كيف أختار التخصص الدراسي \ الأكاديمي المناسب لي؟


وفقًا لدراسة أجراها بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك ، يعمل 27 بالمائة فقط من خريجي الجامعات في مجالات تتعلق بتخصصاتهم. مع توفر العديد من درجات البكالوريوس للطلاب ، فإن العثور على التخصص الأكاديمي المثالي يمكن أن يكون مرهقًا للغاية - خاصة إذا لم تكن لديك بالفعل فكرة واضحة عما تريد القيام به بشكل دقيق.

سواء كنت مسجلاً حاليًا في الكلية وتفكر باختصاص أدق أو قد أنهيت مؤخرا دراستك الثانوية، قمنا بكتابة الإجابة التالية للمساعدة في الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة حول اختيار تخصص دراسي مناسب لك.


قم بحذف الخيارات المتاحة بشكل بطيء: يمكن للطلاب البدء باتخاذ القرار بشكل فعّال عن طريق اختيار مجال تخصص عام مثل العلوم الاجتماعية أو المهن الصحية أو العلوم الإنسانية أو العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أو التعليم أو الأعمال التجارية التي تحتوي على خيارات رئيسية أضيق داخلها، من خلال القيام بذلك ، يمكن للطلاب أن يشعروا بالتركيز إلى حد ما مع إبقاء خياراتهم مفتوحة ، مما يقلل من التوتر.


اشطب الخيارات: من التمارين المفيدة أن تقوم بإعداد قائمة بالتخصصات الجامعية وشطب تلك التي لا تريدها، بالنسبة للخيارات المتبقية ، ابحث عنها على موقع الكلية وابحث في الإنترنت عن" وظائف مع تخصص في (الذي تفكر فيه). على سبيل المثال، اذا قررت البحث عن كلية X، وتريد البقاء في البلد Y، ابحث عن فرص عمل خريجي X في Y، بالتأكيد لا تريد دراسة فرع لا توجد لديه اي فرص عمل متاحة في المنطقة التي تعيش فيها، لكن لا تقف هنا، فقد تكون ترغب بالانتقال إلى بلد أخر للعيش به بعد التخرج، لذلك من المفيد أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار وتبحث عن فرص عمل لك في ذلك البلد.


اعثر على المستشار الأكاديمي المناسب: هناك طريقة أخرى يمكن للطلاب من خلالها تقليل التوتر وهي التحدث مع مستشار محترف متخصص في تقديم المشورة للطلاب أو شخص ناجح يعمل في مجال مشابه لدراسته الأكاديمية. مجرد التعبير عن نفسك ورغبتك بالعثور على جواب مناسب لك لشخص موجود للمساعدة يمكن أن يهدأك ويساعدك على المضي قدمًا في عملية الاختيار.


استشر: لا تنس التحدث إلى الناس عن كل الاحتمالات. اسأل العائلة والأصدقاء وزملاء الدراسة والأساتذة والمستشارين عن التخصصات التي تفكر فيها - خاصةً إذا كانوا متخصصين في أحد هذه المواد. سواء كنت توافق على تقييماتهم أم لا ، فإن إجراء هذه المحادثات يمكن أن يساعد في توليد الأفكار لديك


اكتساب الخبرة في مختلف المجالات: أحد أفضل الخبرات التي يمكن أن يحصل عليها الطالب هي فترة تدريب لتوفير تجربة واقعية في مهنة يرغب الطالب في متابعتها، قد ترغب بعد عطلة الامتحانات بالعمل ولو لمدة قصيرة وبشكل تطوعي في بعض المجالات التي يمكن ان تفكر في التخصص بها لاحقا، سيساعدك ذلك على إلقاء نظرة عملية عن قرب.


ابحث عن طرق إبداعية للتعرف على التخصصات: قد يرغب الطلاب في الانضمام إلى نوادي أو منظمات طلابية في وظائف أو تخصصات معينة يفكرون فيها. عندما يكونون بالقرب من طلاب آخرين يتخذون خيارات مماثلة ، فقد يشعرون بمزيد من الثقة في اختياراتهم وستتاح لهم فرص للتحدث مع طلاب آخرين يشاركونهم اهتماماتهم.


ضع في اعتبارك عواطفك طوال العملية: إن عملية اختيار تخصص على آخر يمكن أن تشعرك بالإرهاق - خاصةً عندما تكون قلق جدا من المستقبل. الطلاب الذين يعانون من قلق شديد وشلل في اتخاذ قرار بشأن مهنة رئيسية وأولية سيجدون على الأرجح أنه من المفيد التحدث إلى مستشار محترف أو شخص آخر موثوق به ، والذي قد يساعدهم في اتخاذ القرار والخوف من الفشل.