التجلّيات الدلاليّة للعنوان في قصص غسّان ونّوس


الملخص بالعربية

تزايد الاهتمام المعاصر بالعناوين؛ فقد عدّها بعض الباحثين نصوصاً مصغّرة تسهم في تشكيل وجهة نظر ابتدائيّة، تحفّز القارئ، و توجّهه نحو معنى ما يريده المؤلّفون، و عدّها آخرون مجرّد فرضيّة للقراءة لا حكماً مسبقاً عليها؛ فقد توجّه القارئ باتجاه المعنى مباشرة، و قد تعمل على خداعه و تضليله أيضاً، ما يحقّق- بنظرهم- شعريّة أكبر و أغنى للنصوص الإبداعيّة. و في كلتا الحالتين يظلّ العنوان الحلقة النصيّة الأولى التي يلتقي بها وعي القارئ مع النصّ بغضّ النظر عن نوع العناوين: واقعيّة، مواربة، رمزيّة و سواها. و قد وقع اختياري على هذا البحث نظراً لما أظهرته نصوص غسان ونوس القصصيّة من تنوّع ينمّ عن وعي الكاتب بأهميّة العناوين، و الدور الذي يمكن أن تؤدّيه في خدمة المعنى النصي، و هو ما يحاول هذا البحث مقاربته، و تسليط الضوء عليه.

المراجع المستخدمة

ونوس، غسان . في الزمن الراجع. ط 1، عروة للطباعة، طرطوس، 2007 م.
أشهبون، د. عبد الملك. عتبات الكتابة في الرواية العربيّة. ط 1، دار الحوار، اللاذقيّة، 2009 م.
نور الدين، صدوق. البداية في النص الأدبي. دط، دار الحوار،اللاذقية، 1994 م.

تحميل البحث