ماهي علاقة اضطراب النوم بالاكتئاب؟


اضطرابات النوم هي حالة شائعة لمعظم مرضى الاكتئاب وتنتمي إلى الأعراض الأساسية للإكتئاب.


العلاقة بين الاكتئاب وأعراض الأرق (اضطراب النوم insomnia) ليست طريقًا ذا اتجاه واحد كما كان يُفترض سابقًا (أي ان الأولى تسبب الثانية). تشير الدراسات الوبائية الحديثة بقوة إلى أن الأرق أحد أعراض الإكتئاب والإكتئاب قد ينتج عن اضطراب النوم أيضا ، قد يكون الأرق عامل خطر مستقل للاكتئاب على المدى الطويل. تشكل العلاقة بين الأرق والاكتئاب حالة ثنائية الاتجاه (أي ان أحدهما قد يسبب الأخر).


أثبتت أبحاث تخطيط النوم في حالات الاكتئاب أنه إلى جانب اضطرابات استمرارية النوم ، يتميز النوم في حالة الاكتئاب بانخفاض في نوم الموجة البطيئة وتثبيط نوم حركة العين السريعة REM او Rapid eye movement ، مع قصر كمون حركة العين السريعة وإطالة فترة حركة العين السريعة الأولى وزيادة كثافة حركة العين السريعة.

لقد حفزت هذه النتائج العديد من دراسات النوم لدى مرضى الاكتئاب والمرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية أخرى. حيث تم تطوير العديد من النماذج النظرية لشرح اضطرابات النوم في حالة الاكتئاب ، مثل نموذج العمليتين للنوم و تنظيم النوم ، ونموذج عدم توازن GRF / CRF ونموذج التفاعل المتبادل لحالة عدم انتظام نوم حركة العين السريعة وحركة العين السريعة.

ومن المثير للاهتمام أن معظم مضادات الاكتئاب الفعالة تثبط نوم حركة العين السريعة. علاوة على ذلك ، فإن التلاعب بدورة النوم والاستيقاظ ، مثل الحرمان من النوم أو انحراف shift فترة النوم ، يخفف جميعها من أعراض الاكتئاب.

تشير هذه البيانات إلى وجود علاقة قوية ثنائية الاتجاه بين النوم وتغيرات النوم والاكتئاب.