الطّاقة النّصّيّة في ضوء القراءة النّفسيّة في نصوص من الشّعر الجاهليّ


الملخص بالعربية

يرمي هذا البحث إلى تبيان أثر الطّاقة النّصّيّة في جماليّات النّصّ الشّعريّ ، و دلالاته ، و أبعاد هذا الأثر في ضوء القراءة النّفسيّة لنصوص شعريّة جاهليّة ، رغبة منّا في تجلية أثر النّصّ في المتلقّي الّذي يُعمل أدواته النّفسيّة لسبر ذات المبدع ، مستعيناً بطاقة التّوتّر الّتي حفل بها النّصّ الشّعريّ الجاهليّ ، معتمداً شعريّة الصّورة الجاهليّة ؛ بغية الحصول على ذاك الأثر الجماليّ الّذي يجذب المتلقّي ، و يبيّن جماليّات النّصّ الشّعريّ الجاهليّ و ثراءه . لم يكن الشّعر الجاهليّ مجرّد صياغة فنّيّة ، إنّما كان موقفاً و فكراً و تعبيراً عن أعماق الشّاعر الجاهليّ ، ففيه يعوم الدّال ، و ينزلق المدلول ، فنحصل على بعدٍ نفسيٍّ جماليٍّ مرنٍ ، إنّه بُعْدٌ يكشف أنّ الشّعر الجاهليّ تجاوزٌ و تخطٍّ ؛ إذ لم يكتفِ الشّعراء الجاهليّون بإثارة انفعالنا ، بل تضمّنت أشعارهم رؤية خاصّة صادرة عن حالتهم النّفسيّة.

المراجع المستخدمة

ابن منظور ، لسان العرب ، ج 2 . مؤسّسة الأعلميّ للمطبوعات ، بيروت ، لبنان ، ط 1, 2005.
امرؤ القيس ، ديوانه . تحقيق محمّد أبو الفضل إبراهيم ، دار المعارف ، مصر ، ط 3, 1969م.
مفتاح ، د. محمّد ، تحليل الخطاب الشّعري . المركز الثّقافيّ العربيّ ، لبنان ، ط 3, 1992.

تحميل البحث