، ومن دونها يصبح نظام الجودة جامداً دون أي تحسينات.

هنالك بشكل عام نوعان من مؤشرات الجودة وهي:

 1.        ضبط الجودة : وتتعلق بالمعايير التي ترغب المؤسسة في الحفاظ عليها، وهي تصاغ على مستوى المؤسسة ، باستخدام تعابير مماثلة لتلك المستخدمة في صياغة المتطلبات الأساسية للمواصفة،أو باستخدام متطلبات ذات مستوى أدنى تتعلق بصفات مميزة محددة ، مثل الأمان،والموثوقية، ورضا العملاء أو المستفيدين،وغير ذلك.

 2.        تحسين الجودة : فهي غالباً ما تنحصر في الحد من الأخطاء،والهدر (إزالة حالات عدم المطابقة في المنتجات ، وتحسين الضبط)، وفي تطوير منتجات جديدة ذات سمات،وصفات مميزة،ترضي حاجات العملاء بفاعلية أكبر.