كيف اكتب وأنشر ورقة بحثية أكاديمية جيدة؟


الخطوات الأساسية لكتابة ورقة بحث علمية أكاديمية

يمكن كتابة ورقة أكاديمية خطوة بخطوة. إذا كنت مبتدئًا ، يمكنك اتباع هذه الخطوات:


  1. حدد موضوعًا مثيرًا للاهتمام: إذا كنت تفتقر إلى الأفكار ، فيمكنك البحث في الإنترنت باستخدام محرك البحث شمرا أكاديميا، والبحث في الأبحاث المنشورة لمعرفة المواضيع التي يتم البحث فيها، وتذكر ان افضل طريقة للتدرب على الكتابة هي القراءة.
  2. أختر دور نشر مناسب: بعد أن تقرر فكرة وموضوع الورقة البحثية قم باختيار مجلة علمية Journal مناسبة لموضوعك، ثم اطلع على شروط النشر وتذكر جيدأ ان تقرأ تفاصيل الشروط مثل عدد الصفحات الأعظمي للمقالة (مع او بدون مراجع) والقالب المطلوب كتابة المقالة به إن وجد (نوع الخط وحجمه، نموذج عمودين او عمود واحد وتفاصيل تحريرية أخرى).
  3. قم بالبحث وتسجيل معلومات المصادر: من الضروري جدا عند كتابة بحث اكاديمي الإشارة إلى المصادر التي تحدثت عنها في الدرسة التمهيدية, لذلك قم منذ البداية بتجميع هذه المصادر في مكتبة خاصة بك, قد يكون ملف latex كافي لذلك.
  4. صياغة السؤال البحثي: تعتبر صياغة السؤال البحثي أهم خطوة في كتابة المقالة، السؤال البحثي يعبر عن الهدف من كتابة المقالة العلمية، على سبيل المثال اذا كان المجال البحثي هو التغذية، قد يكون السؤال البحثي عن علاقة شرب المياه بنقص الوزن، أما اذا اردت اجراء دراسة مقارنة فقط يكون السؤال البحثي أيهما افضل الطريقة A أم الطريقة B في حل المشكلة C.
  5. خطط لمقالك وقم بعمل مخطط أساسي: دوّن ملاحظات من مصادرك وأضف التفاصيل إلى مخططك وتأكد من أن لديك أدلة داعمة لنقاطك. ثم قم بإنشاء مخطط أساسي للبحث، منذ البداية مثل (المقدمة، الدراسة المرجعية، النموذج المستخدم، البيانات المستخدمة، التجارب، النتائج وتحليلها، الخلاصة).
  6. اكتب المسودة الأولى لمقالك: يمكنك البدء من أي جزء ويجب ألا تقلق بشأن القواعد النحوية وعلامات الترقيم والهجاء أثناء إنشاء جملك. سوف تصلحه لاحقا.
  7. راجع مسودتك الأولى وقم بتحسين المحتوى والمنطق والتدفق. قم بإجراء انتقالات بين أفكارك. قم بإجراء تغييرات لتحسين المحتوى وإعادة كتابة مسودتك. من الضروري القيام بهذه الخطوة عدة مرات وبين أيام مختلفة, حتى تتأكد من أن مقالتك خالية من العيوب.
  8. استخدم منقح لغة لمقالك أصبحت اليوم برمجيات التنقيح والتدقيق اللغوي على مستوى عالي جدا واصبح يستخدمها أكاديمين حتى ممن هم بمستوى لغوي عالي, اذا كنت تكتب مقالك البحثي باللغة الانكليزية ننصح بشدة استخدام تطبيق مثل Grammarly للتدقيق الإملائي والنحوي.


بعد الانتهاء من مراجعة مقالتك عدة مرات، من الضروري جدا ان تسأل أحد من أصدقائك ممن لديهم الخبرة أن يقرأ المقالة ويعطيك رأيه بها.