كيف تعمل طريقة PCM PULSE CODE MODULATION؟


تعديل PCM ىو نوع من أنواع الترميز الأصلية أو ما تسمى ترميز المصدر. ترميز المصدر هو عبارة عن تحويل من الإشارة التشابهية إلى رقمية. بعد التحويل إلى الإشارة الرقمية, يكون من السهل معالجة الإشارة أي فك ترميزها, ترشيحها، وإزالة الإشارات الغير مرغوبة. إضافة إلى ذلك فإن نوعية اإلشارة الرقمية أفضل من الإشارة التشابهية.

 وسبب ذلك أنه يمكن استعادة الإشارة الرقمية بشكل أسهل باستخدام مقارن (Comparator . ويصل معدل الإرسال في التطبيقات المختلفة إلى 5.1 ميغابايت/ثا كما في نظام carrier- Tl الأمريكي. وتحوي خطوط الإتصال مضخمات ومرِّددات, الهدف منها تحسين مستوى الإشارة وتخفيض الضجيج إلى أقل قدر ممكن, وعندما تستقبل الإشارة يقوم المستقبل بإعادتها إلى المجال الترددي الذي كانت فيه ثم تعالج هذه الإشارة للتخلص من الضجيج وعناصر التشويه التي دخلت فيها.

 تعديل PCM يستخدم بشكل شائع في الاتصالات الهاتفية والصوتية. الذي يعد من أكثر أنواع التعديل شيوعاً, لما يتمتع به من قدراتمنها إمكانية إعادة تكوين الإشارة الرقمية المكونة من مجموعة من النبضات بوساطة المرددات, إضافة إلى بساطة الدارات التي يستخدميا وكلفتها القليل. 

الفائدة الرئيسية من تعديل PCM أنi يحتاج فقط لتردد تقطيع يساوي 8kHz إذ إن تردد الإشارة الهاتفية يساوي 4kHz( وبالتالي kHz 8 =2 ×4= Fs ) وذلك للمحافظة على النوعية الأصلية للصوت.