ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الايدلوجية التصميمية للفكر التعبيري في التكوين الكتلي ضمن التيارات المعمارية المختلفة في العصر الحديث

The Ideological Design Of Expressionist Thought In The Configuration Mass Within Different Architectural Currents In Modern Times

1340   0   51   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث لدراسة مدى تأثر هذه التيارات بأنماط التعبير المختلفة وفق المبادئ الخاصة لكل نمط من الأنماط المذكورة سابقاً, من خلال دراسة عملية لنموذجين مختلفين في المكان؛ و متأثرين بأنماط تعبيرية مختلفة وفق نسب متفاوتة, إلا أنهما متشابهان من حيث نوع المبنى و الفترة الزمنية.


ملخص البحث
تناول البحث موضوع الفكر التعبيري في التكوين الكتلي ضمن التيارات المعمارية المختلفة في العصر الحديث، حيث يعتبر التعبير في العمارة أحد الأساليب الأساسية التي يستخدمها المعماريون لنقل أفكارهم إلى الناس عبر المباني. يهدف البحث إلى دراسة تأثير الفكر التعبيري بأساليبه المختلفة على التكوين الكتلي في التيارات المعمارية التي ظهرت في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين، ومدى فاعليته في تطوير هذه التيارات للوصول إلى تكوينات كتلية ذات تأثير إيجابي على المتلقي. تم استخدام العديد من المراجع العربية والأجنبية التي تناولت الفكر التعبيري واتجاهاته المختلفة، وتم تحليل هذه المعلومات وتنظيمها وجمعها في الدراسة النظرية، ثم الانتقال إلى الدراسة العملية التي تم فيها اختيار مبنيين مختلفين في التواجد المكاني ولكنهما متشابهان من حيث الحقبة الزمنية ونوع المبنى، وتحليل أنماط التعبير في هذين المبنيين والمفاهيم التي تم اتباعها. أظهرت النتائج أن التعبير له تأثير إيجابي على معظم التيارات المعمارية المتبعة في العصر الحديث، وساهم في تخفيف حدة التطرف والمغالاة الشكلية في بعض التيارات. كما أظهرت الدراسة أن التعبير يمكن أن يكون هدفًا للعديد من المفاهيم والمدارس المعمارية، بينما يكون وسيلة للتوصل لأهداف أخرى في مدارس أخرى. وأوصى البحث بضرورة التعمق في مفهوم التعبير وأنماطه المختلفة لتحقيق إمكانية توظيفه في العمارة، وتعميق دور الأكاديميات المعمارية في تدريس المفاهيم المعمارية وتطورها.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: يعتبر البحث شاملاً ومفصلاً في تناوله لموضوع الفكر التعبيري في التكوين الكتلي ضمن التيارات المعمارية المختلفة، وقد قدم الباحث تحليلًا دقيقًا لأنماط التعبير وتأثيرها على التيارات المعمارية الحديثة. ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى مزيد من التوضيح والتفصيل، مثل تأثير التعبير على التيارات المعمارية في مناطق جغرافية مختلفة وكيفية تفاعلها مع الثقافات المحلية. كما أن الدراسة العملية قد تكون أكثر شمولاً إذا تضمنت أمثلة من مناطق جغرافية متنوعة لتعزيز النتائج. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون هناك مزيد من التركيز على الجوانب البيئية والمناخية وكيفية تأثيرها على الفكر التعبيري في العمارة. بشكل عام، البحث يعتبر إضافة قيمة للمجال المعماري ويقدم رؤى جديدة حول تأثير الفكر التعبيري على التكوين الكتلي في التيارات المعمارية الحديثة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأنماط المختلفة للتعبير في العمارة التي تناولها البحث؟

    تناول البحث أربعة أنماط رئيسية للتعبير في العمارة: التعبير العاطفي، التعبير التجريدي، التعبير العضوي، والتعبير المادي.

  2. ما هو الهدف الرئيسي من البحث؟

    الهدف الرئيسي من البحث هو دراسة تأثير الفكر التعبيري بأساليبه المختلفة على التكوين الكتلي في التيارات المعمارية التي ظهرت في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين ومدى فاعليته في تطوير هذه التيارات.

  3. ما هي النتائج الرئيسية التي توصل إليها البحث؟

    توصل البحث إلى أن التعبير له تأثير إيجابي على معظم التيارات المعمارية المتبعة في العصر الحديث، وساهم في تخفيف حدة التطرف والمغالاة الشكلية في بعض التيارات. كما أظهر أن التعبير يمكن أن يكون هدفًا للعديد من المفاهيم والمدارس المعمارية، بينما يكون وسيلة للتوصل لأهداف أخرى في مدارس أخرى.

