ماهو الوب الدلالي؟


الويب الدلالي هو رؤوية وفكرة مخترع شبكة الويب WWW السيد تيم بنارز لي ويهدف من ورائها إلى جعل ويب الدلالي وسيط عالمي لتبادل المعلومات والبيانات والمعارف البشرية وهناك العديد من المصطلحات التي أطلقت او ترجم أليها مصطلح Semantic Web ومنها الوب الدلالي اوويب ذو الدلالات اللفظية.

وعندما نأتي لتعريف ماهو الوب الدلالي نبدا بتعريف اصطلاحيا نجد ان قاموس ومعجم w3c قد عرفه أنه شبكة بيانات بالمعنى أي أنه يمكن البرامج الحاسوبية الخاصة ان تعرف ماذا تعني هذه البيانات. ونجد ان هناك من عرفه بأنه أطار مشترك يعمل على اتاحة تبادل البيانات واعادة استخدامها عبر التطبيقات والمؤسسات المختلفة. وشبكة ويب الدلالي هي نتاج تعاون ومجهود عدد كبير من العلماء والتقنيين في مجال تقنية المعلومات وشبكة الانترنت وذلك تحت مظلة منظمة w3c او رابط الشبكة العالمية WWWC التي تعمل على ايجاد ووضع قواعد ومواصفات ومعايير للوب وتطوير تكنولوجياته الحالية.

ومن هذه التعريفات يمكن القول ان الشبكة الدلالية او الوب الدلالي هو ثورة جديدة في عالم الويب ومتصفحات الانترنت، تهدف هذه الشبكة حسب رؤية منشئها ومنشئ الوب إلى تحويل الكم الهائل من البيانات ومصادر المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية من مجرد وحدات مكون من صفر وواحد إلى بيانات مفهومة من قبل برامج الحواسيب التي تنشأ خصيصا لهذا الهدف.