كيف اتت ونشأت وتطورت اللغات الطبيعية؟


اكتشاف اللغات الطبيعية:

قضى الباحثون وقتًا طويلاً في محاولة إيجاد إجابة لهذا السؤال. نود أن نشارككم ما اكتشفوه حتى الآن.

نحن نستخدم اللغة بغير وعي ، ولا حتى نفكر فيها. أحيانًا نفكر في أصل كلمة معينة لنستنتج ، في معظم الحالات ، أنها مشتقة من اللاتينية أو اليونانية. بهذه الطريقة ، اكتشفنا أن جميع اللغات الهندو أوروبية لها جذور مشتركة وهي مشتقة من لغة أولية واحدة. لكن ماذا كان قبل ذلك؟ كيف تطورت اللغة الأولية ، وما هي أصولها وكيف طور البشر هذه الميزة الفريدة؟


هل اللغات تطور أم ثورة؟

يتفق جميع المنظرين والباحثين اللغويين على شيء واحد: اللغة تتطور باستمرار. منذ عدة مئات من السنين ، كان هذا التطور مدفوعًا بالاستعمار. في الوقت الحاضر ، يمكن لأي حدث اجتماعي أو اقتصادي أو سياسي مهم أن يساهم في ذلك. يمكننا سماع كلمات جديدة تُصاغ كل يوم - قبل بضع سنوات لم يكن أحد يعرف كلمات مثل "skyping" أو "selfie".


أحدث ظهور التقنيات العالية ثورة في طريقة تواصلنا - نستخدم المزيد والمزيد من الاختصارات ، ونتخطى علامات الترقيم. قد يتساءل المرء عما إذا كان هذا مثالاً على التراخي فيما يتعلق بنقاء اللغة أم أنه مظهر آخر للتطور المستمر.


اللغات مصدرها القرود والطيور

تعلمنا جزئيًا كيف نشأت اللغة في عام 2014 ، عندما نشرت مجلة Livescience أطروحة كتبها Shigeru Miyagawa - عالم لغوي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبريدج. قدم مياغاوا في مقالته نظرية عرّف فيها لغتنا على أنها مشتقة من نظامي اتصال يستخدمهما نوعان من الحيوانات: الطيور والقرود.


قمنا بتكييف نظام التعبير الذي يتوافق مع القواعد النحوية الحالية من الطيور ، وبشكل أكثر تحديدًا - لقد استحوذنا على عناصر غنائهم أثناء التزاوج أو ردع منافسيهم. تم تطوير النظام المعجمي (المسؤول عن المفردات) من قبل البشر بناءً على الطريقة التي نبهت بها القرود بعضها البعض عند اقتراب مفترس. يستخدمون أنواعًا مختلفة من الأصوات ، اعتمادًا على الحيوان الذي يهددهم. التلخيص: تتواصل الطيور مع بعضها البعض باستخدام تراكيب تشبه قواعدنا اللغوية ، حيث لا يكون من المهم ماهية الرسالة ، ولكن طريقة توصيلها. القرود ، بدورها ، ألهمت الناس لاستخدام الكلمات.


على الرغم من أن الباحثين قدموا أدلة على أننا استخدمنا عناصر من أنظمة الاتصال الموجودة بين الحيوانات قبل وقت طويل من ظهور جنسنا البشري ، ما زلنا لا نعرف سبب حدوثها وكيف تبدو هذه العملية. تشير التقديرات إلى أن اللغة ظهرت منذ حوالي مئة ألف عام ، لكن علماء الأنثروبولوجيا يشتبهون في أن العمليات التي أدت إلى تطورها (الاجتماعية والعقلية على حد سواء) حدثت بالفعل في الرئيسيات ، التي كانت أسلافًا مباشرًا لأشباه البشر ، أي البشر. ترتبط الآمال الكبيرة بمزيد من البحث عن الرئيسيات الأخرى باستخدام نظام تعبير (نموذجي للأنواع الأخرى ، مثل الطيور) ، لكن علينا الانتظار لفترة طويلة حتى نعرف كل شيء عن أصول اللغة.