  4. ما هي التوصيات التي قدمها البحث؟

    أوصى البحث بضرورة التعمق في مفهوم التعبير وأنماطه المختلفة لتحقيق إمكانية توظيفه في العمارة، وتعميق دور الأكاديميات المعمارية في تدريس المفاهيم المعمارية وتطورها.


المراجع المستخدمة
Kyung, Wook Seo, 2014- The Architectural Expression Of Space And Form Created By Modern Material, Kyonggi University. South Korea, 273
Deborah, Barnston, 2004- Meaning of trnsperancy in architecture Whiteley. London, 310
Epstein, Deborah, 2009- Poetic expressions in architecture. Masusetts Institute, Germany, 294
قيم البحث

اقرأ أيضاً

نستطيع فهم طبيعة الحضور الفلسفي في الفكر العربي الحديث بمعزل عن الشروط التاريخية المؤطرة له، التي تمثلت بالظاهرة الإمبريالية و مستلزماتها التاريخية و الفكرية، و باستمرار تخلف الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية العربية، و هيمنة الرؤية اللاهوتية بوصفها ا لرؤية الموجهة و المحددة للتعامل الفكري مع الطبيعة و التاريخ.
يتناول البحث مفهوم التواصل الاجتماعي و أهميته و كيف يؤثر تصميم الفراغات في تحقيق التواصل من خلال اختيار نوع الفراغ المناس لتحقيق التواصل كالفراغ المفتوح، و تصميم فراغات لها صفات خاصة كالتمركز و الجذب و تأمين الراحة و الأمان و قدرة الأفراد على اللقاء و التفاعل بشكل طبيعي مريح.
تعتبر أزمنة الاستجابة في معظم الأنظمة هي المعيار الأساسي لتقييم الأداء و يسعى المطورون لانقاص زمن الانتظار لتلبية العملية المطلوبة. في هذا البحث, تمت مقارنة أزمنة الاستجابة لطلبات العملاء من مخدمات بمواصفات مختلفة مع أزمنة الاستجابة لنفس الطلبات م ن مخدم تم تصميمه و تنفيذه باستخدام الأنظمة المدمجة حيث يقوم العملاء بطلب ملفات فيديو أو صوت مخزنة في وحدة تخزين خارجية ضخمة و ذلك من خلال شبكة حاسوبية محمية. و ذلك بأقل التكاليف الممكنة مقارنة بالمخدمات الضخمة التي تؤدي نفس الغرض, و باستهلاك طاقة منخفض جداً. و حصلنا على أزمنة استجابة أقل بفترات زمنية من رتبة الميكرو ثانية من أزمنة الاستجابة لطلبات مطبقة على مخدمات ضخمة مخصصة فقط لتلبية العملاء دون أي خدمات إضافية.
زادت قوة التعبير العضوي وزاد اهتمام المعماريين بنمط التعبير العضوي و بالتقنيات الحديثة, التي ترتقي بشكل و تكوين المبنى. و تم دراسة ثلاثة نماذج يتحقق فيها التعبير العضوي إما بالتعبير عن الكائن الحي أو مسايرة خطوط الطبيعة او الاندماج مع الطبيعة, للو صول لنتائج متعلقة بمدى تأثير تطبيق التكنولوجيا على شكل المبنى التعبيري العضوي.
يتضمن البحث: مقدمة تعرف بالحركة قديماً و حديثاً و تبين الحركة في العمل الفني و أقسامها: الظاهرية و الفيزيائية الخارجية، و الحركة الداخلية. 1- الحركة الظاهرية و الفيزيائية الخارجية: التي يمكن استقراؤها من خلال تكوين العمل الفني و علاقة عناصره بعضها ب بعض، و يقدم فيها الباحث الأعمال المعدنية التي ترتبط أجزاؤها من خلال مفاصل متحركة و يشير إلى كالدر بوصفه رائداً لهذه الطريقة في النحت. 2- الحركة الداخلية في العمل الفني: ابتداء من حركة النقطة لتأليف الخط، ثم السطح، وصولاً إلى الحجم الثلاثي الأبعاد، و حركة الثنائيات ضمن العمل الفني. مراحل رؤية العمل الفني :تُجزأ إلى ثلاث مراحل أ- من الزاوية الحسية، أي من خلال حركة البصر و انتقالها بين عناصر العمل الفني، ب- العملية التحليلية و الإدراكية للثنائيات المتماثلة أو المتضادة في العمل و اتجاهات العناصر فيه و محاوره، ج- العملية الذهنية التي تتضمن سرد القصة التي تقف خلف العمل الفني. و يتحدث الباحث أخيراً عن إيقاع الحركة في العمل الفني و عن النحت البنائي و المستقبلي عند كل من "تاتلين" و "بوتشيوني" و غيرهما. و يختتم بالتطبيق العملي من خلال تحليل الحركة في عملين نحتيين للفنانين: بيكاسو و مايول و نتائج البحث.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا