ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الاتجاه العروبي في الشعر العباسي

780   0   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

الاتجاه العروبي في الشعر العباسي يزدهي بلألائه مؤصلاً الخلق لهذا اللون من الأدب العربي وإن كانت جذوره الأولى قد شرأبت زمن الجاهلية


ملخص البحث
تناولت هذه الرسالة موضوع الاتجاه العروبي في الشعر العباسي، حيث سعت الباحثة وفاء يوسف الدويري إلى استكشاف ملامح العروبة والقومية في الشعر العباسي، من خلال تحليل النصوص الشعرية وتبيان مدى ارتباطها بالفكر القومي العربي. قسمت الباحثة دراستها إلى ثلاثة فصول رئيسية، تناول الفصل الأول منها مفهوم القومية والعروبة ومرتكزاتها، والجذور التاريخية للفكر القومي العروبي وتطوره، والالتزام في الأدب القومي العروبي. أما الفصل الثاني فقد ركز على موضوعات الشعر القومي في العصر العباسي، مثل تمجيد البطولات العربية، ومدح الشخصيات العربية، والشكوى من الواقع والتمرد عليه. وفي الفصل الثالث، تناولت الباحثة الوسائل التعبيرية والتصويرية في الشعر العروبي العباسي، مستعرضةً اللغة الشعرية والصورة الشعرية وأدوارها المختلفة. خلصت الدراسة إلى أن الشعر العروبي في العصر العباسي كان غنياً بالصور الشعرية واللغة الإيحائية، وأنه لعب دوراً مهماً في تعزيز الفكر القومي العربي والتعبير عن الهوية العربية في مواجهة التحديات المختلفة.
قراءة نقدية
تُعد هذه الدراسة إضافة قيمة إلى الأدب العربي، حيث تسلط الضوء على جانب مهم من الشعر العباسي وهو الاتجاه العروبي. ومع ذلك، يمكن الإشارة إلى بعض النقاط التي قد تحتاج إلى مزيد من التعمق. أولاً، كان من الممكن أن تستفيد الدراسة من تحليل أوسع لمزيد من الشعراء والأعمال الأدبية لتقديم صورة أكثر شمولية. ثانياً، قد يكون من المفيد توضيح العلاقة بين العروبة والإسلام بشكل أعمق، خاصة في ظل التداخل الكبير بينهما في الأدب العباسي. ثالثاً، كان من الممكن أن تتناول الدراسة تأثير الشعر العروبي العباسي على الأدب العربي الحديث بشكل أكبر، لتبيان استمرارية الفكر القومي العربي عبر العصور.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الفصول الرئيسية التي تناولتها الدراسة؟

    تناولت الدراسة ثلاثة فصول رئيسية: مفهوم القومية والعروبة ومرتكزاتها، موضوعات الشعر القومي في العصر العباسي، والوسائل التعبيرية والتصويرية في الشعر العروبي العباسي.

  2. ما هي الموضوعات التي ركز عليها الفصل الثاني من الدراسة؟

    ركز الفصل الثاني على موضوعات الشعر القومي في العصر العباسي، مثل تمجيد البطولات العربية، ومدح الشخصيات العربية، والشكوى من الواقع والتمرد عليه.

  3. ما هي الوسائل التعبيرية التي تناولتها الدراسة في الشعر العروبي العباسي؟

    تناولت الدراسة الوسائل التعبيرية مثل اللغة الشعرية والصورة الشعرية وأدوارها المختلفة في الشعر العروبي العباسي.

  4. ما هي النتائج التي خلصت إليها الدراسة بشأن الشعر العروبي في العصر العباسي؟

    خلصت الدراسة إلى أن الشعر العروبي في العصر العباسي كان غنياً بالصور الشعرية واللغة الإيحائية، ولعب دوراً مهماً في تعزيز الفكر القومي العربي والتعبير عن الهوية العربية في مواجهة التحديات المختلفة.


المراجع المستخدمة
ديك الجن الذاتية والإبداع د . خالد الحلبوني اليمامة دمشق بيروت
قيم البحث

اقرأ أيضاً

احتلت المرأة من الشعر صدوره و أعجُزَه , تغنى بها الشعراء و افتنوا في وصفها , حتى أخذت من الشعر جزءاً غير يسير. و لعل الريشة الراسمة لهذه الملامح التي شكَّلت وجه القصيدة – في أي عصر من العصور – هي ريشة أوجدها ذلك العصر, فرضتْ على القصيدة الألوان و الخ طوط لتخرجها مطابِقَةً لحالة المجتمع السائدة. فالمرأة في الشعر الجاهلي صورة جميلة يزين بها الشعراء مطالع قصائدهم و علاقتهم بها تتخذ طابع التكريم و التقدير مرة، و التبذل و المجون أخرى، فهي ليست المرأة في الشعر الأموي أو العباسي, فلا المكانة التي تتبوؤها هي نفسها , و لا حالتها في مجتمعها هي ذاتها .. و إن كانت تفرض حضورها على الشعر , فإنها تفرضه بالشكل الذي يختاره لها عصرها و يختاره الشاعر نفسه لها. و بالنظر إلى وضع المرأة في عصر بني العباس , و أي أثر كانت تتركه, و أي فساد كانت غارقة في وحله, تتباين آراء الشعراء حولها, فلم تعد المرأة تقتصر على تلك الممدوحة الجميلة و التي تشبه القمر في الضياء و الشمس في الإشراق, بل تعدَّته كل التعدي. فلن نعجب كثيرا إن خَلَتْ قصيدة من القصائد من ذكرها الذِّكر الحسن الذي يُجِلُّها و يرفعها مكانة سامية, و لن نعجب أبداً إن صار ذكرها مرافقاً للَّهو و الشرب و الانحلال الأخلاقي , لتصبح المرأة – في الغالب - هي الغواية و الفساد متشكِّلة في قينة فاسقةٍ أو جاريةٍ لعوب , أو راهبةٍ من راهبات الأديرة.
قامت الدراسة على متابعة آراء بعض الباحثين المعاصرين، ثم اِستُعرِضتْ نماذج من مواقف النقاد القدماء؛ و هي قسمان: القسم الأول: و قد تضمن اتجاهين مختلفين من النصوص، أحدهما ما اتكأ عليه الباحثون المعاصرون في محاولة إثبات تهمة التعصب على قدامى النقاد. و ثا نيهما عرض نصوصاً نقدية متعددة لكل ناقد من قدامى النقاد تبين مواقفهم النقدية الإيجابية من الشعر المحدث. القسم الثاني: يشمل نصوصاً نقدية تمثل آراء النقاد من نهاية القرن الثاني الهجري إلى نهاية معالجة قضية التجديد في الشعر العباسي.
يهدف البحث إلى تقديم دراسة تاريخية عن الخرمية، تعريفها، تأثرها بالمزدكية، و أصل بابك الخرمي، كما سيناقش البحث الاتفاقيات التي عقدها بابك مع سكان المناطق القريبة من منطقة حركته، كالأرمن و الأكراد و الديالمة و العرب، بالإضافة إلى أن البحث سيناقش العلاق ة بين بابك الخرمي و الدولة البيزنطية، و سيبين أنّه هل بالفعل قدّ أباطرة بيزنطة المساعدة لبابك لقناعتهم بمثل هذه الحركات أم للنيل من الخلفاء العباسيين؟ و هل بيزنطة ستقف موقفاً إيجابياً من حركات مماثلة إن قامت على أرضيها؟ و ما ىو مصير بقايا الخرمية بعد مقتل بابك؟ و ما تأثير هذه المعارك على النظام السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي في المنطقة التي قامت فيها الحركة؟.
شاركت المرأةُ الرجلَ – في العصر العباسي – في الحياة الثقافية، فكانت شاعرة و ناثرة يشار إليها بالبنان. و قد برعت طائفة من النساء في قول الشعر من خلال موضوعاته المختلفة، كالغزل، و الزهد، و الرثاء، و المديح، و الهجاء، و كن من الحرائر و الجواري. و أث بتت المرأة – كذلك – مكانتها المعرفية في ميدان النثر، و برعت في موضوعين رئيسين، هما: أدب المراسلات الشخصية، و أدب التوقيعات. كانت مشاركة المرأة العباسية استجابة للثقافة الواسعة آنذاك، و تلبية لنداء الحضارة المنفتحة على ألوان المعارف، و التمازج الثقافي آنذاك؛ مما يشير إلى القدرة العقلية، و النشاط الفكري، و الدور الرائد الذي اضطلعت به المرأة، فكان بيانها مشرقاً، و أدبها جميلاً إلى حد كبير.
لم تعرف مكة قبل الإسلام الحكومة المنظمة، و كانت تدير شؤونها من قبل كبار التجار، و ممثلي كبار الأسر القرشية، و دعي هؤلاء ((بالملأ))، و كان هؤلاء يعقدون اجتماعاتهم في (( دار الندوة )). أما قراراتي التي كانت تتخذ فلم يكن لها صفة الإلزام. و مع قيام دو لة الإسلام لم يحدث تغيير جوهري عما كان سائدا في مكة، ذلك أن الرسول لم يمارس أية سلطات في هذه المدينة، و بعد الهجرة إلى المدينة نجح النبي في إرساء القواعد لحكم الأمة الجديدة التي أقامها، و لم يأت بنظرية للحكم ذات أسس ثابتة، و لكنه أتى بنظرية الشورى.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا